حشيش

المصطلح باللغة العربية:
حشيش
المصطلح باللغة الإنجليزية:
hash
الفئة:

ماهو حشيش

الاسم العربي لمادة مخدرة تحضر من نبات القنب، من الفصيلة القنبية. وتستعمل الأجزاء المختلفة من النبات، لتحضير مستحضرات تسمى بأسماء مختلفة؛ مثل البانج والكراس والخيجا والكيف. وأما لفظ حشيش، فيقتصر إطلاقه في بعض الأحيان على خلاصة محضرة من الأوراق. كما أنه يستعمل في بعض الأحيان للدلالة على القمة الزهرية للنبات. وتستعمل كل هذه المستحضرات، إما بالمضغ، أو بالتدخين، أو يتعاطاها على هيئة سائل. وتأثيرها ناتج عن وجود مواد راتنجية معينة تسمى (دلتا - 9 تتراهيدروكانابينول). وفي بعض مناطق أمريكا الجنوبية والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، تستعمل القمم الزهرية للنبات نفسه لتحضير ما يسمى 'ماريجوانا'. الحشيش من المواد المهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ ليشعر الشخص بالاسترخاء والنعاس والابتهاج والانتعاش والمرح. والشعور بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى، كما يعاني الشخص من خلل في التوازن الحسي والحركي مع زيادة ضربات القلب وارتفاع النبض وهبوط ضغط الدم وجفاف الفم والحلق والحنجرة.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ حشيش. اسال اطباءنا الآن‎

علاج حشيش

الحشيش أو الماريجوانا من النباتات التي تسبب الإدمان نتيجة سوء الإستخدام ، لذلك لعلاج إدمان الحشيش : أول خطوة تبدأ بإقناع المريض وتحفيزه ليأخذ قراراً ذاتياً بالتوقف عن التعاطي، وتطمينه بتوفير الدعم والعلاج في كل المراحل المقبلة التي سيكون فيها تحت الإشراف الطبي، ويطلب منه عمل فحوصات طبية شاملة وفقاً لتقديرات الطبيب حول مستوى الضرر الذي قد يكون نجم عن التعاطي، ومن ضمنها فحص للبول والذي سيكون بمثابة اختبار دوري لاحقاً لرصد الإمتناع عنها. علماً أن أثارها في البول قد تمد لتصل إلى 21 يوما من بعد الامتناع خاصة عند المتعاطي المزمن. في بعض الأحيان بسبب القلق أو الذعر يحتاج بعض المرضى لدَواء مُضادٌّ للقَلَق، والمضادة للاكتئاب، وخاصة إذا كان الشخص يستخدم الحشيش في الماضي لأسباب ناتجة عن التوتر أوالقلق، وبقصد تخفيف حدة الاكتئاب. وقد يحتاج لأدوية مُضادة للذُّهان حيث يتم استخدامها في الإضطرابات التي قد تنتج عند التوقف عن التعاطي طويل الأمد، وإذا المريض بقي ممتنع عن التعاطي واستمر على متابعة العلاج، ينبغي عليه التعاون مع طبيب نفساني لكي يساعده في بعض الإرشادات المتعلقة بإعادة إندماجه في المجتمع، وهو أمر حيوي يدعم تقدمه وعدم عودته ثانيةً لها، وفي العلاج النفسي الأولي ينبغي التركيز على مواجهة الحرمان من المخدرات، وتوضيح مفهوم الإدمان والمرض والعواقب السلبية لها، والعمل على صياغة خطط الدعم لتعزيزهوية الشخص. يجب احداث تغييرات في نمط الحياة مثل تجنب الأشخاص والأماكن والأشياء المتصلة بتعاطي القنب أو الحشيش، واتخاذ خطوات تنطوي على تعاون واهتمام الوالدين أو الزوج والمقربين منه كثيراً لكي يكون محاط بوضع اجتماعي طبيعي غير الذي احاط به نفسه في الماضي.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ حشيش. اسال اطباءنا الآن‎

مضاعفات حشيش

استخدامه على المدى الطويل يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية على الفرد : الدماغ : ضعف التركيز والذاكرة والقدرة على التعلم. الرئتين : يمكن للتدخين الحشيش أن يؤدي إلى التهاب الربو والحلق والتهاب الشعب الهوائية. الجهاز المناعي : هناك بعض القلق من أن تدخين الحشيش قد تضعف أداء الجهاز المناعي.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ حشيش. اسال اطباءنا الآن‎

صور وفيديو


المصطلح بلغات أخرى

العربية      حشِيشْ
hash   الانجليزية
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00
تاريخ التعديل : 2015-12-02 17:28:13
1 2 4