قمل العانة

المصطلح باللغة العربية:
قمل العانة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Crab louse

ماهو قمل العانة

قَمْل العانَة، المعروف كذلك بالقملَ العانِيّ، هي إحدى ثلاثة أنواع للقمل البشري ضمن المجموعة الكبيرة لعائلات القمل، والتي تتضمن أيضاً قمل الرأس و قمل الجسم، اللتان تعيشان في الملابس. إنّ الإسم العلمي لهذا النوع هو القُمَّل (جِنْسٌ مِنَ القَمْلِيَّات) أَو قُمَّل العانَة . يُعدّ هذا النوع من القمل عديم الأجنحة، و يبلغ طولها حوالي 1 إلى 3 ملي متر. و هي تُلصق نفسها بطِيْقَان الشَعرِ، وتُفقّس خارج الأكياس المُغطّاة التي تُدعى \"الصِئْبان\". إنّ القمل المُلتصق بشكل شديد يجب تنظيفه بإحكام وذلك عبر إزالته بالأظافر أَو بمشط ذو أسنان رفيعة. معلومات عامّة: يُمْكِن أَنْ تَعِيش قملة العانَة في تقريباً أيّ شكل من أشكال الشَعَر البشري، لكن تتواجد كثيراً و بشكل شائع في شعر العانة، و لذلك تمّ تسميتها بالقملةِ العانيّة. إنّ سيقان قملة العانة متكيّفة للتصلق المرتفع على الشعرات المتباعدة نسبياً، ولذلك يُمْكِنها أَنْ تتواجد في الحواجب و شعر عانة و اللحى و الشوارب و شَعر الإبط و حتى على الرموش. يُمْكِنُ للقملة الواحدة أَنْ تعيش لمدة 24 ساعة تقريباً بعيداً عن مضيّفِها البشري الضروري، لذلك فإنّ القمل يُمْكِنُ أَنْ ينتقل في أكياس النوم و الفراش. يتغذّى القمل على الدمِّ ويُمْكِن أَنْ يَتْرك بُقَع متهيّجة على الجلد، و أحياناً البُثور، في حالة تُدعى قُمال العانَة ( قُمال الأُرْبِيَّةِ).
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قمل العانة. اسال اطباءنا الآن‎

الفسيولوجياالمرضي ل قمل العانة

دورة الحياة: هناك ثلاث مراحل في حياة القملة العانيّة: صُؤابَة و حَوراء و بَالِغة. • الصُؤابَة: الصِئْبان هي بيوض القمل العانيّ. وهي صعبة المُشاهدة و تتواجد مُلتصقة بشدّة على جدل الشّعر. و الصِئْبان عادةً ذات شكل بيضويّ ولونها يتراوح من الأصفر إلى الأبيض. تَأْخذ الصِئْبان حوالي إسبوع واحد للتَفْقيس. • الحَوراء: تفقس الصُؤابَة إلى قملة صغيرة تُدعى حَوراء. و هي تبدو مثل القملة العانيّة البالغة، لكن بحجم أصغر. تبلغ الحوريّات لتصبح بالغة في حوالي الإسبوع بعد التَفْقيس. و لكي تعيش فإنّ على الحوريات التَغذّي على الدمّ. • البالغة: تُشْبه القملة العانيّة البالغة السرطان عندما يُشاهد خلال زجاجة مكبّرة قويّة. للقمل العاني ستّة سيقان، لكن سيقانَها الخلفية كبيرة جداً وتَبْدو مثل مخالب السرطان. يتراوح لون القمل العانيّ من الأسمر إلى الأبيضِ الرمادي. و الإناث هي التي تضع الصِئْبان؛ و هي عادةً أكبر مِنْ الذكور. و لكي تعيش، فإنّ القمل البالغ يحتاج لأن يتغذّى على الدمّ. و في حالة سقطت القملة عن شخص ما، فإنّها تمُوت خلال يوم إلى يومين.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قمل العانة. اسال اطباءنا الآن‎

علاج قمل العانة

علاج قمل العانة دعى إليه أولاً الدّكتور إلاي هانينغ، الذي وَجدَ أنّ القمل العاني عادة يُقْتل بسهولة ب 1 % من شامبو القمل البيرمثرين أَو البَيرِيثرِين ، لكن شعرَ العانة يجب أنْ يُحْلَق أَو يُمشّط بمشط ذو أسنَان دَقِيِقَة لإزالة الصِئْبان. تعدّ المقاومة لهذه المُنتَجات أمر وارد الحدوث و هو مدعاة قلق للصِّحَّةِ العُمومِيَّة. و يُمْكِن للقمل أن يعيش في الفراش و اللباس، لذلك يجب ان يتم معالجة أو تعقيم هذه الأشياء أَو تفادي الإتّصال بها لأسبوعين، و هي الفترة التي بعد انقضائها يكون جميع القمل قد مات. اللِندان (1 %)، غير مُوصّى به للنِساء الحوامل أَو المُرضعات أَو الأطفال أقل مِنْ عمر السنتين. و اللِندان أيضاً قد مُنِعَ في العديد مِنْ السلطات القضائية لصلاتِه بالسرطانِ ولسميّته العالية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قمل العانة. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      قمل العانَة
Crab louse   الانجليزية
Phthirus pubis    الفرنسية
تاريخ الاضافه : 2010-09-07 07:17:51
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4