علم الأدوية العصبية | Neuropharmacology

علم الأدوية العصبية

ما هو علم الأدوية العصبية

علم الأدوية العصبية هو أحد فروع علم الأدوية الذي يختص بدراسة تأثير العقاقير على الجهاز العصبي.

يركّز هذا المجال من علوم الأدوية بشكل أساسي على فهم آلية عمل الأدوية العصبية؛ بهدف تطوير علاجات أكثر أماناً وأكثر فعاليّة للاضطرابات العصبية والنفسية، وتوفير إجراءات وقائية لمجموعة من تشوهات الجهاز العصبي. كما يهدف علم الأدوية العصبية إلى تحديد إجراءات علاجية مناسبة لحل مشكلة تعاطي المخدرات أو الإدمان الذي قد ينتج عن سوء استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: أثر تعاطي المخدرات على الجهاز العصبي المركزي

يتطلب هذا الحقل من العلوم معرفة متعمقة حول كيفية عمل الجهاز العصبي، والذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي ومجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة باسم الخلايا العصبية، والتي تنقل المعلومات على شكل إشارات كهربائية من وإلى أجزاء مختلفة من الجسم؛ لذلك يتم استخدام الأدوية العصبية أيضاً كوسيلة للتعرف أكثر على طبيعة الجهاز العصبي.

ومع تطور طرق البحث الحديثة ووجود رؤى حول الأساس الجزيئي لعمل العديد من الأدوية، فإن البحث مستمر لفهم كيفية عمل الدماغ على المستويات الجزيئية والخلوية. وهذا يشمل دراسة كيفية توصيل الدواء إلى الدماغ وفهم دور الاختلاف الوراثي في تأثيرات الدواء بين المرضى؛ لتحقيق علاج شخصي لأمراض الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً: اضطراب القلق

الجهاز العصبي

ينظم الجهاز العصبي تفاعل وتواصل الجسم مع العالم الخارجي، وفي الوقت نفسه، يتحكم في العديد من العمليات داخل الجسم. كما يتم التحكم في العمليات الأيضية أيضاً عن طريق الجهاز العصبي.

ينقسم الجهاز العصبي من الناحية الهيكلية إلى الجهاز العصبي المركزي والذي يشمل الدماغ والحبل الشوكي، والجهاز العصبي المحيطي والذي يشمل الخلايا العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات بين بعضها البعض ومن وإلى الجهاز العصبي المركزي.

تحتاج الخلايا العصبية للتواصل مع بعضها البعض؛ لإرسال الرسائل ونقل المعلومات من وإلى مختلف أنحاء الجسم، ولكن لا يوجد هناك اتصال تماسي بين خلية عصبية وأخرى؛ إذ يفصل بين الخلايا العصبية فجوة تسمى المشبك أو تقاطع الخلايا العصبية.

يتم التواصل بين الخلية العصبية والخلية المستهدفة من خلال إطلاق مواد كيميائية عند المشبك تعرف باسم الناقلات العصبية.

ترتبط هذه الناقلات العصبية أو التي تعرف أيضاً باسم رسل كيميائية بمستقبلات خاصة لها في الخلية المستهدفة، والتي قد تكون عبارة عن خلية عصبية أخرى أو خلية إفرازية أو خلية عضلية.

تلعب الناقلات العصبية دوراً مهماً في التواصل العصبي، وتؤثر على الخلايا العصبية بطرق مختلفة؛ حيث يمكن أن تكون ذات تأثير منشط أو مثبط أو تعديلي.

تعمل الناقلات العصبية بطرق يمكن التنبؤ بها، ولكن يمكن أن تتأثر بالعقاقير أو بالمرض أو بالتفاعل مع رسل كيميائية أخرى في الجسم.

يوجد في الدماغ أكثر من عشر أنواع من النواقل العصبية، كما يوجد أنواع مختلفة أيضاً من المستقبلات العصبية عند التشابك العصبي؛ لذلك قد يكون تأثير الدواء متنوعا اعتماداً على مكان ارتباطه. كما يعتمد عمل الأدوية العصبية على عدد المستقبلات؛ وهذا يحسّن من انتقائية هذه الأدوية وفعاليتها.

هناك مليارات من جزيئات الناقل العصبي تعمل باستمرار للحفاظ على أداء العقل، وإدارة كل شيء بدءاً من التنفس إلى نبضات القلب وحتى القدرة على التركيز.

إن فهم الطريقة التي تتواصل بها الخلايا العصبية، وكذلك كيف تؤثر الزيادة والنقصان في الناقلات العصبية على الصحة البدنية والعقلية؛ يساعد الباحثين على إيجاد طرق علاجية جديدة.