عمود فقري

المصطلح باللغة العربية:
عمود فقري
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Vertebral column

ماهو عمود فقري

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة –  7 فقرات عنقية، 12 فقرة صدرية، 5 فقرات قطنية،  5 فقرات عجزية، و 4 عصعصية. وتلتحم الفقرات العجزية والعصعصية معاً لتكوين عظم متصل هو عظم العجز والعصعص. وتتميز فقرات كل منطقة  ، إذ يزيد حجم حسم الفقرات بإتجاه العجز ، ثم يقل بإتجاه العصعص، والفقرتين الأوليين لهما شكل خاص ليسمح بحركة الرأس وتثبيته على العمود الفقري. فالفقرة الأولى  وهي الفقهة ليس لها جسم ، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي ولها سطحان مفصليان ؛ يتمفصل السطح العلوي مع الجمجمة ، ويتمفصل السطح السفلي مع المحور، أو الفقرة الثانية.  والفقرة الثانية وتدعى المحور فتتميز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس هو في حقيقته جسم الفقهة الذي إنفصل عنه وإرتبط بجسم الفقرة الثانية، ويدخل  هذا النتوء في ثقب الفقهة ويشكل محورً يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية.

وتتكون الفقرة من:

الجسم؛ الذي يحمل الثقل.

القوس ؛ الذي يحمي النخاع الشوكي.

ثلاث رافعات شوكية ؛ إثنتان جانبيتان وواحدة خلفية.

أربع نتوءآت مفصلية ، أثنتان علويتان وإثنتان سفليتان.

ويكون الجسم أسطوانياً مقعراً في وسطه، ومتسع في أطرافه، ويقع بين الأجسام غضروفية مرنة تسمح بإنحناء العمود الفقري وهي الأقراص Discs ويبلغ سمكها حوالي ثلث إلى خمس جسم الفقرة ويتكون من نسيج غضروفي ليفي ، ومن كتلة مركزية من نسيج لين، تكسب العمود الفقري قابلية الإنثناء والحركة.

والقوس هو الجزء الذي يحمي النخاع الشوكي في داخله، حيث تتشكل من مجموع ثقوب الفقرات أنبوب يحتوي على النخاع الشوكي. ويتكون بين كل فقرتين ثقبة، (حفرة بين الفقرات) يمر منها الأعصاب والأوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي. 

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ عمود فقري. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      عمود فقري
Vertebral column   الانجليزية
colonne vertébrale    الفرنسية
columna vertebral     الإسبانية
Wirbelsäule      الألمانية
تاريخ الاضافه : 2014-10-29 14:54:49
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4