ماء

المصطلح باللغة العربية:
ماء
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Water

ماهو ماء

ماء هو سائل تقوم عليه عماد الحياة في الأرض، يتركب من اتحاد الأكسجين والهيدروجين بنسبة حجم من الأول وحجمين من الثاني، وهو في نقائه شفاف لا لون له ولا طعم ولا رائحة. الماء مكون مهم من المكونات الهيكلية للجلد والغضاريف، والأنسجة والأعضاء. وفي كل جزء من أجزاء الجسم عند الانسان يعتمد على الماء. يحتوي الجسم على نحو ٧٥٪ من الماء ،يشكل الماء ما نسبته: - ٨٥٪ من الدماغ ، ٩٠٪ من الدم ، ٧٥٪ من العضلات ، ٨٢٪ من الكلى، و٢٢٪ من العظام. يخسر البالغين في المعدل نحو ٢،٥ لتر من المياه يوميا من خلال التعرق ، والتنفس، وإخراج الفضلات . وتبدأ أعراض تدهور الجسم في الظهور حين يفقد الجسم 5 ٪ من اجمالى حجم المياه فيه. عند البالغين الأصحاء، تتلخص الاعراض في الشعور بالتعب وعدم الراحة بشكل عام، في حين أن الرضيع، يمكن ان يتعرض لحدوث الجفاف. أما بالنسبة لكبار السن فإن ضياع ٥٪ من المياه يسبب خللاً في كيمياء الجسم، لا سيما إذا كانت النسبة المئوية للصوديوم هي الغالبة. ان فقدان المياه بشكل مستمر مع مرور الوقت سوف يسرع الشيخوخة ، فضلا عن زيادة مخاطر الأمراض. 
 إذا لم يتم أمداد الجسم بما يكفيه من الماء، فإن الخلايا سوف تسحب الماء من الدورة الدموية، مما يجعل القلب يعمل بجد أكثر. وفي الوقت نفسه ، لا يمكن الكلى في تنقية الدم بشكل فعال. وعندما يحدث ذلك، فإن بعضا من عبء عمل الكلى ينتقل إلى الكبد وغيره من الأجهزة ، والتي قد تسبب لها الاجهاد . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتطور عددا من الظروف الصحية البسيطة مثل الإمساك، وجفاف الجلد وحكة في الجلد، حب الشباب،ونزيف في الأنف، التهاب المسالك البولية، السعال، العطاس، والضغط على الجيوب والصداع. أن الحد الأدنى لكمية المياه التي تحتاجها تعتمد على وزن الجسم. ولحساب أكثر دقة ، فيجب شرب أوقية لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ويمكن تلخيص اهم الامرض التي ينقلها الماء فيما يلي : -الامرض الناجمة عن العوامل الانتانية : يمكن ان نذكر منها : الكوليرا – الزحار الاميبي والعصوى – شلل الاطفال – التهاب الكبد الانتاني – البلهارسيا ..الخ . -الامراض الناجمة عن الاملاح الهالوجينية واهمها اليود والفلور : اذ ان نقص اليود في الماء يؤدي الى تضخم الدرقية كما ان نقص الفلور يساعد على تنخر الاسنان بينما زيادته تؤدي الى داء الفلور . -الامراض الناجمة عن الاملاح غير العضوية : مثل زيادة سلفات تؤدي الى اضطراب هضمي معوي و معدي وزيادة النتريت والنترات قد يؤدي الى زرقة الطفولة الناجمة عن اتحادها مع الخضاب لتشكل الهيموغلوبين اضافة الى حدوث بعض الاضطرابات الناجمة عن المواد السامة المختلفة كالرصاص . -الامراض الناجمة عن ازدياد المواد النباتية او غير العضوية ان تحدث بعض الاضطرابات الهضمية . -امراض اخرى : منها ناجمة عن ازدياد المواد المشعة بالماء وتلوثه الاشعاعي او الناجمة عن وجود المنظفات او المبيدات الحشرية واضطراب نسبة الاملاح كالمنغنيز والكلسيوم والكبريت والكروم .. الخ . الأولويات الثلاث الأولى فيما يخص مياه الشرب ومرافق الإصحاح: وتتمثّل الأولوية الأولى في توفير كمية كافية من المياه، حتى إذا تعذّر ضمان مأمونيتها، وحماية مصادر المياه من التلوّث. وينبغي توفير ما لا يقلّ عن 15 لتراً في اليوم لكل شخص في أقرب وقت ممكن. وقد يعمد الناس، أثناء حالات الطوارئ، إلى استخدام المياه غير المعالجة لأغراض الغسيل أو الاغتسال، لذا ينبغي التعجيل بتحسين جودة المياه خلال الأيام أو الأسابيع التي تعقب الأزمة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ ماء. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      ماءٌ
Water   الانجليزية
eau    الفرنسية
agua     الإسبانية
Wasser      الألمانية

المصادر

1-water, EMRO "available at: "http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html accessed at: 15-10-2012 2-water, oxforddictionaries "available at: "http://oxforddictionaries.com/definition/english/water?q=water accessed at: 15-10-2012
تاريخ الاضافه : 2011-02-13 16:58:13
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4