قفص صدري

المصطلح باللغة العربية:
قفص صدري
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Thoracic cage

ماهو قفص صدري

   يتكون الصدر من الجزء من الجسم الذي يقع بين الرقبة والبطن ويتكون من قفص محاط بالأضلاع والعضلات بينها والقص من الأمام والجانبين والفقرات  من الخلف. ومن الأسفل يغلقه الحجاب الحاجز، ومن الأعلى يحده بوابة الصدر التي يدخل فيها الأعصاب والأوعية الدموية إلى الصدر ، أو تخرج منها، كما يمر المريء والرغامى (القصبة الهوائية). ويقسم تجويف الصدر إلى قسمين الناصف في الوسط وعلى جانبيه الجنبة والرئتين. 

ويتكون جدار الصدر من الجلد الذي يغطي الثديين  والعضلات ، وعضلات الصدر المتصلة بالكتف( العضلة الصدرية الكبيرة والصغيرة، والعضلة المنشارية)، والعضلات الوربية(بين الأضلاع)، ومن الخلف يحده الفقرات الصدرية الإثني عشرة والأقراص بينها. ومن الأمام يحده عظم القص والجزء الغضروفي من الأضلاع. ويحده من الأعلى؛ الغشاء فوق الجنبي.

الثديين: تغطيان سطح الصدر وتقعان تحت الجلد، وهما قادرتان على إفراز الحليب.وهي موجودة في الجنسين. وهما متشبهان عند الذكور والإناث غير الناضجات.وتتكون أنسجة الثدي من نظام من القنوات محاطة بأنسجة ضامة، لا تتعدى حدود الهالة. والحلمة هي النقطة البارزة في الصدر تحيط بها الهالة،يكون لونهما داكناً.وتكبر الثدي الأنثوي عند البلوغ وتأخذ شكلها المستدير، تحت تأثير الهرمونات المبيضية . ويمتد حدود الثدي من الضلع الثاني حتى السادس، ومن الحد الوحشي للقص حتى الخط نصف الإبطي،وتقع الثدي فوق اللفافة السطحية وفوق العضلات الصدرية الكبيرة. ويدخل قسم منه إلى الإبط بإسم الذيل الإبطي. ويتكون كل ثدي من 15-20 فص تشع من الحلمة.ويفتح كل قناة رئيسة للفص في قمة الحلمة وتمتلك أنبورة عند نهايتها. وتحاط قاعدة الحلمة بالهالة.وتنفصل الفصوص عن بعضها بواسطة جدران ليفية ، وتكون الجدران في الجزء العلوي أكثر  تطوراً وتمتد إلى الجلد وتشكل أربطة حاملة. وينفصل الثدي عن اللفافة العميقة بواسطة منطقة من الأنسجة الضامة الرخوة

 تسمى الفسحة خلف الثدي. ويصل الثدي إلى أكبر حجم له أثناء الرضاعة. يتزود الثدي بالدم من فروع الشرايين بين الأضلاع، كما تأتي فروع من الشريان الإبطي. ويعتبر نزح اللمف من الثدي مهماً جداً في مرض سرطان الثدي. ولتسهيل الموضوع يجري تقسيم الثدي إلى أربعة أقسام: المربعين الجانبيين من الثدي تنزح إلى المجموعة الأمامية الإبطية، أو الصدرية من العقد اللمفية. وتقع مباشرة تحت الحد السفلي للعضلة الصدرية الكبيرة. والمربعين الإنسيين ينزحان إلى المجموعة من العقد التي تقع داخل الصدر على طول الشريان الصدري الداخلي.بعض الأوعية اللمفية تتيع الشرايين بين الضلعية إلى الخلف. وبعضها تتصل بالأوعية اللمفية في الجانب الآخر، وفي جدار البطن.

القصSternum: ويقع وسط الجدار الأمامي للصدر، وهو عظم مسطح يقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ القبضة التي تتصل بالترقوة، والجسم ، والرهابة.وتوجد زاوية القص عند إتصال القبضة بالجسم، وهو مكان بارز وهو أيضاً مكان إتصال الضلع الثاني مع القص.ويمكن عد الأضلاع إبتداءً من هذه النقطة.

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ قفص صدري. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      قفصٌ صدْرِيّ
Thoracic cage   الانجليزية
cage thoracique    الفرنسية
caja torácica     الإسبانية
Brustkorb      الألمانية
تاريخ الاضافه : 2009-02-22 11:22:27
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4