كـبد

المصطلح باللغة العربية:
كـبد
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Hepar na, liver

ماهو كـبد

يعتبر الكبد أكبر غدد الجسم وتقع في الجهة اليمنى من البطن في المراق الأيمن تحت الحجاب الحاجز وتحتل المراق إلى اليمين وأجزاء من المنطقة الشرسونية والمراق الأيسر. ويمتد من المسافة الوربية الرابعة على خط منتصف الترقوة وعبر الملتقى الرهابوي القصي حتى الضلع الرابع الأيمن على خط منتصف الترقوة، ويستمر من هنا حتى أسفل طرف الضلع العاشر، حيث تبرز الكبد أسفل الحافة الضلعية بحوالي سم واحد، وله سطح محدب يتبع تضاريس الحجاب الحاجز الذي يفصل بين الكبد والقلب في الوسط، وبين الكبد والرئة والجنبة في كل ناحية.وسطح مقعر يحتوي على باب الكبد الذي يتكون من القنوات الكبدية وفروع الشريان الكبدي والوريد البابي مركبة من الأمام إلى الخلف، ويحتوي السطح المقعر على إنطباعات الكلوة والغدة الكظرية اليمنى والإنثناء القولوني الأيمن والجزء النازل من العفج والحويصلة المرارية والمريء والمعدة. وتقسم الكبد إلى فصيين غير متساويين، وتعتبر نقطة إرتكاز الرباط المدور هي الخط الفاصل بينهما.

يدخل الدم إلى الكبد من مصدرين، الشريان الكبدي والوريد البابي، ويسهم الوريد البابي بحوالي 80% من الدم الذي يمر الكبد، وينقل دماً وريدياً محملاً بالمواد الغذائية المهضومة، وتترافق فروع المصدرين حتى تصل إلى أصغر وحدات الكبد (الفصيص)، ويختلط دم المصدرين في الجيبانيات في كل فصيص واحد، ويخرج الدم في الجيبانيات ليخرج منها ويتجمع في الوريد المركزي للفصيص ومنها إلى أوردة أكبر الذي يدخل في الوريد الأجوف السفلي عبر اثنين، أو أكثر من الأوردة الكبدية، قبل وصوله إلى الصدر عبر الحجاب الحاجز وتفرز خلايا الكبد الصفراء السائل المراري الذي يمر في قنيات تفتح في ثنيات مرارية ترافق فروع الشريان الكبدي والوريد البابي تسمى المجموعة الثلاثية تخدم جزأً محدداً من الكبد. ويتم تصريف اللمف إلى العقد البابية ومنها إلى العقد خلف بواب المعدة، وأخيراً إلى عقد الجذع البطني.

وظائف الكبد:

يصنع سائل الصفراء الذي يساعد على إستحلاب وإمتصاص الدهون والكولسترول والشحميات الفوسفورية والبروتينات الشحمية.

يصنع البروتينات الصلبة والبروتروبين والهيبارين المضاد للتبخر.

يزيل خطر الشحم ببعض المركبات الضارة بتكسيرها إلى مركبات أقل ضرراً.

يعمل على تخزين بعض المغذيات مثل الغليكوجين والمعادن والفيتامينات والدهنيات وإطلاقها عند الحاجة.

تتخلص من الخلايا الدموية الفاسدة والأجسام الغريبة، وذلك بابتلاعها، أو البلعمة بواسطة الخلايا الشبكية البطانية.

 المرارة Gallblader  : تنتج خلايا الكبد حوالي لتر من الصفراء يومياً، وتجري هذه عبر قنيات وقنوات تتجمع في المرارة، وتبقى فيها مؤقتاً حيث تتركز بامتصاص الماء منها ثم تفرز عند الحاجة إليها لتساعد في هضم الدهون، ويخرج ما يتبقى منها مع البول والبراز. والمرارة، أو الحويصلة المرارية عبارة عن كيس كثري الشكل يبلغ طوله 8-12سم وسعته 30-40 مللتر. وتقع المرارة على منخفض في السطح الحشوي المقعر للكبد، يسمى مهاد المرارة. وتتكون المرارة من ثلاثة أجزاء : قاع وجسم وعنق. ويبرز القاع وهو الجزء الأسفل من المرارة خارج الحافة السفلية للكبد ليلامس الجدار الأمامي للبطن في نقطة يمكن تحديدها من الخارج، في لقاء الحافة الوحشية (الخط الهلالي) للعضلة المستقيمة مع الغضروف الضلعي التاسع، أو مستوى الفقرة القطنية الأولى.وتحاذي هذه النقطة المستوى عبر البواب.ويلتصق جسم المرارة بالكبد، وتستمر قناة المرارة العامة إلى الأسفل لتصل إلى العفج عبر قناة الصفراء، لتصب مع قناة المعثكلة في بوابة واحد هو مصرة 'أودي'.

 

اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ كـبد. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      كـبِدْ
Hepar na, liver   الانجليزية
foie    الفرنسية
hígado     الإسبانية
Leber      الألمانية
تاريخ الاضافه : 2011-01-12 16:35:31
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4