صفاق

المصطلح باللغة العربية:
صفاق
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Peritoneum

ماهو صفاق

الغشاء المصلي الذي يحد جميع التجويف البطني، ويغطي الأحشاء البطنية، ويشكل الطبقة الخارجية للمساريقا والثرب والأربطة الصفاقية المترافقة مع الأحشاء البطنية والحوضية. ويتكون من طبقة واحدة من الخلايا المتوسطة المنبسطة. وهو تجويف مغلق عند الذكر،وجزء صغير مفصول ليشكل الغلالة الغمدية للخصية. وعند الأنثى يفتح البوقين الرحميين في التجويف البطني.

طبقات الغشاء الصفاقي : يتكون الغشاء الصفاقي من طبقة خارجية تبطن جدار تجويف البطن من الداخل وتسمى جدارية الصفاق ومن طبقة داخلية تلف الاحشاء في البطن وتسمى حشوية الصفاق وتتصل الطبقتان مع بعضهما البعض .

التجويف الصفاقي : بين الطبقتين يوجد فراغ قليل اسمه التجويف الصفاقي(البريتوني) جوف الصفاق , وهو مملوء بسائل لزج سائل مصلي يسمح لطبقتي الغشاء البريتوني بالتزحلق على بعض بحرية وكمية هذا السائل حوالي ٥٠ مل . هناك جزء من الغشاء البريتوني اسمه المساريق وهو مكون من الطبقة الداخلية التي بعدما تلتف حول بعض الاحشاء فانها تستمر بشكل طبقتين فوق بعضهما البعض و يمر عبرها الاوعية الدموية واللمفية والاعصاب .

مناطق الغشاء الصفاقي :

- الكيس الأكبر : وهو معظم التجويف البريتوني .

- الكيس الاصغر .تكون غشاء البريتون في الجنين : يتكون الغشاء من الطبقة الوسطى من الطبقات الثلاثة الاساسية في الجنين . من هذه الطبقة ينشا الغشاء الصفاقي بطبقتيه الخارجية والداخلية .اهمية الغشاء الصفاقي : يحيط بالاحشاء التي في البطن فتنتقل عبره الاوعية الدموية واللمفية والاعصاب فهو يوصل الغذاء والاوكسجين للاحشاء و يوفر لها الحماية .التجهيز العصبي للغشاء الصفاقي : تستلم الطبقة الخارجية من الغشاء البريتوني اعصابا مثل الاعصاب الجدار البطني , اما الطبقة الداخلية من الغشاء البريتوني فهي تستلم اعصاب مثل الاحشاء في البطن . لذلك فانه عند التهاب الزائدة الدودية فان الانسان يشعر بالم غامض لا يستطيع تحديد مكانه بالضبط ويكون الالم حول السرة و ذلك لان الطبقة الداخلية من الغشاء البر يتوني هي التي متاثرة بالالتهاب . بعد ذلك ينتقل الالتهاب إلى الطبقة الخارجية من البريتون فيشعر الانسان بالم حاد في مكان الالتهاب اي اسفل البطن في الجهة اليمنى ( على الاغلب ) ويكون الالم واضحا وحادا بحيث ان الانسان يخاف ان يتحرك لان الحركة تزيد الالم ) . 

جيبة مثانية رحميةvesicouterine pouch : جيبة مثانية رحمية هي جيب يتشكل من إنحناء الصفاق وهو غشاء مصلي يبطن جدار التجويف البطني و ينطوي إلى الداخل و يغلف أحشاءالبطن مِنْ المثانةِ إلى الرحمِ. 

الجيبة المستقيمية الرحمية:هي امتدادا للتجويف البصفاقي بين المستقيم والجدار الخلفي للرحم.

مصطلح “  سدة الكيس” أي الردبة ، بصرف النظر عن كونه   'الجيبة العمياء أو تجويف مغلق في نهاية واحدة'،  يستخدم خصيصا للإشارة إلى الجيبة المستقيمية الرحمية. من هذا الواقع يأتي:

تنظير جوف الحوض، وإدخال المنظار عن طريق المهبل إلى طريق  سدة الكيس.

ويستخدم منظار جوف الحوض، للنظر في سدة الكيس أو الردبة المستقيمية الرحميةوبزل الردبة المستقيمية الرحمية، و سحب السوائل من الردبة. 

  الجيبة المستقيمية الرحمية معروفة أيضاً باسم الردب   المستقيمي الرحمي  وجيبة دوغلاس، نسبة إلى التشريحي الاسكتلندي جيمس دوغلاس (1675-1742) الذي اكتشف هذه المنطقة من الجسد الأنثوي وترك اسمه على سمات هيكلية  أخرى في المنطقة.

الجيبة المستقيمية الرحمي أو جراب دوغلاس،  هو امتداد للتجويف الصفاقي بين المستقيم والجدار الخلفي للرحم في جسم الإناث .

في الرجال، المنطقة   هي الجيبة المستقيمية المثانية، والتي تقع بين المثانة البولية والمستقيم.

الإمراض

الحقيبة مستقيمي رحمي، ويجري أدنى جزء من التجويف البريتوني في امرأة في موقف ضعيف، هو موقع مشترك لانتشار أمراض مثل استسقاء، والورم، وبطانة الرحم، والقيح، الخالحقيبة مستقيمي رحمي (أو الحفر المستقيمي الرحمي، مستقيمي مهبلي، إيرهارت-كول عطلة، طريق مسدود دي الكيس، جوف دوغلاس أو الحقيبة من دوغلاس) هو امتداد لتجويف البريتوني بين المستقيم والجدار الخلفي للرحم في جسم الإنسان الإناث .

يتم استخدام الحقيبة مستقيمي رحمي في علاج الفشل الكلوي في نهاية المرحلة في المرضى الذين يتم علاجهم بواسطة غسيل الكلى البريتوني. يتم وضع طرف القسطرة غسيل الكلى في أعمق نقطة من الحقيبة.

في النساء هو أعمق نقطة من التجويف البريتوني، الخلفي ل(وراء) الرحم والأمامي إلى (أمام) المستقيم. (الحقيبة على الجانب الآخر من الرحم هي الحفر مثاني رحمي).

ويقع بالقرب من القبو الخلفي من المهبل.

في الرجال، المنطقة المقابلة لالحقيبة مستقيمي رحمي هي الحفر المستقيمي المثاني، والتي تقع بين المثانة البولية والمستقيم. (ليس هناك ما يعادل الحفريات مثاني رحمي).

الإمراض

الحقيبة مستقيمي رحمي،  هو موقع مشترك لانتشار أمراض مثل الاستسقاء، والورم، وورم بطانة الرحم، وتجمع القيح، الخ 

 الكثير من المواد الكيميائية مثل المطهرات والصابون تقتل   المنويات، ولكن لممارسة الجنس،هناك منتج  شعبي يحتوي على ال  Nonoxyl-9 . انها تحميلة التي يمكن وضعها داخل المهبل نسائي  وهو يقتل الحيوانات المنوية، ويمنع الحمل

الجَيبَة المسْتَقِيميَّة المثانية هي تجويف صفاقي يتشكل بين المستقيم والمثانة في الذكور، ويكون مستوى الجزء السفلي لقاعدة  الجيبة المستقيمية المثانية أقل قليلا من مستوى النهايات العليا للحويصلة المنوية  أي حوالي 7.5 سم. من فتحة الشرج. يقع قسم غشائي يسمى اللفافة المستقيمية الموثية( البروستاتية)   (لفافةدينونفييه) في أدنى جزء من الحقيبة المستقيمية المثانية.وهو يعادل الجيبة المستقيمية الرحمية في الأنثى.

 وظائف الصفاق:

- السماح للأحشاء بالحركة بأقل احتكاك ممكن ويساعد وجود السائل الصفافي والسطح الأملس على الحركة التمعجية للمعدة والأمعاء.

- يمتص السطح الواسع للصفاق كميات كبيرة من السوائل وحتى بعض جزئيات المواد الصلبة مثل كريات الدم الحمراء.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ صفاق. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      صِفاقْ
Peritoneum   الانجليزية
péritoine    الفرنسية
peritoneo     الإسبانية
Peritoneum      الألمانية
تاريخ الاضافه : 2010-12-23 05:49:27
تاريخ التعديل : 2016-03-02 10:03:59
1 2 4