جين متعدد الانماط الظاهرية | Polyphenic gene

جين متعدد الانماط الظاهرية

ما هو جين متعدد الانماط الظاهرية

" يحدث عندما يؤثر جين منفرد على خلات متعددة ذات نمط ظاهري. ونتيجة لذلك ستؤثر طفرة جديدة على جميع الخلات تلقائياً. وقد تصبح مشكلة عندما تفضل خلة معينة طافرة معينة ، بينما يفضل انتقاء خلة أخرى طافرة أخرى. ويصف تعدد الأنماط الظاهرية التأثير الجيني لجين منفرد على الخلات متعددة النمط الظاهري.ويتم ذلك عبر آلية أن الترميز الجيني لناتج مستخدم من عدة خلايا ، أو له وظيفة إشاراتية على أهداف مختلفة. والنموذج الكلاسيكي لتعدد الأنماط الظاهرية في الإنسان هو داء البيلة الفينيل كيتونية. وقد يسبب هذا المرض تخلف عقلي وتقليل تلوين الجلد والشعر، ويمكن أن يتسبب من أي عدد من الطفرات في جين واحد يترامز بإنزيم الفينيل ألانين هيدروكسيلاز، الذي يحول الحمض الأميني فينيل ألانين إلى ثيروزين وهو حمض أميني آخر. البيلة الفينيل كيتونية مرض حميد كلياً ، إذا روعي قوت خالي من الفينيل ألانين. واعتماداً على الطفرة الحاصلة، فإن هذا يؤدي إلى عدم تحويل الفينيل ألانين إلى ثيوزين، ويزداد تركيز الفينيل ألانين إلى مستويات سامةـ مسبباً خراباً في مواضع متعددة في الجسم. "

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الوراثة

في علم الوراثة

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة؟

يُعرَّف التعبير الجيني بأنه عملية إنتاج البروتينات بناءً على المعلومات الموجودة في المادة الوراثية وهي DNA. وتحدث مرحلتي التعبير الجيني وهما النسخ والترجمة معاً في الكائنات بدائية النواة. بمعنى أنَّ الخلية تبدأ بإنتاج البروتين مع بداية نسخ DNA. لذلك لتنظيم هذه العملية يجب تنظيم مرحلة نسخ DNA.

المراجع

lumenlearning. Prokaryotic and Eukaryotic Gene Regulation. Retrived on the 14th of MAy 2020, from: https://courses.lumenlearning.com/wm-biology1/chapter/reading-prokaryotic-and-eukaryotic-gene-regulation/?fbclid=IwAR3inWy42w9c_5Em_Ngm-4Ir7vckbJucuj4bu_xgv1zvizPwDh1gU8gBNow

سؤال من أنثى سنة

ماهي الامراض الوراثية

هي الامراض الصبغية التي يكون العامل الامراضي فيها خللا على مستوى الصبغيات سواء كان الخلل بعدد الصبغيات أو بنيتها .يمكن لبعض هذه الامراض الانتقال من جيل الى اخر و لكن غالبيتها تصيب الفرد اثناء الحياة الجنينية . تنقسم الأمراض الوراثية إلى ثلاثة أنواع هي: (أ) الأمراض الجينية. (ب) الأمراض الكروموسومية. (جـ) الأمراض المركبة راجعي أمراض وراثية في القاموس.

سؤال من أنثى سنة

ماهي اهم اسس دراسة الهندسه الوراثية

عليك دراسة الأحياء عامة ثم علم الأجنة وعلم الوراثة والأمراض الوراثية كمقدمة لفهم موضوعك والدخول في الجينات ، والبحث عن الجينات التي تسبب أمراض معينة، وطرق التأثير فيها.والموضوع ما زال قي التطور ومجال للاكتشافات الجديدة في العبوم الطبية.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الوراثة