قلة البيض

المصطلح باللغة العربية:
قلة البيض
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Leukopenia

ماهو قلة البيض

انخفاض عدد الكريات البيض الموجودة عادة في الدم، أي اقل من٢٠٠٠ في المليمتر المكعب.ويشمل الاصطلاح أيضاً قلة العدلات وندرة المحببات التي تشكل الأكثر بين الكريات البيضاء.قِلَّة العَدِلاَت هو مستوى منخفض على نحو غير طبيعي للعَدِلاَت في الدمِّ. و العَدِلاَت هي كريّات دمِّ بيضاء تُنتج في نُخاع العظم و هي تبتلعُ الجراثيم. تُدعى قِلَّةُ العَدِلاَت أحياناً بنَدْرَةُ المُحَبَّبات أَو قِلَّةُ المُحَبَّبات لأنّ العَدِلاَت تُشكّل حوالي 60 % من كريّات الدّم البيضاء و تمتلك حُبَيبات داخل جدران خلاياها. تُعدّ قِلَّة العَدِلاَت اضطراباً خطيراً لأنها تَجْعل الجسمَ عرضة للإصابات الجرثومية و الفطرية. الوصف: يَتفاوتُ المستوى الطبيعي للعدلات في الدمّ الإنساني بعض الشّيء بتفاوت العُمر و الجنس. و لدى الرّضع تعداد أقلّ الأطفال والبالغين الأكبر سنّاً، و لدى الأمريكان أفريقيين تعداد أقل مِنْ القوقازيين أَو الآسيويين. و يبلغ متوسطَ مستوى الشخص البالغ 1500 كريّة / ملي متر3 مِنْ الدمِّ. و يُفسّر تعداد العدلات (في الخلايا / مليمتر 3) على النحو الآتي: • أكبر مِنْ 1000. هناك حماية اطبيعية ضدّ العدوى • 500-1000. هناك بَعْض الخطر المتزايد من الإصابة بالعدوى. • 200-500. خطر كبير من الإصابة بعدوى شديدة. • أقل مِنْ 200. خطر الإصابات بعدوى حادّة جدّاً؛ تَتطلّبُ المعالجةُ في المستشفى بالمضادات الحيوية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قلة البيض. اسال اطباءنا الآن‎

اسباب قلة البيض

هناك أسباب متعددة تـُحْدث قلة العدلات على رأسها ١-أمراض الدم الخبيثة كلـَّها بسبب استعمار النقي، ٢-وبعض الأخماج كالحمى التيفية والمراحل الباكرة للأخماج الفيروسية والإنتانات الصاعقة حيث يزداد استهلاك العدلات على إنتاجها، ٣-وفي فرط الطحالية وفقر الدم الوبيل وبعض أمراض الكولاجين كالذأب الحمامي ومتلازمة فيلتي Felty syndrome ٤-وتشاهد بعد استعمال الأدوية السامّة للخلايا وفي حالات أخرى كثيرة. أمّا ندرة المحببات فإنـّها في أكثر من 60% من الحالات تنجم عن استعمال بعض الأدوية كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأمينوبيرين والإندوميثاسين والفينيل بوتازونال Aminopyrine' Amidopyrine' Phenylbutazone' Indomethacin وبعض المهدئات مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine ومضادات الاختلاج مثل كاربامازينCarbamazepine ومضادات الدرقية Propylthiouracil و Methamizol وبعض المضادات الحيوية الكلورأمفينيكول والمثيسيلينمثل Chloramphenicol و Methicillin ومركبات السلفا والمدرَّات مثل الثيازيدThiazide وخافضات الضغط الكابتوبريلCaptopril. تحدث ندرة المحببات التالية لإستعمال الأدوية إما بسبب التأثير السِّمي المباشر على السلسلة المحببة في النقي أو بسبب تشكـّل أضداد المحببات بآلية مناعية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قلة البيض. اسال اطباءنا الآن‎

أعراض وعلامات قلة البيض

يشكو المريض فجأة من حمى وإعياء ، وصداع وآلام ظهرية وعضلية. يبدي الفحص السريري تقرّحات نخرية في البلعوم واللوزتين والشرج والمهبل والجلد، وقد تصاب لـُطـَخ باير Peyer's Patches كما في الحمّى التيفية فتسبب النزف الهضمي أو أنثقاب الأمعاء، وقد تشاهد ذات الرئة النخرية وأحياناً تجرثم الدم أو إنتانِ الدم الذي غالباً ما يكون مميتاً أو يحدث إصابة كبدية شديدة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قلة البيض. اسال اطباءنا الآن‎

تشخيص قلة البيض

لا ينخفض عادة مستوى الخضاب والهيماتوكريت ولا عدد الكريات الحمر والصفيحات، بينما يكون عدد الكريات البيض منخفضاً على حساب العدلات ويشاهد ارتفاع نسبي في عدد اللمفاويات، أمّا النقي فتكون خلويته سوية إلاّ أنّ طلائع الجملة المحببة من نقيات وخلفيات النقية تكون مثـبِّطة بشدة إذا كان سبب الندرة مناعياً أمّا إذا كان السبب هو التأثير المباشر للأدوية فإنّ الخلوية تكون منخفضة ويشاهد تثبـُّط في سلاسل النقي الثلاث: المحببة والحمراء والنواءات.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قلة البيض. اسال اطباءنا الآن‎

علاج قلة البيض

يُعد إبعاد العامل المـُمرض المبدأ الأساسي في معالجة ندرة المحببات وقلة العدلات مهما كان السبب، بعد ذلك يجب اتخاذ الإجراءات التالية : ١- وقاية المريض من الأخماج بعزله في غرفة نظيفة مع العناية بجلد المريض وفمه. ٢- الوقاية من نخرة الأمعاء بإعطاء الصادات التي لا تـُمتص بالأمعاء لمكافحة النبيت الجرثومي المعوي . ٣- تغذية المريض بالوريد في حال وجود تقرّح في البلعوم أو في السبيل المعوي المعدي. ٤- نقل مُعلـَّـق الكريات البيض إن توفر ذلك. ٥- إعطاء الصادات واسعة الطيف لمكافحة الاختلاطات الخمجية. ٦- -إعطاء الستيروئيدات القشرية إذا كانت ندرة العدلات المناعية هي السبب بمقادير ٨٠-١٠٠مغ يومياً وفي حال عدم الاستجابة يمكن رفع مقاديرها مرتين أو ثلاث مرّات. تستمر المعالجة ٧–١٠ أيام أو حتـّى يرتفع عدد العدلات إلى الحدود السوية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قلة البيض. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      قِلّةُ البِيْض
Leukopenia   الانجليزية
leucopénie    الفرنسية
تاريخ الاضافه : 2010-09-07 06:41:48
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4