داء تحلل زمرة الدم في الوليد

المصطلح باللغة العربية:
داء تحلل زمرة الدم في الوليد
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Abo hemolytic disease of newborn

ماهو داء تحلل زمرة الدم في الوليد

داءُ انْحِلاَلِ الدَمِ الحادّ للجنين أَو المولود جديد والذي سببه إنتاجِ الأجسام المضادةِ الأموميةِ لخلايا الدمِّ الحمراءِ الجنينيةِ، ويَتضمّنُ عادةً تَنافُر رهائي بين الأمِّ والجــنينِ. ويدعــى أيضـــاً بفَقْرُ الدَمِ الخِلْقِيّ وداءُ انْحِــلاَلِ الــدَمِ الوَليدِيّ وكَثْرَةُ اَرُوْمَاتِ الحُمْرِ الجَنينِيَّة.كثرة أرومات الحمر الجنينية الناجمة عن عدم توافق الأم- الجنين بالنسبة لمسضدات مجموعات الدم ABO، حيث يمتلك الجنين مسضد مجموعة ألف أو باء أو كليهما، غير الموجودة لدى الأم ، وتنتج الأم أجسام مضادة مناعية تسبب تحلل كريات الدم الحمراء الجنينية. ويتصف انحلال الدم عند الوليد بقصر حياة الكريات الحمر بسبب التأثير النوعي للأضداد المناعية التي ولدها بدن الأم الحامل المتحسسة تجاه مستضد غريب عن جسمها، وموجود عند جنينها، وقد عبر المشيمة إلى دم الجنين والتصق على كرياته الحمر. إن نسبة الإصابة بهذه الجملة عالية ، وتقدر بضعف الإصابة الناجمة عن الراهاء Rh إلا أنها لحسن الحظ لا تكون شديدة وغالباً ما تمر دون معالجة. وإن نسبة ظهور اليرقان النووي قليلة، وولادة أجنة بوذمات متعممة نادرة جداً. أما الإصابات الشديدة والتي تستدعي المعالجة فتقدر بإصابة واحدة لكل ثلاثة آلاف ولادة طبيعية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ داء تحلل زمرة الدم في الوليد. اسال اطباءنا الآن‎

اسباب داء تحلل زمرة الدم في الوليد

-التعرض البيئي الأجسام المضادة لأضداد-A و B-ا عادة ما تكون غلوبولينات مناعية(IgM) و لا تمر عبر المشيمة، ولكن بعض الأمهات "بشكل طبيعي" لديهن أجسام مضادة للغلوبولينات مناعية ضد A أو ضد-B، والتي يمكن أن تمر عبر المشيمة. التعرض لمسضدات ألف وباء ، والتي توجد على حد سواء على نطاق واسع في الطبيعة، عادة ما يؤدي إلى إنتاج الغلوبولين المناعي ضد ألف والغلوبولين المناعي الأجسام المضادة ضد للباء، ولكن أحيانا يتم إنتاج الأجسام المضادة للغلوبولينات. - نقل الدم الجنيني- الأموي قد تكون بعض الأمهات متحسسة نقل الدم من قبل الجنين، بمجموعات غير متوافقة من ABO وتنتج الأجسام المضادة المناعية ضد مستضد لا يملكونهبينما يملكه الطفل. على سبيل المثال، عندما تحمل الأم النوع الوراثي لOO (فصيلة الدم O) جنيناً من AO الوراثي (فئة الدم A) فانها قد تنتج الأجسام المضادة للغلوبولين المناعي ألف . والأب يكون حاملاً إما لمجموعة الدم ألفA مع النوع الوراثي AA أو AO، أو أكثر إلا نادرا، يكون من فئة الدم AB مجموعة، مع النوع الوراثيAB . - نقل الدم قد يكون من النادر جدا أن يتسبب تحسس ABO عن نقل الدم العلاجي لأن قدرا كبيرا من الجهد والتدقيق يبذل ويتم ذلك للتأكد من أن الدم ABO متوافقة بين المتلقي والمانح.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ داء تحلل زمرة الدم في الوليد. اسال اطباءنا الآن‎

أعراض وعلامات داء تحلل زمرة الدم في الوليد

تعزى خفة الأعراض إلى عدة أمور : ١- لا يصيب الإنحلال إلا الأجنة من زمرة A أو B والمنحدرين من أمهات زمرتهن O . لأن جسم بعض هؤلاء النسوة يمكن أن يولد أضداداً مناعية ذات وزن جزيئي صغير ، تستطيع أن تعبر المششيمة إلى دوران الجنين فتحل دمه.أما بقية النساء اللواتي هن من زمرة A أو B فلا تولد أبدانهن عادة إلا أضاداً فسيولوجية، وبما أن هذه الأضداد ذات وزن جزيئي كبير فلا يحصل انحلال الدم الجنيني بسببها لعدم استطاعتها العبور من خلال المشيمة إلى دوران الجنين. ٢-إن المستضدين A و B منتشران في الطبيعة وفي النسج البشرية والحيوانية، وفي النباتات والمصول والذيفانات، على العكس من العامل الريسوسي Rh الذي لا يوجد إلا على سطح الكريات الحمر. ٣- من المفروض أن الأضداد المناعية يجب أن تكون بكثافة معينة في بدن المرأة الحامل المتحسسة ، حتى تستطيع أن تحدث المرض عند جنينها. ولكن لحسن الحظ فإن هذه الأضداد لا تتكون إلا بكميات قليلة وبالتالي لا يكون الانحلال شديداً. ٤- يمكن أن يحتوي مصل الانسان حسب زمرته على المادة النوعية A أو B وقد يحتوي على المادتين معاً ، أو يكون خالياً منهما.إن هاتين المادتيم النوعيتين قادرتان على إيقاف الخاصة الانحلالية للأضداد.وهذا عامل آخر يساعد على خفة ظهور أعراض المرض الناجم عن هذه الأفة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ داء تحلل زمرة الدم في الوليد. اسال اطباءنا الآن‎

تشخيص داء تحلل زمرة الدم في الوليد

الشحوب البسيط الذي يزداد خلا الساعات الست وثلاثين التالية. اختبار كومبس يكون سلبياً أو خفيف الإيجابية كشف وجود أضداد حرة في مصل الحبل السري. ظهور كريات حمراء مكورة في اللطاخة الدموية ازدياد واضح في الهشاشة الحلولية ازدياد نسبة الشبكيات ازدياد نسبة الكريات الحمراء المنواة حتى ٣٠٪ أو أكثر.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ داء تحلل زمرة الدم في الوليد. اسال اطباءنا الآن‎

علاج داء تحلل زمرة الدم في الوليد

إن أكثر الإصابات لا تكون شديدة، وقد لا تحتاج إلى معالجة، أما الإصابات الشديدة فتعالج معالجة الانحلال مع الربسوس بفارق واحد وهو أن الدم الواجب زرقه يجب أن يكون من زمرة ريسوس موجد ، بصرف النظر عن زمرة دم الطفل  
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ داء تحلل زمرة الدم في الوليد. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      داء تحلل زمرة الدم في الوليد
Abo hemolytic disease of newborn   الانجليزية
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:44:20
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4