غدة نخامية

المصطلح باللغة العربية:
غدة نخامية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Pineal gland

ماهو غدة نخامية

تقع في السرج التركي في قاع الدماغ  1.2 × 0.8 × 0.5 سم   )    وتبلغ أبعادها)  . وأهم ما يجاورها تشريحياً؛ العصبان البصريان والملتقى البصري وقاع البطن الثالث ومنطقة تحت المهاد والحبيبان الكهفي والوتدي والأعصاب القحفية 3,4,5,6.ولهذه المجاورات أهمية سريرية وعلاجية فيما يتعلق بأورام النخامة. 

تتكون النخامة من فصين هما؛ الفص الأمامي أو النخامة الغدية، والفص الخلفي أو النخامة العصبية. ولكل من هذين الفصين منشأ جنيني مختلف، كما لكل منهما تأثيرات فسيولوجية مختلفة (انظر النخامى).النخامى الامامية 'الغدية'الفص الأمامي ويشكل حوالي 75% من الوزن الكلي للغدة وتفرز خلايا الفص الأمامي عدداً من الهرمونات تعمل على تنظيم كثير من وظائف الجسم. هرمون النمو، والنضج والتكاثر، وتتحكم بتنشيط أو تثبيط افراز هذه الهرمونات مواد كيمائية يفرزها الوطاء تسمى العوامل المحررة.وهناك خمس أنواع من الخلايا تنتج هرمونات مختلفة، تختص كل منها بإنتاج هرمون معين: : تفرز عدد من الحاثات تنظم افراز الهرمونات من الغدد المستقلة :

 الحاثة الدرقية : تؤثر في الغدة الدرقية بتنشيط عدد من الفعاليات فيها كنقص اليود للغدة وتركيب هرمون الغدة الدرقية واطلاقه منها . 

حاثات الغدد التناسلية : الحاثات الجريبية :تحث تطور الجبريبات في المبيض وتشكل النطاف في الخصية .

 الحاثة اللوتيئينية : تحث تشكل الجسم الاصفر في الميض وتحرض الخصية على افراز التستوستيرون . 

الحاثة الكظرية : وهي تنشط قشر الكظر وتحرض استحداث الهرمونات القشرية الكظرية .

 هرمون النمو : يؤثر في استقلاب الدسم , وماءات الكربون ويعمل على نمو الجسم . البرولاكتين : ومهمته تحريض افراز الحليب من الثدي . 

امراض الغدة النخامية الغدية : نقص افراز الحاثات النخامية : مثل داء الشيهان ويحدث بعد نزف ولادي غزير بسبب تنخر الغدة النخامية . يؤدي نقص افراز الحاثة الدرقية الى قصور الغدة الدرقية , ونقص افراز الحاثة الكظرية الى قصور قشرة الكظر . وحاثات الغدد التناسلية الى انقطاع الطمث وزوال المظاهر الجنسية الثانوية . زيادة افراز الحاثات النخامية : اهمها زيادة هرمون النمو فيؤدي الى العملقة وضخامة النهايات . تنتج العملقة عن نمو الورم في الغدة النخامية قبل البلوغ . واعراضه : ازدياد في الطول , وعدم تناسب في نمو الاعضاء , والمصابون بهذا الداء ضعفاء جدا الى حد لا يستطيعون معه الوقوف , اما اذا حدث التورم بعد البلوغ فلا تتاثر الى بعض الناطق البدنية فقط دون ازدياد في الطول وتسمى هذه تضخم الاطراف . المعالجة : يمكن معالجة هذا الورم باشعة روتنجن والجراحة والهرمونات .

 كما يؤدي القصور النخامي وقصور النشاط للفص الداخلي الى القزامة 'مرض سيموند' وهو الفقدان التام للنمو والتطور الجنسي , قد يصل القزم الى عمر كبير ويبدو كانه طفل صغير ولا تنشا له اي صفات جنسية ثانوية . اعراض المرض : فقدان الوزن وهزال الحواس وضمور وسقوط الشعر والعجز الجنسي وانحباس الطمث او نقص في ايضية الجسم . 

النخامى الخلفية او العصبية : الفص الخلفي يفرز الهرمون المضاد للابالةويؤثر على تحديد كمية البول، وهرمون أوكسيتوسين ويؤثر على إنقباض العضلات الناعمة للرحم خلال الولادة.

تفرز هرمون الفازربوسين وهو هرمون رافع للضغط الشرياني ومضاد للابالة حيث يتركز عمله في الانابيب البعيدة في الكلية .

  يؤدي مرض الفص الخلفي الى داء البول السكري الناتج عن غزارة البول لان الهرمون المعاكس لادرار البول لا يعمل بالشكل المطلوب 

 وان اول اعراض داء البول السكري واهمها : زيادة كبيرة في كمية البول تصل الى 6.000 و 40.000 ملم3 . يعاني من العطش الشديد. كما يعاني من الضيق والانزعاج وتداخل النشاطات اليومية . العلاج : يتم حسب الاعراض فيعطى المريض هرمون الغدة النخامية ويحتاج الى اعادة الثقة بنفسه والى عناية صحية نفسية جيدة .

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ غدة نخامية. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      غُدّة نُخامِيّة
Pineal gland   الانجليزية
glande pinéale    الفرنسية
glándula pineal     الإسبانية
Zirbeldrüse      الألمانية
تاريخ الاضافه : 2009-10-17 01:55:36
تاريخ التعديل : 2014-10-29 12:39:48
1 2 4