ابيضاض اللمفاويات الحاد

المصطلح باللغة العربية:
ابيضاض اللمفاويات الحاد
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Acute lymphocytic leukemia

ماهو ابيضاض اللمفاويات الحاد

ويسمى أيضاً ابْيِضاضُ الأَرُوْمَاتِ اللِّمْفَاوِيَّة، أو ابْيِضاضُ الطفولة الحاد؛ وهو شكل من أشكال ابْيِضاضُ الدَّم أو سرطان خلايا الدم البيضاء الذي يتميز بزيادة الأَرومَةُ اللِّمْفاوِيَّة الخبيثة وغير الناضجة والتي تتكاثر باستمرار وبإفراط في النِّقْي، مما قد يتسبب بالضرر والموت خلال أسابيع أو أشهر إذا ما ترك دون علاج، بسبب تراكم هذه الخلايا ومزاحمتها للخلايا الطبيعية في النِّقْي، وبسبب انتشارها (النَقائِلِيَّة) إلى أعضاء أخرى.

وهو أكثر شيوعا في مرحلة الطفولة مع ذروة الإصابة بين 4 و 12 عاما من العمر، وذروة أخرى في سن الشيخوخة.

عموما نسبة الشفاء عند الأطفال تصل إلى 85 ٪، وحوالي 50 ٪ من البالغين المصابين بها يبقون على قيد الحياة ولفترات طويل خالية من عوارض المرض.

ابيضاض اللمفاويات الحاد (ALL)، ويسمى أيضا سرطان الدم الليمفاوي الحاد، هو السرطان الذي يبدأ من خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية في نخاع العظم (الجزء الناعم الداخلي للعظام، حيث تصنع خلايا الدم الجديدة).

في معظم الحالات، يغزو ابيضاض الدم الدم بسرعة إلى حد ما. ثم يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الغدد الليمفاوية والكبد والطحال، والجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)، والخصيتين (للذكور).

هناك أنواع أخرى من السرطان تبدأ في هذه الأجهزة وانتشرت بعد ذلك إلى نخاع العظم، ولكن هذه ليست سرطانات الدم.

مصطلح حاد يعني أن سرطان الدم يمكن ان يتطور بسرعة، إذا لم يعالج، ومن المحتمل أن يكون قاتلاً في غضون بضعة أشهر.

اللمفاوي هذا يعني انه يتطور من الأشكال المبكرة من الخلايا اللمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء.

وهناك أنواع أخرى من السرطان التي تبدأ في الخلايا اللمفاوية والأورام اللمفاوية (الأورام اللمفاوية لا هودجكين أو مرض هودجكين).

والفرق الرئيسي بين هذه الأنواع من السرطانات هو أن جميعها يبدأ في نخاع العظم، وقد تنتشر إلى أماكن أخرى، في حين تبدأ الأورام اللمفاوية في الغدد اللمفاوية أو غيرها من الأجهزة ومن ثم قد ينتشر إلى النخاع العظمي.

أحيانا يتم العثور على الخلايا الليمفاوية السرطانية في كل من نخاع العظم والغدد الليمفاوية عندما يتم تشخيص السرطان لأول مرة، والتي يمكن أن تجعل من الصعب معرفة ما إذا كان السرطان هو سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ابيضاض اللمفاويات الحاد. اسال اطباءنا الآن‎

اسباب ابيضاض اللمفاويات الحاد

سرطان الدم الليمفاوي الحاد يحدث عندما تتطور أخطاء في الحمض النووي لخلية نخاع العظم.

الأخطاء تقول للخلية أن تواصل النمو والانقسام، عندما يجب أن تموت الخلية الصحيحة بشكل طبيعي. عندما يحدث هذا فإن إنتاج خلايا الدم ينحرف تماما.

نخاع العظام ينتج خلايا غير ناضجة تتطور إلى خلايا الدم البيضاء ابيضاض الدم تسمى أرومة اللمفاوية . هذه الخلايا غير الطبيعية غير قادر على العمل بشكل صحيح، وأنها يمكن أن تتراكم وتزاحم الخلايا السليمة.

ليس من الواضح ما الذي يسبب تحولات الحمض النووي الذي يمكن ان يؤدي الى سرطان الدم اللمفاوي الحاد.

ولكن وجد الأطباء أن معظم حالات سرطان الدم الليمفاوي الحاد. لم يتم توريثها.

عوامل الخطر العوامل التي قد تزيد من مخاطر سرطان الدم الليمفاوي الحاد ما يلي:

- علاج سرطان سابق. يمكن للأطفال والبالغين الذين خضعوا لأنواع معينة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لأنواع أخرى من السرطان أن يكون لديهم مخاطر متزايدة لتطوير سرطان الدم اللمفاوي الحاد.

- التعرض للإشعاع. الناس يتعرضون لمستويات عالية جدا من الإشعاع، مثل الناجين من حادث مفاعل نووي، عرضة لخطر متزايد لتطوير سرطان الدم اللمفاوي الحاد.

- الاضطرابات الوراثية. وترتبط اضطرابات وراثية معينة، مثل متلازمة داون، مع بعض خطر متزايد من سرطان الدم اللمفاوي الحاد.

- وجود أخ أو أخت مع سرطان الدم اللمفاوي الحاد. الناس الذين لديهم أخ، بما في ذلك التوأم، مع سرطان الدم الليمفاوي الحاد تزيد لديهم مخاطر المرض.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ابيضاض اللمفاويات الحاد. اسال اطباءنا الآن‎

أعراض وعلامات ابيضاض اللمفاويات الحاد

علامات وأعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد ما يلي:

نزيف من اللثة

حمى

كثرة العدوى

نزيف في الأنف متكرر أو حاد

كتل ناجمة عن تضخم الغدد الليمفاوية في وحول الرقبة، الإبط، المعدة أو الفخذ

شحوب البشرة

ضيق في التنفس

الضعف، التعب أو هبوط عام في الطاقة

علامات وأعراض سرطان الدم اللمفاوي الحاد تشبه تلك من الانفلونزا. ومع ذلك، فإن علامات وأعراض انفلونزا تتحسن في نهاية المطاف. إذا لم تتحسن العلامات والأعراض كما هو متوقع، يجب تحديد موعد مع الطبيب.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ابيضاض اللمفاويات الحاد. اسال اطباءنا الآن‎

تشخيص ابيضاض اللمفاويات الحاد

الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الدم الليمفاوي الحاد ما يلي:

- اختبارات الدم:

ويجوز لفحص الدم أن يكشف عن الكثير من خلايا الدم البيضاء وتكون خلايا الدم الحمراء غير كافية والصفائح الدموية غير كافية.

ويجوز لفحص الدم تبين أيضا وجود خلايا أرومية - خلايا غير ناضجة توجد عادة في نخاع العظام ولكن ليس في الدم

- اختبار نخاع العظام:

خلال التطلع نخاع العظام، يتم استخدام إبرة لإزالة عينة من نخاع العظم من العظم الحرقفي للبحث عن خلايا ابيضاض الدم. يتم إرسال العينة إلى المختبر لفحصها.

والأطباء في المختبر يصنفون خلايا الدم إلى أنواع محددة بناء على شكلها وحجمها وغيرها من الميزات.

وهم يتطلعون أيضا لبعض التغييرات في الخلايا السرطانية وتحديد ما إذا كانت خلايا ابيضاض الدم وبدأت من الخلايا اللمفية باء أو الخلايا اللمفية تي. هذه المعلومات تساعد الطبيب على وضع خطة العلاج.

- اختبارات التصوير :

ويمكن لاختبارات التصوير مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) المساعدة على تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الدماغ والحبل الشوكي أو أجزاء أخرى من الجسم.

- اختبار السائل الشوكي:

ويمكن استخدام اختبار بزل قطني لجمع عينة من السائل الشوكي. يتم اختبار عينة لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية انتشرت إلى السائل الشوكي. العلاجات والأدوية

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ابيضاض اللمفاويات الحاد. اسال اطباءنا الآن‎

علاج ابيضاض اللمفاويات الحاد

علاج ابيضاض اللمفاويات الحاد يقع في مراحل منفصلة:

العلاج التقديمي:

الغرض من المرحلة الأولى من العلاج هو قتل معظم خلايا ابيضاض الدم في الدم ونخاع العظام.

العلاج المتماسك :

ويسمى أيضا علاج ما بعد الهدأة، وتهدف هذه المرحلة من العلاج في تدمير خلايا سرطان الدم المتبقية في الدماغ أو النخاع الشوكي.

علاج الصيانة :

المرحلة الثالثة من العلاج يمنع خلايا سرطان الدم من إعادة نمو. ووتعطى العلاجات المستخدمة في هذه المرحلة في جرعات أقل بكثير.

- المعالجة الوقائية للحبل الشوكي:

الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي الحاد قد يحصلون آيضاً على علاج لقتل خلايا سرطان الدم الموجودة في الجهاز العصبي المركزي خلال كل مرحلة من مراحل العلاج.

في هذا النوع من العلاج، يتم حقن أدوية العلاج الكيميائي مباشرة في السائل الذي يغطي الحبل الشوكي.

هذا يقتل الخلايا السرطانية التي لا يمكن الوصول إليها من قبل أدوية العلاج الكيميائي الذي يعطى عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

اعتمادا على الوضع الخاص بالمريض ، يمكن للمراحل من العلاج لسرطان الدم الليمفاوي الحاد أن تمتد من سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات ونصف.

العلاجات قد تشمل ما يلي:

- العلاج الكيميائي:

والذي يستخدم الأدوية لقتل الخلايا السرطانية، وهو يستخدم عادة كعلاج تقديمي للأطفال والبالغين الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

ويمكن أيضا استخدام أدوية العلاج الكيميائي في العلاج المتماسك وعلاج الصيانة.

- العلاج بالعقاقير الهادفة:

الأدوية الهادفة تهاجم تشوهات معينة موجودة في الخلايا السرطانية تساعدها على النمو والازدهار. دواء واحد هادف هو إيماتينيب، imatinib (جليفيك) يهاجم على وجه التحديد الخلايا السرطانية التي تحتوي على خلل معين يسمى كروموسوم فيلادلفيا.

وعقار داساتينيب dasatinib (Sprycel) يعمل بطريقة مشابهة. تمت الموافقة على هذه الأدوية فقط للأشخاص الذين يعانون من شكل كروموسوم فيلادلفيا إيجابية لابيضاض اللمفاويات الحاد.

- العلاج الإشعاعي:

العلاج الإشعاعي يستخدم حزم أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية، لقتل الخلايا السرطانية. إذا انتشرت الخلايا السرطانية إلى الجهاز العصبي المركزي، قد يوصي الطبيب بالعلاج الإشعاعي.

- طعم الخلايا الجذعية:

ويمكن استخدام طعم الخلايا الجذعية في العلاج المتماسك في الناس المعرضين لمخاطر الانتكاس أو لعلاج الانتكاس عند وقوعه. هذا الإجراء يسمح للشخص يعانون من سرطان الدم لإعادة إنشاء خلايا جذعية صحية من خلال استبدال نخاع العظم اللوكيميا بنخاع خالي من ابيضاض الدم .

ـ طعم الخلايا الجذعية يبدأ مع جرعات عالية من العلاج الكيميائي أو الإشعاع لتدمير أي نخاع العظام منتج لابيضاض الدم.

ثم يتم استبدال نخاع من قبل نخاع العظم من متبرع متوافق (طعم متوافق).

في بعض الحالات، البالغين الذين يعانون من ابيضاض اللمفاويات الحاد يكونوا قادرين على استخدام نخاع عظامهم لزرع (طعم ذاتي).

هذا قد يكون ممكنا اذا ذهبت الى هدأة وتم حصاد نخاع العظام لعملية زرع في المستقبل.

ـ التجارب السريرية.

التجارب السريرية هي تجارب لاختبار علاجات جديدة للسرطان وطرق جديدة لاستخدام العلاجات الحالية. في حين أن التجارب السريرية تعطي للمريض أو لطفله فرصة لمحاولة علاج سرطان آخر، لا تزال معالجة الاستحقاقات التي يجري تقييمها.

مناقشة فوائد ومخاطر التجارب السريرية مع الطبيب. ابيضاض اللمفاويات الحاد في كبار السن كبار السن، أكثر من 65 عاما، يميلون إلى مواجهة المزيد من التعقيدات في كل العلاجات. وكبار السن عموما لديهم تكهن أسوأ من الأطفال الذين يتم علاجهم لابيضاض اللمفاويات الحاد. يجب مناقشة الخيارات مع الطبيب. بناء على الصحة العامة والأهداف الخاصة والتفضيلات، قد يقرر المريض تلقي العلاج، أو قد يختار بعض الناس التخلي عن علاج للسرطان، والتركيز بدلا من ذلك على العلاجات التي تحسن حالتهم ومساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة من الوقت المتبقي لديهم.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ابيضاض اللمفاويات الحاد. اسال اطباءنا الآن‎

الأدوية المتعلقة ب ابيضاض اللمفاويات الحاد

المصطلح بلغات أخرى

العربية      ابْيِضاضُ اللمفاويَّات الحادّ
Acute lymphocytic leukemia   الانجليزية
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:34
تاريخ التعديل : 2016-09-25 10:12:18
1 2 4