كثير منا يرى اناس تظهر لديهم البقع البيضاء في الوجه او الجسم ويعتقد الكثير منكم ان لها علاقة بنقص فيتامين معين ، تسبب البقع البيضاء في الوجه الاحراج او القلق لصاحبها هذا ومن الممكن أن تؤثر على اسلوب حياته وشخصيته.

تعرف في هذا المقال علىاسباب ظهور هذه البقع وهل هي دائمة ام هناك علاج للبقع البيضاء في الوجه والجسم.

قد ينزعج الشخص الذي لديه بقع بيضاء على وجهه أكثر من شخص لديه بقع على جسمه مثل على ركبتيه أو كاحليه.

ما هي البقع البيضاء على الوجه؟

تعرف غالباً البقع البيضاء على الوجه طبياً بانها بسبب مرض البهاق وهو حالة طبية تسبب ظهور بقع بيضاء على البشرة و في الغالب تظهر على اليدين والوجه والظهر وأجزاء أخرى من الجسم.

يحدث البهاق في بقع متفرقه من جلد الانسان اثر تدمير الخلايا التي تجعل أصباغ تعرف باسم الخلايا الصباغية تختفي من مناطق معينة من الجلد.

حيث تصبح تلك المنطقه خاليه من صبغه اللون فتظهر باللون الابيض , والجدير بالذكر ان اسباب هذا التدمير ما زالت غير معروفه تماما الى الان.

ما اسباب البقع البيضاء على الوجه؟

هنالك أسباب كثيرة جداً لحدوث البقع البيضاء على الوجه والجسم، منها فطريات الجلد البيضاء أو نقص فيتامين معين في الجسم والجدير بالذكر أنه ما زال السبب المباشر غير معلوم الى الان كما و من الممكن ان تظهر هذه البقع على اي جزء من جلد الانسان كما ومن الممكن ان تظهر داخل الفم أو الأنف وكذلك في شبكية العين.

الامراض الجلدية (الصدفية و الاكزيما)

  • من الممكن ان تتسسب بعض الامراض الجلدية بظهور تلك البقع البيضاء على الجلد المصاب فمثلاً الاكزيما والصدفيه قد يتركان اثر الاصابه بتلك البقع خلال او حتى بعد التعافي من الاكزيما او الصدفية.

الاصابه بالصدفيه تترك تقشر جلدي يبدو وكأنه بقع بيضاء اللون علماً أن اللون الجلدي يتحول للاحمر خلال الاصابة بالصدفية وتزداد فرصة الاصابة بالامراض الجلدية عامة اذا ما كان المريض يعاني من حساسية الجلد او من يعانوا من أمراض تحسس مثل الربو مثلا.

اشعة الشمس

التعرض للشمس لفترات طويلة يوثر سلباً على ظهور البقع او انتشارها فالتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب بتكوين البقع البيضاء على الجلد.

إذا كنت بالفعل لديك بقع بيضاء فمن الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس. وذلك لأن البقع البيضاء هي أكثر عرضة لحروق الشمس لأنها لا تملك صبغة الميلانين الخاصة بحماية الجلد. لذلك يجب ارتداء الملابس ذات الكم الطويل أو استخدام المظلات أثناء الخروج في الشمس.

كما ذكرنا سابقاً ما زالت أسباب حدوث مرض البهاق غير معلومة بالتحديد ولكن هنالك عوامل تؤثر على حدوثها أو تزيد من فرصتها فهنالك دراسات واحصائيات طبية تثبت أنه قد يكون هنالك عامل وراثي يؤثر على حدوث البهاق في العائلة فمثلاً الاشخاص الذين لديهم أقارب أصيبوا بالبهاق تكون فرصه حدوث البهاق لديهم أعلى من غيرهم والجدير بالذكر أن البهاق يصيب الاناث كما يصيب الذكور بنسب متساويه فليس للعامل الجنسي تاثير على حدوث الاصابه بهذا الاضطراب.

امراض تصاحب ظهور البقع البيضاء في الوجه

كما وقد وجد في بعض الدراسات ان هنالك امراض واعتلالات معينه يتزامن معها الاصابه بظهور البقع البيضاء في الوجه او الجسم مما يزيد فرصه حدوثه ويمكن أن تؤدي ظروف المناعة الذاتية الحالية إلى زيادة خطر الاصابة، كما يمكن أن تكون هناك بعض الحالات الأخرى:

  • داء الثعلبة (الصلع) - في بعض الأحيان قد تلاحظ البقع البيضاء في مناطق الصلع
  • فقر الدم الخبيث (عدم القدرة على امتصاص فيتامين ب 12)
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • مرض الذئبة
  • التهاب المفاصل الروماتويدي
  • داء السكري من النوع الأول
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية يمكن أن يسبب البقع البيضاء عند بعض الناس.

حيث ان الاتصال مع المواد الكيميائية مثل المنظفات أو أي مواد كيميائية منزلية اخرى لفترات طويلة يسبب البقع البيضاء. لانه يعرض أصباغ الميلانين في الجلد للتدمير.

مازال السبب المباشر لحدوث البقع البيضاء في الوجه غير معلوم ووجود عوامل تؤثر بها أو تزيد من نسبة حدوثها لا يؤكد الاتصال المباشر الدائم بها كما ذكرنا سابقا

عادة ما تصيب هذه البقع البيضاء الاشخاص في عمر مبكر من حياتها حيث تبدأ الاعراض فى الظهور بين سن 10 و 30 سنة فإنه يمكن أن تظهر في وقت مبكر في منطقة واحدة ولكن بعد ذلك ننتقل إلى مرحلة حيث لا تظهر بقع جديدة.

بقع بيضاء في الجلد بسبب نقص فيتامين

نقص فيتامين ب12 يمكن أن يسبب بقع بيضاء تظهر على الجلد فمن المهم استشارة الطبيب في حال ظهور البقع البيضاء وذلك لانه يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب12 بحدوث أمراض واعتلالات اخرى ومنها الاضطرابات العصبية على سبيل المثال.

نقص فيتامين د يسبب بقع بيضاء

يوجد علاقه بين انخفاض مستوى فيتامين د ، فيتامين ه و الكالسيوم مع ظهور بقع بيضاء على الجلد، حيث تتأثر مستويات فيتامين د بتصبغ البشرة لان الخلايا الملانية المسوؤلة عن انتاج صبغة البشرة هي مكان انتاج فيتامين د في الجسم عند التعرض لاشعة الشمس.

بالتالي اصحاب البشرة البيضاء يحتاجوا لكمية من اشعة الشمس اقل من اصحاب البشرة الداكنة لانتاج كمية كافية من فيتامين د.

واصحاب البشرة الداكنة يكون لديهم فرصة أكبر للاصبة بنقص في فيتامين د

البقع البيضاء بسبب نقص التصبغ

  • البقع البيضاء فى الجلد تحدث في الغالب بسبب عدم التصبغ أو البهاق حيث يفقد الجلد أصباغه في مناطق معينة. هذه المناطق ناقصة التصبغ تتطور لتصبح منطقة بيضاء.
  • ويعتقد أن هذا يحدث لاسباب مناعية ذاتية

فطريات الجلد البيضاء

التينيا البيضاء هي مرض جلدي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الجلد و تكون علي شكل بقع بيضاء، حمراء او سمراء تصيب بعض المناطق في الجسم كالرقبة و الكتفين و قد ننتقل من العضو الي باقي اجزاء الجسم.

تعتبر التينيا من الامراض الجلديه الشائعه والتي تصيب الشخص عند ملامسه جزء مصاب بها وهي غير مؤلمه وايضا لا تعتبر من الامراض الخطيرة ولكنها مزعجه جدا في حال عدم علاجها.

كيف تسبب فطريات التينيا البقع البيضاء في الوجه

تسبب الفطريات وسط حمضي على سطح الجلد، مما يسبب تغير في لون المنطقة المصابة الى اللون الابيض كنوع من التبييض.

 

اسباب أخرى للبقع البيضاء في الوجه

  • تناول كميات كبيرة جداً من الوجبات السريعة
  • التوتر او القلق او الإجهاد العاطفي المفاجئ
  • السموم داخل الجسم التي تؤثر على المناعة الذاتية
  • التعرض للمبيدات الحشرية او تناولها حيث انها ترش على الخضروات فيجب غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها
  • الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية
  • سوء النظافة الصحية وعدم الاهتمام بالبشره والجلد جيدا
  • البشرة الدهنية
  • المناخ الحار
  • التعرق الشديد
  • نقص المناعة

اماكن شائعة لظهور البقع البيضاء على الجسم

الناس الذين يعانون من البقع البيضاء علي الجلد سوف يجدون أن المناطق الأكثر شيوعا لظهور البقع البيضاء على بشرتهم هي الأماكن التي يتعرض فيها الجسم لأشعة الشمس مثل :

  • الوجه
  • اليد
  • الذراع
  • القدم
  • الشفتين
  • العيون
  • فتحة الانف
  • الفم
  • المنطقة الاربية
  • الإبط
  • الأعضاء التناسلية
  • سرة البطن
  • الشرج

اعراض قد تصاحب البقع البيضاء في الوجه

  • شيب الرموش والحاجبين
  • الشيب المبكر لشعر فروة الرأس واللحية

في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لانه من الممكن ان تكون تلك دلالات لحدوث البهاق في وقت لاحق 


هل يمكن ان تنتشر البقع البيضاء في الجسم؟

يختلف انتشار البقع البيضاء في أنحاء الجسم تبعاً لنوع البقع التي تسيطر على الجلد فهناك نمط بؤري يظهر في مناطق محددة ونمط قطعي ونمط عام يظهر بشكل متناظر على جانبي الجسم فبعض انماط البقع البيضاء لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بل تكون مركزة في جزء معين من اجزاء الجسم.

أنا عمري 26 سنة وقالوا أنني أعاني من التصلب اللويحي، ولكن من اين يأتي التصلب اللويحي؟ هل هو ناتج عن عدوى أو ماذا؟

البقع البيضاء حالة طبية تدريجية أي انها سوف تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مع مرور الوقت ولكن ليس فجأة.

ولكن الجدير بالذكر انه اذا انتقلت البقع البيضاء من مكان لاخر فهي بحاجة لعدة سنوات ولكن في عدد قليل من الحالات النادرة تنتشر البقع البيضاء بسرعة.

 

علاج البقع البيضاء في الوجه والوقاية منها

البقع البيضاء على الجلد أمر قد يكون طبيعاً غير مهم ولا يؤدي لحدوث مضاعفات ومخاطر الا انه له تاثير نفسي للمصاب حيث انها تعطى شعور سيئ عند النظر اليها.

و هناك الكثير من الناس الذين يفقدون احترام الذات والثقة في التحرك بين الناس مع وجود البقع البيضاء وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية ان هناك بعض العلاجات المنزلية للقضاء على البقع البيضاء التى تظهرعلى الجلد. 

1. الحماية من الشمس

احم نفسك من الشمس. قد تؤدي حروق الشمس إلى تدهور حالة البهاق، على الرغم من أنك بحاجة إلى الأشعة فوق البنفسجية لخلق الميلانين، والبقع البيضاء لا تكون الميلانين لكن يجب التعرض للشمس بوقت محدد وبنسبه محدده لمنع تعرضك أكثر للحروق فيجب استشاره الطبيب المختص في ذلك .

2. العلاج الموضعي

يمكنك استخدام مستحضرات التجميل لتغطية البقع البيضاء الأصغر حجما والأقل وضوحا، في حين يمكن علاج البقع الشديدة أو الملحوظة بالأشعة فوق البنفسجية. وتستخدم الكريمات الكورتيكوستيرويدية أيضا لعلاج البهاق.

3. الجراحة

قد يلجا الطبيب في بعض الحالات الي التدخل الطبي والقيام بعمليه تجميلية جراحية حيث يشمل ذلك تطعيم الجلد، زرع الخلايا الصباغية , جراحة الجلد عبارة عن أخذ الجلد السليم المصطبغ من جزء من جسمك ونقله إلى المنطقة المشوهة. زرع الخلايا الصباغية ينطوي على أخذ الخلايا الصباغية، وجعلها تنمو في المختبر، ومن ثم زرعها مرة أخرى في المناطق التي ماتت فيها فى الجسم. وأخيرا، التصغير الدقيق هو علاج الشفاه، حيث يتم إضافة التصبغ الاصطناعي.

4. الحد من التوتر

ممارسة تقنيات الاسترخاء للحد من التوتر يساعد في التخلص من البقع البيضاء.

علاج التينيا البيضاء

  • العلاج الموضعي

حيث يتم استخدام كريمات ومراهم مضاده للفطريات موضعيا على الجلد.

شامبو خاص للإستحمام

و هنا تستخدام أنواع من الشامبوهات التي تحتوي على الكيتوكونازول Ketoconazole بنسبة 2% او السيلينيومسلفيد بنسبة 2.25%  و تترك على الجسم لمدة من 5 الى 10 دقائق يوميًا لمدة أسبوع.

في حال الإصابات الشديدة من التينيا الملونة يضاف الى الكريم و الشامبو ضمن كورس العلاج بعض الأقراص او الكبسولات التي تضم في تركيبها بعض مضادات الفطريات.

ملاحظة شديدة الاهمية في علاج الالتهابات الفطرية يجب ابقاء المكان جاف ونظيف بعيد عن اي نوع من انواع الرطوبة.

من انواع التينيا الاخرى تينيا الفخذين، تينيا القدم الرياضي والتينيا الملونة.

 

علاج البقع البيضاء في الوجه بالاعشاب والطرق الطبيعية

الكركم

الكركم هو العنصر الذى يحتوي على الكثير من الخصائص المطهرة لذلك فان إضافة مزيج من مسحوق الكركم وملعقتين صغيرتين من زيت الخردل ويستخدم سوف يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ولكن يجب استخدامه بشكل يومي لرؤيه النتائج فعاله .

مستخلصات النيم

النيم يستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الجلد حيث يتم سحق اوراق الشجر المجففة من شجرة النيم جنبا إلى جنب مع الزهور المجففة والفواكه لذات الشجره .
تحتاج إلى أخذ ملعقة صغيرة من خليط المسحوق هذا مع كوب من الماء كل يوم. فإنه تساعد في الحد من ظهور البقع البيضاء على بشرتك.
يمكنك أيضا عمل عجينة جديدة من أوراق النيم مع القليل من الماء ووضعها على المنطقة المتضررة. تشطف العجينة بعد عشر إلى خمس عشرة دقيقة. 

العسل

الخاصية المهمة المضادة للفطريات والطفيليات في العسل تكافح الفطريات التي تسبب البقع البيضاء على الجلد.. وسوف يساعد بشرتك على التألق والاحتفاظ باللون الطبيعي. تحتاج أولا لتنظيف المنطقة المصابة من بشرتك بالماء الفاتر والصابون ثم الانتظار حتى تصبح جافة ومن ثمه عمل قناع العسل للحفاظ على بشرتك .
يستخدم العسل السائل على المنطقة المصابة ويجب الانتظار حتى يتم امتصاص الكمية كامله من قبل الجلد والجدير بالذكر انه النتائج تحتاج لوقت حتى تظهر فعاليته فمن الممكن ملاحظه نتائج جيدة بعد بضعة أسابيع أو أشهر من الاستخدام.

خلطه الكركم 

واحدة من أفضل الإجابات على كيفية التخلص من البقع البيضاء على الجلد وهو يتكون من ملعقة صغيرة من عجينة خشب الصندل و مسحوق الكركم ومسحوق الأرز حيث يتم استخدامه على المنطقة المصابة من بشرتك. لكنها تستغرق وقت طويل نسبيا حيث انه من الممكن ظهور النتائج الجيده بعد بضعة أشهر. 

النحاس

يعد النحاس واحد من العناص التي تساهم في الحفاظ على البشره ويتم استعماله بكثره في مستشضرات التجميل عامة , كما ويعد واحدة من أفضل الطرق لتعزيز الجهاز المناعي ,ويتم تناول النحاس عن طريق شرب الماء من اوعية النحاس والزجاج. تحتاج إلى أخذ وعاء من النحاس وتصب مياه الشرب في الوعاء وتركه للتفاعل مع النحاس بين عشية وضحاها. سيتم اندماج ايونات الماء مع أيونات النحاس وفي الصباح اشرب هذه المياه على معدة فارغة سيساعد هذا في إنتاج الميلانين بحيث يتم تصحيح تصبغ الجلد.

زيت الريحان 

واحد من الزيوت الأكثر فعالية لعلاج البقع البيضاء هو زيت الريحانهيث يتم تلك المنطقه المصابة بالزيت. كما و يمكنك أيضا غلي أوراق الريحان في الماء وإضافة مسحوق الكركم لذلك. يمكن استخدام خليط الماء هذا لغسل المنطقة المصابة من بشرتك وغسلها بعد بماء فاتر. 

التين

فيعد التين بشكل عام من الاغذيه التي تعطي الجسم طاقه ومناعه وتغذي الدوره الدمويه كذلك ففي حال استعماله كعلاج منزلي للبهاق يتم تناول التين بكثره ما لكم يكن هنالك ي موانع طبيه لذلك او يتم تجفيف التين وسحقه وعمل مسحوق يوضع على الجلد المصاب لفترات متواصله لتبان النتائج الفعاليه 

عصير الملفوف

يستخرج عصير الملفوف من أوراق الملفوف الطازجة ووضعه على المنطقة المصابة، وترك فتره تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر. وهذا سوف يساعد في الحد من البقع البيضاء على الجلد.

 

علاج البقع البيضاء في الوجه و الجسم بالفيتامينات

فيتامين ب

في بعض الناس يتسبب عسر الهضم فى انتشار البقع البيضاء. وجود كمية منتظمة من فيتامين (ب) يساعد على القضاء على مشكلة عسر الهضم وأيضا يلغي انتشار البقع البيضاء.

 اوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد في الحد من التوتر وبالتالي تقليل مشكلة البقع البيضاء. و الأسماك غنية بأوميغا 3 و الأحماض الدهنية ويجب وضعها بشكل اساسي فى النظام الغذائي الخاص بك.

اقرا ايضاً :

الليزر لعلاج الأمراض الجلدية

فيتامين سي

فيتامين C يحسين مناعة الجسم فى مقاومة العدوى وبالتالي هي جيدة في الحفاظ على سلامة الجلد. و استهلاك الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C يساعد في الهضم السليم ويقلل من خطر البقع البيضاء.