شريان فكي

المصطلح باللغة العربية:
شريان فكي
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Arteria maxillaris

ماهو شريان فكي

: هو الأكبر بين الفرعين الانتهائيين للشريان السباتي الظاهر، ينشأ وراء عنق الفك السفلي، ويكون مطوقاً في بدايته بالغدة النكفية خلف عنق الفك السفلي يتفرع هذا الشريان على العظمين الفكي و الفكي السفلي وعلى عضلات المضغ وعلى الحنك و الأنف. و يمكن تقسيم مساره إلى ثلاثة أقسام فكي سفلي، جناحي، جناحي حنكي. 1- في القسم الفكي السفلي يتجه الشريان نحو الأمام بين عنق الفك السفلي و الرباط الوتري الفكي السفلي، ثم يواكب الحافة السفلية للعضلة الجناحية الوحشية، حيث يقع موازياً للعصب الأذني الصدغي، وإلى الأسفل منه قليلاً، ويجتاز العصب السنخي السفلي سائراً على طول الحافة السفلية للجناحية الوحشية.
2- في الجناحي؛ يتجه الشريان نحو الأمام والأعلى تحت العضلة الصدغية وهو يوضع سطحياً، أو عميقاً بالنسبة للرأس السفلي للعضلة الجناحية الوحشية حين يكون سطحياً فإنه يتوضع بين العضلتين الصدغية والجناحية الوحشية، وحين يكون عميقاً فإنه يجب البحث عنه بين العضلة الجناحية الوحشية، وفروع العصب الفكي السفلي، تغذي فروع هذا القسم عضلات المضغ و العضلة المتوقة
3- في القسم الجناحي الحنكي، يمر الشريان بين رأسي العضلة الجناحية الوحشية العلوي والسفلي ثم يعبر الحفرة الجناحية الحنكية، يغذي هذا القسم الحجاج، الوجه، الأسنان العلوية، الحنك، جوف الأنف، الجيوب، جنيب الأنف والبلعوم الأنفي. أهم فروعه الشريان الوتدي الحنكي، الأعصاب التي ترافق فروع هذا القسم ترد من العصب الفكي، إما مباشرة، وإما عبر العقدة الجناحية الحنكية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ شريان فكي. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      شِرْيانٌ فكِّيّ
Arteria maxillaris   الانجليزية
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4