دودة حبلية

المصطلح باللغة العربية:
دودة حبلية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Nematode

ماهو دودة حبلية

ديدان إسطوانية دائرية المقطع مفترقة الجنس. الذكر منها أقصر من الأنثى، يختلف طولها بين 0,7 ملم للذكر و1200 ملم للأنثى. نهايتيها دقيقتين ، تحوي الأمامية منها ؛ فم الدودة الذي يحاط أحياناً بشفاه، أو بمحفظة فمية. وتبدو الخلفية، خاصة في الذكور بشكل منحن، أو بشكل جرسي. وتشاهد فيها الفتحة الشرجية والفوهة التناسلية المذكرة. في داخلها جوف عام يحوي سائلاً تسبح فيه أجهزتها الهضمية والتناسلية وتدور فيه خلايا بالعة كبيرة. وتقسم الديدان الحبلية بالنسبة لمكان توضعها إلى؛ 1- ديدان معوية، وهي التي تعيش كهولتها في لمعة الأمعاء؛ كالأحياء المعوية وشعرية الرأس، والصفر، والملقوات، والإسطوانيات.
2- الحبليات المعوية – النسيجية؛ وهي الديدان التي تعيش كهولتها في لمعةالأمعاء، وأجنتها في نفس الثوي، كالشعيرية الحلزونية.
3- الحبليات النسيجية؛ وهي الديدان التي تعيش كهولتها في النسيج، كالخيطيات والحييات. تختلف سيرة الديدان الحبلية حسب أجناسها ؛ فمنها الخيطيات تستقر في النسج وتحتاج إلى ثوي عبر نوع من الحشرات تتطور يرقاتها فيها ثم تنتقل بواسطته إلى الإنسان. ومنها ما تستقر في الأمعاء وتخرج بيوضها، أو أجنتها مع البراز، بعد نضج البيوض في الوسط الخارجي، وتدخل بعده إلى الثوي عن طريق الجلد، وتحتاج لهجرة طويلة حتى تصل إلى الأمعاء، أو أن تنتقل البيوض بواسطة الماء والأغذية إلى ثويها. تعالج بالأدوية الطاردة للديدان، وهي كثيرة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ دودة حبلية. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      دُودةٌ حبْلِيّةٌ
Nematode   الانجليزية
nématode    الفرنسية
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4