حوض

المصطلح باللغة العربية:
حوض
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Pelvis

ماهو حوض

حوض وهو جزء من جسم الانسان الذي يقع تحت البطن، ويشكل إمتداداً له.وهو بنية عظمية قوية تنقل وزن الجسم من العمود الفقري إلى الأطراف السفلية.وتحمي محتويات الحوض من الأحشاء الحوضية المهمة. يتكون الحوض من أربعة عظام: عظمتي الحوض الجانبيتين، والعجز والعصعص، التي هي جزء من العمود الفقري وتشكل الجدار الخلفي للحوض.ويتصل بهما من الخلف العجز والعصعص، ومن الأمام يفصل بينهما الإرتفاق العاني . وتشكل هذه البنيات مع بعضها حوضاً قوياً تحتوي على من الجهاز الهضمي والجهاز البولي والتناسلي. ويقسم الحوض إلى جزأين ؛ الحوض الزائف فوق حافة الحوض، والحوض الحقيقي الذي يقع تحت الحافة. يتكون جدار الحوض من عدة عظام وأربطة مغطاة غالباً بالعضلات المغطاة باللفافات والصفاق. الجدار الأمامي مكون من عظام العانة والإرتفاق العاني.والجدار الخلفي يتكون من عظم العجز والعصعص.

 

العجز Sacrum:يتكون العجز من بقايا االفقرات العجزية التي إندمجت لتكون عظم العجز،ويتمفصل السطح العلوي من العظم مع الفقرة القطنية الخامسة، بينما يتمفصل السطح السفلي مع عظم العصعص.ويتمفصل من الجانبين مع العظمتين الحرقفيتين.ويبرز جسم الفقرة العجزية الأولى إلى الأمام ليكون البروز العجزي والذي يشكل حد الحوض الحقيقي.ويمتلك السطح الأمامي والخلفي للعجز أربعة فتحات لمرور الأعصاب العجزية الأمامية والخلفية.

العصعصCoccyx :يتكون العصعص من أربعة فقرات متحدة معاً لتشكل عظماً ثلاثياً، يتحد سطحه العلوي مع سطح العجز السفلي.

الجدار الجانبي للحوض ؛ يتكون من عظم الحوض والغشاء المسد،والرباطين؛ العجزي البروزي، والعجزي الفقري. ويتكون عظم الحوض من ثلاثة عظام: الحرقفة إلى الأعلى، والورك، وعظم العانة.وهذه العظام تكون منفصلة عند الولادة وتلتحم مع بعضها بعد البلوغ لتشكل عظماً واحداً غير منتظم. على السطح الخارجي للحوض تجويف نصف دائري قطره حوالي 5سم يدعى الحق  Acetabulumيتوضع فيه رأس عظم الفخذ.ويشكل العظم الحرقفي 2/5 من الحق،ويشكل الورك2/5 أيضاً والخمس الباقي يأتي من العانة.ويلتقي الجزء الداخلي للحرقفة مع أحد جانبي العجز ويتحدان في وصلة واقية تشبه الأذن تدعى المفصل الأذني، ويوجد أسفل هذا المفصل حدبة الحرقفة، وأسفل هذا المفصل الحرقفي العجزي يتجه الطرف الخلفي للحرقفة نحو الأمام والأسفل مكوناً الحفرة الوركية الكبيرة، يمر منها عرق النسّا، أو العصب الوركي،وأسفل هذه الحفرة تلتقي الحرقفة بالورك.والجزء السفلي من الحوض يعرف بالورك، ويوجد في أسفله الحدبة الوركية، ويتفرع من الشوكة الوركية فرع يلتقي بالفرع السفلي للعانة. والحدبة الوركية هي التي تحمل الجسم أثناء الجلوس. ويتكون العظم العاني من جسم العانة وفرعين عظميين، يلتقيان مع بعضهما في جسم العانة ومن الخلف يتحد الفرع السفلي مع فرع الورك، والجزء العلوي يشترك في تكوين الحق.

الثقب الساد: وهو ثقب كبير  يقع  في الجزء الأسفل من الحوض ويحده أجزاء من العانة والورك، وهو يمتلئ بالغشاء السّاد، الذي هو غشاء ليفي يغلق تقريباً الفتحة السادة ويبقى منه القناة السادة لمرور العصب الساد والأوعية الدموية المرافقة عند مغادرته الحوض إلى الفخذ.

قاعدة الحوض: تتكون قاعدة الحوض من الحجاب الحاجز الذي يحمل ويساند الأحشاء داخل الحوض، ويقسم الحوض إلى الحوض الأساس فوقه، والذي يحتوي على الأحشاء الحوضية، والعجان أسفله. 

ويتكون الحجاب الحاجز الحوضي من العضلات رافعة الشرج، والعضلات العصعصية الصغيرة، وهي غير مكتملة من الأمام لتسمح بمرور الإحليل عند الذكور والإحليل والمهبل عند الإناث. وتحافظ العضلات رافعة الشرج من الجهتين على وضع الأحشاء الحوضية في مكانها، وتقاوم إرتفاع الضغط أثناء شدّ عضلات البطن عند البراز وغيره، كما أن لها وظيفة المصرة في الإتصال الشرجي المستقيمي، كما تعمل كمصرة للمهبل أيضا عند الإناث.

الأوعية الدموية في الحوض: ينتهي في الحوض شريان حرقفي عام على كل جهة ، أمام المفصل العجزي الحرقفي، ويتفرع كل إلى شريان خارجي وداخلي. الشريان الحرقفي الخارجي يمر على العضلة البطنية الكبيرة، ويتفرع إلى الشريان المراقي الأسفل والشريان الحرقفي الدائر، ويغادر الحوض بإسم الشريان الفخذي.أما الشرايين التي تمول الحوض فهي - الشريان الداخلي ،-الشريان المستقيمي العلوي،- والشريان المبيضي.- والشريان العجزي الأوسط. ويعود الدم ويتجمع في الوريدين الحرقفيين العامين، من نفس االفروع الشريانية التي سبقت. كما يتجمع اللمف في العقد الحرقفية الداخلية والخارجية والعقد الحرقفية العامة.

ويختلف حوض الذكر عن حوض الأنثى في عدة نقاط مما يتلائم مع وظيفة الولادة عند الأنثى:

1-يكون الحوض الزائف ضحلاً عن الأنثى وعميقاً عند الذكر.

2-يكون شكل مدخل الحوض عند الأنثى بيضوي، بينما يكون شكله قلبي عند الذكر.

3-يكون تجويف الحوض عند الأنثى أوسع، والمسافة بين مدخل ومخرج الحوض    قصيرة، على عكس الذكر.

4-مخرج الحوض عند الأنثى أوسع منه عند الذكر.

5-العجز يكون أقصر عند الأنثى من الذكر.

6-القوس تحت العاني يكون أوسع عند الأنثى من الذكر.

 

 

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ حوض. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      حوض
Pelvis   الانجليزية
bassin    الفرنسية
Pelvis     الإسبانية
Becken      الألمانية
تاريخ الاضافه : 2009-02-23 03:00:36
تاريخ التعديل : 2014-10-27 17:34:16
1 2 4