فقر الدم في الخمج

المصطلح باللغة العربية:
فقر الدم في الخمج
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Anemia in infection

ماهو فقر الدم في الخمج

من الأمثلة الواضحة عليه خمج الملحقات عند النساء، خمج السبيل البولي، خراجات الرئة، التدرن، التهاب العظم والنقي أو أي خراج في مكان آخر من البدن، وأعراض الخمج الكامن هي بالدرجة الأولى الأعراض التي يشكو منها المريض ثم تأتي شكايته من أعراض فقر الدم العامة المعروفة. يتصف فقر الدم بالخمج بثلاث صفات: اتعدار شدته وقِصَر عمر الكريات الحمر وفرط خلوية النقي.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم في الخمج. اسال اطباءنا الآن‎

اسباب فقر الدم في الخمج

ويُعزى سببه إلى عاملين على الأقل: أ - عدم إنتاج مقدار كاف من الإريتروبويتين. ب - اضطراب حركية في الجملة الشبكية البطانية. وسبب هذا الاضطراب هو زيادة ما تفرزه البلاعم Macrophages من مادة الـ Interleukin 1 التي يـُعتقد بأن لها تأثيراً ناهياً في استقلاب الحديد وفي السلسلة المولِّدة للدم Erythropoiesis.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم في الخمج. اسال اطباءنا الآن‎

مضاعفات فقر الدم في الخمج

المضاعفات، الاختلاطات: إن تأذي حركية تترافق بتغيرات حيوية – كيميائية Biochemical changes هامة هي: أ - انخفاض مستوى الحديد. ب - انخفاض السعة الاجمالية الرابطة للحديد. جـ - انخفاض نسبة الإشباع المئوية. د - زيادة مخزون الهيموسيدرين في النقي أو بقاؤه على الأقل في الحدود السوية. هـ - ارتفاع تركيز فريتين المصل. هذا وإن انحلال الدم Hemolysis يمكن أن يكون في بعض الحالات عاملاً إضافياً في إحداث فقر الدم أو زيادة شدته. والأمثلة على ذلك كثيرة، نذكر منها: 1- اعتلال الأوعية الدقيقة Micro – angiopathy، وسبب الانحلال هنا هو الإنتان Sep sis. 2- المـُوات Gangrene وسببه السموم الحالّة للدم Hemolytic toxins التي تطرحه المـُطْثياّت الولـْشية Clostridium Welchi، أو الأضداد الذاتية التي تولـِّدها الأخماج الناجمة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم في الخمج. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      فقر الدم في الخمج
Anemia in infection   الانجليزية
تاريخ الاضافه : 2009-08-16 13:25:42
تاريخ التعديل : 2012-03-06 16:35:19
1 2 4