تمثل اللحظة التي تتأكد فيها المرأة من حملها لحظة حرجة تستوجب العديد من التدابير التي تضمن حملاً آمناً، ومع ذلك فإن اختلاف طبيعة الجسم بين امرأة واخرى يجعل من التغيير الذي يطرأ على حياتهن متفاوتاً، حيث أثبت الطب الحديث أن ما يُقارب 80 - 90% من النساء يخضن تجربة الحمل دون أية مخاطر ويمارسن حياتهن الطبيعية بقليل من المحظورات.

ولذلك فان التغير الحاصل في حياتهن لا يختلف بشكل كبير عن تلك الفترة التي تسبق الحمل باستثناء بعض الأمور المتعلقة بسلامة الجنين، وتكيفها مع تقدم أشهر الحمل.  يؤثر الحمل الطبيعي على العديد من الأمور المُتعلقة بنمط الحياة اليومية للمرأة الحامل، نذكر بعضاً منها في هذا المقال.  

تأثير الحمل على النوم

تحتاج المراة الحامل الى مزيد من النوم وخاصة في الثلث الأول من الحمل، إذ يعد الإحساس الدائم بالتعب الناتج عن تكيف الجسم لتغذية وحماية الجنين (تشكل المشيمة، زيادة نتاج الدم في الجسم، وزيادة نبض عضلة القلب، والتغييرات الهرمونية) طبيعياً ولا يستدعي القلق.

لاحقاً يتسبب نمو الجنين في صعوبة النوم نظراً لعدم القدرة على اتخاذ وضعية النوم المناسبة، حيث أن اعتياد النوم على الظهر أو المعدة يجعل النوم على أحد الجانبين صعباً. 

يتأثر نوم الحامل أيضاً بالعديد من الأعراض الفيزيائية ومنها:  

  • الرغبة الملحة في التبول المتكرر: يزداد الضغط الواقع على الكليتين أثناء الحمل نظراً لزيادة كمية الدم التي يتطلب ترشيحها، مما يتسبب بإنتاج كميات أكبر من البول، كما أن نمو الجنين وتضخم عضلة الرحم يزيد من الضغط الواقع على المثانة، وبالتالي تكرار التبول النهاري والليلي.
  • زيادة سرعة نبض القلب: يزداد معدل نبض عضلة القلب أثناء الحمل لضخ المزيد من الدم إلى الرحم، مما يزيد من الجهد المبذول من عضلة القلب لتزويد أنحاء الجسم كاملا بالدم.  
  • ضيق التنفس: تتأثر عملية التنفس في الأشهر الأولى من الحمل نظراً للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، مما يتسبب بزيادة الحاجة إلى التنفس العميق، ويضفي شعوراً بصعوبة الحصول على القدر الكافي من الهواء.  لاحقاً ومع تقدم الحمل تجد الحامل صعوبة في التنفس نظراً لزيادة حجم الرحم، وازاحته العلوية مما يتسبب بالضغط على الحجاب الحاجز ويحد من حركته بعض الشيء، وبالتالي يقلل من سعة الرئتين.  
  • تشنج الساقين وآلام الظهر: يتسبب الوزن الزائد أثناء الحمل بآلام في الساقين والظهر، إضافة إلى ذلك فإن نقص الكالسيوم قد يسبب التشنجات خاصة في الساقين.  
  • الأحلام المزعجة: تعد الاحلام المزعجة من الأسباب التي تسهم في اضطرابات النوم أثناء الحمل، حيث تعد فترة الحمل غنية بالأحلام المزعجة في بعض الأحيان، خاصة في الأشهر الأخيرة نظراً لخوف الحامل من الولادة بحد ذاتها.

اقرأ أيضاً: اضرار النوم على البطن للحامل 

وضعية النوم الصحيحة للمرأة الحامل

يوصي الأطباء المرأة الحامل في المراحل المبكرة للحمل باتخاذ وضعية النوم المُناسبة والتي تتمثل بالنوم على أحد الجانبين مع انحناء الركبتين، مما يضمن الاعتياد على هذه الوضعية في مراحل الحمل المتقدمة من الحمل.

يفضل ان تعتاد الحامل النوم على جانبها الأيسر وذلك لتجنب ضغط الرحم على الكبد الواقع في الجانب الأيمن للبطن، كما تحسن هذه الوضعية الدورة الدموية المتجهة للقلب وبالتالي تضمن التدفق الدموي الأنسب للجنين، والرحم، والكليتين، وينصح الأطباء عادةً باستخدام الوسائد كوسيلة لاكتشاف وضعية النوم المناسبة.

تحسين جودة نوم الحامل

على الرغم من حاجة الحامل الماسة للنوم العميق أثناء فترة الحمل، إلا أنه ينصح بعدم تناول أي من العقاقير المباعة دون وصفة طبية ومنها الأعشاب الطبية التي تساعد على النوم، ويمكن الاستعاضة عنها باتباع التعليمات التالية:  

  • تجنب المنبهات كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا، والقهوة، والشاي.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل، أو تناول وجبات غذائية كاملة قبل ساعات قليلة من النوم.
  • تجنب التمارين الشاقة التي تسبق موعد النوم، والاستعاضة عنها بما يضفي الاسترخاء كأخذ حمام دافئ، وشرب السوائل الدافئة والخالية من الكافيين كالحليب والعسل، أو شاي الأعشاب.  
  • في حال تكرار تشنجات الساقين التي تنبه الحامل أثناء نومها، تنصح بضغط قدميها على الحائط او الاستناد على قدميها، والتأكد من تناولها لكميات كافية من الكالسيوم مما يقلل من تلك التشنجات.  
  • ينصح بممارسة اليوغا وغيرها من تقنيات الاسترخاء وذلك بعد استشارة الطبيب المُشرف قبل البدء بأي منها، أو الالتزام بأي نشاط مُتعلق باللياقة.  
  • يوصى بالتسجيل في الدورات المتعلقة بالولادة والأمومة، حيث يسهم توسع معرفة الحامل والتقائها بغيرها من النساء الحوامل في فهم ماهية الحمل، وكيفية التصرف أثناء الولادة، مما يساعد في التخفيف من قلقها الذي يؤرقها ليلاً. 

للمزيد: هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

تأثير الحمل على العلاقة الزوجية

يمكن ممارسة الجنس بشكل طبيعي خلال الحمل. وقد تطرح العديد من الأسئلة حول العلاقة الجنسية أثناء الحمل، ومنها:

هل ممارسة الجنس آمنة أثناء الحمل؟

يسود الاعتقاد الخاطئ لدى الكثير من النساء بأن ممارسة الحامل للجنس يعرض حياة جنينها للخطر، ولكن يمثل كلاً من المشيمة المحيطة بالجنين، وعضلات الرحم القوية حصناً يحمي الجنين، كما تسهم السدادة المخاطية التي تختم عنق الرحم بحماية الجنين من العدوى التي يحتمل أن تنتقل خلال ممارسة الجنس. 

هل من الطبيعي أن تفقد الحامل الرغبة الجنسية أثناء الحمل؟

تتعدد التجارب الشخصية المتعلقة برغبة الحامل الجنسية، ففي حين تمتلك بعض النساء الشهوة الجنسية المفرطة أثناء الحمل تفتقر الكثيرات لهذه الرغبة، ومن ناحية أخرى تجد بعض النساء أن الرغبة الجنسية متقلبة بعض الشيء وذلك اعتماداً على حالتها الجسدية والعاطفية المتقلبة أيضاً. يعاود الحامل شعور قلة الرغبة الجنسية في أشهر الحمل الأخيرة نظراً لثقل وزنها، وشعورها بالإرهاق لممارسة العلاقة الجنسية.

اقرأ أيضاً: الحمل وتأثيره على العلاقة الجنسية بين الزوجين 

ما هي الأعراض تتطلب التقييم الطبي بعد ممارسة الجنس؟

من الطبيعي أن تشعر المرأة بتشنجات بطنية أثناء وبعد ممارسة العلاقة الجنسية أو بلوغ النشوة الجنسية، إلا أن استمرارها لمدة تتعدى الدقائق، أو حدوث النزيف المهبلي يستدعي الاتصال الفوري بالطبيب.

يوصى بعدم التردد في اللجوء للطبيب في حال ورود أي سؤال متعلق بممارسة العلاقة الجنسية، وخاصة في حال سيطرة حالة من الخوف حول سلامة الجنين. في حال أوصى الطبيب بالامتناع عن ممارسة الجنس، يتوجب على الزوجين فهم فيما إذا كان الاتصال الجنسي بحد ذاته محظوراً أو بلوغ الذروة الجنسية أو كليهما.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

تأثير الحمل على العمل

يمثل العمل أحد الجوانب الهامة التي تتأثر أثناء فترة الحمل، إلا أن المرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة وحمل سليم يمكنها استكمال عملها (شريطة ضمان بيئة عمل صحية) إلى يوم الولادة.

مع بلوغ المراحل النهائية من الحمل يزداد إحساس الحامل بالتعب مع بذل أبسط جهد، ولذلك تنصح ببدء إجازة الأمومة في وقت يسبق موعد الولادة المتوقع بأسبوع أو أكثر واستغلال هذه الفرصة للراحة.

قد يتطلب الحمل اتخاذ المرأة لتعديلات على طبيعة عملها الشاقة كحمل الأشياء الثقيلة، والعمل لساعات طويلة ومكثفة. قد تلجأ الحامل الى استبدال مهماتها في العمل لتصبح أكثر سلاسة كالعمل المكتبي عوضاً عن ذلك العمل الذي يستلزم الحركة والوقوف لفترات طويلة.

أما عن العمل في بيئة المواد الخطرة والسامة كالمعادن الثقيلة (الرصاص والزئبق)، المُذيبات العضوية، والعوامل البيولوجية، والمشعة فإنها تزيد من خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، والعيوب الخلقية، واختلال تطور الجنين في حال تعرض الأم لها أثناء الحمل أو في الفترة التي تسبقه.

من مضاعفات الحمل التي تفرض على الحامل التوقف عن عملها:

  • زيادة احتمالية الولادة المبكرة وخاصة في حالات الحمل بتوأم أو أكثر.
  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وارتفاع خطر الاصابة بتسمم الحمل.
  • قصور عنق الرحم، أو الإجهاض سابقاً في مراحل متقدمة من الحمل.
  • عدم نمو الجنين بالشكل الصحيح.

الخطوات المتبعة لضمان الشعور بالراحة أثناء العمل تتمثل بالآتي:

  • أخذ قسط كاف من الراحة وخاصة في حال كانت طبيعة العمل تعتمد على الوقوف لفترات طويلة،  في مثل هذه الحالة ينصح برفع القدمين والحركة كل فترة.
  • ارتداء حذاء مريح والملابس الفضفاضة، وينصح بارتداء الملابس والجوارب الخاصة بالحوامل، مما يقلل من خطر انتفاخ الأوردة الدموية وتشكل دوالي الساقين.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تجنب حبس البول والذهاب الى المرحاض عند الحاجة لتجنب الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • تحديد وقت لتناول وجبات خفيفة منتظمة وصحية للتقليل من فرصة انخفاض ضغط الدم، والتخفيف من أعراض الغثيان الصباحي.
  • التقليل من مستوى الإجهاد، وذلك بممارسة تمارين الاسترخاء مثل تمارين التمدد، وممارسة اليوغا، وتمارين التنفس العميق أو المشي . 

تأثير الحمل على الشعر والبشرة

يطرأ على الحامل العديد من التغيرات التي تشمل الشعر والبشرة، إلا أنه يوصى بعدم إهمال المرأة لنفسها على الرغم من الإرهاق والتعب المرافقين للحمل والتغيرات الهرمونية، إضافة إلى زيادة الوزن.

تأثير الحمل على الشعر

يؤثر الحمل بشكل مُباشر على زيادة معدل نمو الشعر والأظافر، إذ تزداد كثافة ولمعان الشعر نظراً لزيادة هرمون الإستروجين لدى الحامل، ومن جانب آخر قد تلاحظ بعض النساء جفاف الشعر، وهشاشته، وتساقطه. لذلك يوصى بعدم الانتظار الى لحظة الولادة لاستعادة صحة الشعر، وإنما يفترض استخدام منعم الشعر المناسب طيلة فترة الحمل للحفاظ عليه. 

 فيما يتعلق بصبغ الشعر ينصح الأطباء بتجنبه خلال فترة الحمل للحد من الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام صبغة الشعر، مثل الحساسية أو إلحاق الضرر بالجنين على الرغم من عدم ثبوت تأثيره صبغة الشعر على الجنين علمياً.

تأثير الحمل على الجلد

لم تكن تلك الكلمات الشائعة بين الأجداد أكاذيباً حول زيادة سحر وجمال المرأة الحامل، إلا أن التغيرات الهرمونية قد تتسبب للبعض الآخر بالعديد من المشكلات الجلدية كحب الشباب، والنتوءات، والطفح الجلدي، وتغير لون البشرة. 

يحظر على الحامل استخدام أي من المواد التجميلية أو الطبية التي كانت تستخدمها مُسبقاً للحفاظ على نضارة بشرتها،  وذلك لعدم ثبوت تأثيرها على سلامة الجنين. 

تتعدد المشكلات الجلدية التي تصاحب الحمل ومنها:

  • حب الشباب: يعد ظهور حب الشباب المرافق للحمل أمراً طبيعياً على الرغم من غيابه لسنوات طويلة قبل الحمل، ويغلب انتشار هذه الحبوب حول الفم والذقن. ولذلك يوصي الأطباء بضرورة متابعة الحامل لحب الشباب لتجنب استمرار الحبوب لحين الولادة وفي بعض الأحيان لما بعد الولادة، ولكن يجب أن تتوخى الحامل الحذر من العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج حب الشباب نظراً لتأثيرها صحة الجنين، كتلك التي تتركب من حمض الساليسيليك والريتينويد.
  • الكلف: يمثل الكلف أحد المشكلات الجلدية المُحبطة أثناء الحمل، ويرتبط ظهور الكلف بالتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل، والتعرض المُفرط للشمس وخاصة عند النساء ذوي البشرة الداكنة والشعر الغامق، ولكن قد يظهر الكلف أيضاً عند الحوامل ذوي البشرة الفاتحة. على الرغم من عدم توافر العلاج المناسب لمشكلات تصبغ الجلد، إلا أنه ينصح بالابتعاد عن أشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس.
  • الطفح الجلدي: تتسبب الحكة المُفرطة لمنطقة البطن اثناء الحمل والناتجة عن التمدد الجلدي والتغير الهرموني بالطفح الجلدي الشديد، الذي يبدأ بالظهور في الثلث الأخير من الحمل حول البطن، وينتشر الى مناطق اخرى ومنها الفخذين، والأرداف، والثديين. لا يُعد هذا النمط من الطفح خطراً حيث يختفي مع الولادة وفي حال عدم احتمال الحكة المرافقة له ينصح بغمس قطعة من القماش في الحليب ووضعها على المكان المتأثر، أو وضع حفنة من دقيق الشوفان في مغطس مائي ساخن. في حال امتلاء الطفح الجلدي بالماء يوصى بالاتصال المباشر بالطبيب لاحتمالية اصابة الحامل باضطراب ذاتي المناعة كالفقعان الحملي، أو هربس الحمل، إذ يمكن أن تتسبب هذه الحالات بالولادة المُبكرة، ويمكن أن تؤثر على صحة الجنين مما يستدعي العلاج الفوري.
  • تشققات الحمل: يعتقد معظم الأطباء أن تشققات الحمل التي تقسم منطقة البطن وراثية، مما يجعل من تأثير العقاقير التجميلية التي تحد من ظهورها معدوماً. لذلك يوصى باستخدام تقنيات الليزر لازالة هذه العلامات بعد الولادة. أما عن المستحضرات التي يفضل استخدامها أثناء الحمل لتجنب حدوث هذه العلامات فيفترض أن تتركب من الشاي الأخضر وحمض الجليكوليك.

اقرأ أيضاً: التغيرات الجلدية التي تظهر اثناء الحمل

اقرا ايضاً :

اللولب الهرموني خيار صائب لمنع الحمل