تعد قشرة الشعر من مشكلات فروة الرأس الشائعة، والتي تزداد فرص الإصابة بها في موسم الشتاء، وذلك لارتباطها بجفاف الجلد، كما قد تنتج القشرة عن نوع معين من الفطريات الذي يعيش ويتكاثر على فروة الرأس، وقد يعاني منه أي شخص، سواء كان امرأة أو رجلاً أو حتى طفلاً.

أما بالنسبة لتساقط الشعر فيعرف بتساقط الشعر بمعدل أكثر من 100 شعرة يومياً، أو أكثر من 250 شعرة أثناء الاستحمام، وقد يصاحبه وجود أماكن تقل فيها كثافة الشعر عن أماكن أخرى.

نتناول في هذا المقال الحديث حول طرق علاج قشرة الشعر في المنزل والتي قد تستخدم أيضاً لتقليل تساقط الشعر.

يعتبر التوتر من المسببات الرئيسية للعديد من المشاكل الجلدية، حيث أن التوتر يؤدي إلى جفاف الجلد والحكة، مما يزيد من فرص الإصابة بقشرة الرأس، ويرجع ذلك لتأثير التوتر على وظائف الجهاز المناعي، مما يقلل من قدرته على مكافحة الإلتهابات الفطرية والأمراض الجلدية المختلفة.

وللوقاية من التوتر وبالتالي منع حدوث قشرة الرأس وغيرها من مشكلات الشعر، ينصح بممارسة رياضة اليوغا والتأمل، بالإضافة إلى التنفس العميق، كما أن ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد على الحد من الإجهاد النفسي والحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

يوجد عدة علاجات ووصفات منزلية لعلاج قشرة الشعر وتساقط الشعر، وقد تشمل:

علاج قشرة الشعر بالزيوت الطبيعية

من الوصفات العشبية الجيدة والتي قد تستخدم في علاج تساقط الشعر وعلاج قشرة فروة الرأس بالمنزل ما يلي:

علاج قشرة الشعر بزيت شجرة الشاي

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب وقشرة الرأس غيرها، حيث أن له خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، والتي تساعد في تخفيف أعراض القشرة.

كما يمكن استخدام زيت شجرة الشاي ضمن أي وصفات لإزالة القشرة من الشعر الدهني، وذلك لأنه يحتوي على مركبات تساعد في مكافحة نوع من الفطريات الذي يمكن أن يسبب التهاب الجلد الدهني والقشرة.

ولكن يفضل تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه على الجلد من خلال إضافة قطرات من زيت آخر مثل زيت جوز الهند، وذلك حتى لا يسبب تهيج البشرة الحساسة.

علاج قشرة الشعر بزيت جوز الهند

من المعروف عن زيت جوز الهند فوائده الصحية المتعددة، ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي للقشرة، حيث يساعد زيت جوز الهند على زيادة ترطيب البشرة ومنع جفافها، وبالتالي عدم تفاقم القشرة.

كما أن زيت جوز الهند يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية يمكن أن تظهر في مختلف أجزاء الجسم ومنها فروة الرأس، وتساهم في ظهور قشرة الشعر.

ومما يجعله خياراً أيضاً عند الرغبة في علاج القشرة بالزيوت الطبيعية، أن زيت جوز الهند يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وله تأثيرات إيجابية في مكافحة بعض أنواع الفطريات.

ينصح بوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس مباشرة والبدء في تدليكها، ويكون هذا مرّة أسبوعياً ولمدة 8 أسابيع للحصول على فوائده.

للمزيد: فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

علاج قشرة الشعر بالاعشاب

علاج قشرة الشعر بالالوفيرا

يتم إضافة الألوفيرا إلى العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لما له من تأثيرات قوية في الترطيب ومكافحة الإلتهابات والبكتيريا والفطريات. كما أن الألوفيرا يساعد في علاج العديد من أمراض الجلد مثل الحروق والصدفية والتقرحات الباردة، وله فوائد في علاج قشرة الرأس.

ومن أجل علاج قشرة الشعر بالمنزل باستخدام الألوفيرا، يمكن وضع الالوفيرا الخام على فروة الرأس مباشرة، ولا يستحب استخدام الألوفيرا التي تحتوي على كحول أو مواد حافظة حتى لا تضر بالجلد.

علاج قشرة الشعر بالليمون

يعتبر الليمون من الوصفات السهلة والفعالة لعلاج قشرة الشعر بالمنزل، ولكن ينصح بتجربتها على منطقة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من أنها لا تسبب حساسية وتهيج الجلد.

تساعد حموضة الليمون في تحقيق توازن درجة الحموضة بفروة الرأس، وبالتالي علاج القشرة.

ولتحضير وصفة منزلية لعلاج قشرة الشعر باستخدام الليمون، فإنه لا تحتاج هذه الوصفة سوى ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ووضعه على فروة الرأس وتدليكها لمدة بضع دقائق، ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى كوب ماء ويشطف الشعر به.

ويمكن استخدام زيت الليمون في علاج قشرة الشعر بالمنزل لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات التي تساعد في تقليل قشرة الرأس، ويفضل تخفيف زيت الليمون بالماء أولاً.

علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية اخرى

علاج قشرة الشعر بالخل

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، يمكن استخدام خل التفاح في التخلص من قشرة الشعر، وذلك لأن حموضة خل التفاح تساعد في القضاء على خلايا الجلد الميت الموجودة في فروة الرأس، كما أن خل التفاح يعزز توازن درجة الحموضة بالجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة القشرة.

ولكن عند الرغبة في علاج القشرة بالخل، لا ينصح باستخدام خل التفاح على الشعر دون تخفيفه بالماء، أو يمكن مزجه مع بعض الزيوت الأساسية ورش المزيج مباشرة على الشعر.

علاج قشرة الشعر بالاسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويعمل هذا الحمض على التخلص من الجلد المتقشر والخلايا الميتة. وعند استخدام الاسبرين من أجل علاج قشرة الشعر بالمنزل، يمكن ملاحظة نتيجة فعلية بعد مرور أربعة أسابيع من استخدامه.

وللحصول على علاج بسيط للتخلص من قشرة الرأس، ينصح بسحق قرصين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل الشعر.

علاج قشرة الشعر بصودا الخبز

تتوفر صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم في كافة المطابخ، والتي تعتبر علاج سريع وفعال للتغلب على قشرة الرأس، حيث تستخدم صودا الخبز كمقشر لخلايا الجلد الميتة والحد من الحكة، وتحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج القشرة.

للحصول على نتيجة مرضية، يفضل وضع صودا الخبز على الشعر المبلل مباشرة وتدليك فروة الرأس به، ثم تركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، والإستمرار في غسل الشعر بالشامبو مثل المعتاد.

يمكن ملاحظة جفاف الشعر في بداية استخدام صودا الخبز لعلاج قشرة الشعر، ولكن بعد بضعة أسابيع سوف تبدأ فروة الرأس في إنتاج الزيوت الطبيعية، مما يجعل الشعر أكثر ليونة.

علاج قشرة الشعر بغسول الفم

يستخدم غسول الفم في تطهيره من خلال القضاء على البكتيريا والفطريات، وبالتالي يمكن الإستعانة به في القضاء على قشرة الرأس المزعجة، وينصح بغسل الشعر مرّة بالشامبو المعتاد ثم شطفه بغسول الفم، وتكرار هذا مرة أسبوعياً.

علاج قشرة الشعر بالملح

يساعد الملح في التخلص من قشرة الشعر، وذلك عن طريق فرك فروة الرأس الجافة بالملح وتدليكه قليلاً ثم غسله بالشامبو، وبعد ذلك سوف تتخلص فروة الرأس من خلايا الجلد الميتة التي تسبب القشرة.

اقرا ايضاً :

أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

اطعمة لعلاج قشرة الشعر

بالإضافة إلى استخدام وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر، هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها لعلاج قشرة الشعر، وهي:

  • الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

عندما تنخفض الأحماض الدهنية الجيدة بالجسم، فسوف تحدث بعض التأثيرات الضارة مثل جفاف الجلد وقشرة الرأس، كما أن الأوميغا 3 يساعد في تقليل التهابات الجسم وترطيبه والحد من علامات الشيخوخة المبكرة.

ولذلك ينصح بتعزيز مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذه الأحماض مثل الأسماك الدهنية، وزيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو.

  • الأطعمة الغنية بالزنك

يقوم الزنك بتدعيم النظام المناعي في الجسم، وتعزيز نمو الخلايا، ويتسبب نقصه في التهاب الجلد الدهني وحدوث القشرة، ولذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك للحفاظ على مستوياته في الجسم.

يتوفر الزنك في مجموعة من الأطعمة مثل البروتينات الحيوانية، والحبوب الكاملة، والمكسرات.

  • الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإلتهابات والحفاظ على صحة الجلد ووقايته من مشكلات عديدة مثل الجفاف وقشرة الرأس.

ينصح بتناول مختلف أنواع الخضروات والفاكهة المختلفة يومياً للحصول على فوائدها العديدة.

  • البيوتين

يتسبب نقص البيوتين B7 بالجسم في العديد من الإضطرابات الجلدية، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني الذي يسبب القشرة، حيث يعزز صحة الجلد والشعر والأظافر.

يمكن الحصول على البيوتين من أطعمة متنوعة مثل الكبد، صفار البيض، الجوز، وسمك السلمون.

  • البروبيوتيك

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا المفيدة المفيدة للأمعاء والصحة بشكل عام، حيث يحمي الجسم من الإصابة بالحساسية وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، كما أنه يعزز وظائف المناعة، وبالتالي القدرة على مكافحة الإلتهابات الفطرية المسببة للقشرة.

 كما أن البروبيوتيك يساعد في تقليل أعراض الأمراض الجلدية المختلفة مثل التهاب الجلد والاكزيما، وخاصة عند الرضع والأطفال. وينبغي تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك للحصول على كافة فوائده مثل الزبادي ومختلف أنواع الأطعمة المخمرة.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل