يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع كعلاج عشبي وهو من أنواع التوابل أيضاً، وقد استخدم الزنجبيل في جميع أنحاء العالم كعلاج عشبي لعدة قرون، لعلاج أمراض مختلفة مثل الإسهال، والمغص، والغثيان الصباحي، واضطراب المعدة، والغازات، والغثيان. ولكن هل الزنجبيل للحامل امن؟ ما الجرعة الآمنة من الزنجبيل للحامل؟ وما هي فوائد الزنجبيل للحامل والجنين؟

تعرف في هذا المقال على فوائد الزنجبيل ومضاره للحامل، وما هي مضاعفات الإكثار من تناول الزنجبيل في الحمل.

هل الزنجبيل امن للحامل؟

أثناء الحمل، تعاني معظم النساء من الغثيان والقيء بانتظام، وقد تساعد المستحضرات العشبية مثل شاي الزنجبيل على تخفيف أعراض الغثيان الصباحي المصاحب للحمل وتلك أهم فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى، ويعتبر استخدام الزنجبيل بكميات صغيرة ضمن النظام الغذائي أو شرب شاي الزنجبيل بكميات معقولة آمن للحامل.

وفي حين أنه لم تحدد الدراسات حول فوائد الزنجبيل للحامل والجنين جرعة معينة  تعالج الغثيان في الحمل حتى الآن، إلا أن ما يقارب 1 غم من الزنجبيل يومياً يعتبر آمناً، وفيما يتعلق بفوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع، فإنه لا ينصح باستخدام الزنجبيل للحامل في الشهر الأخير عند اقتراب الولادة.

اقرأ أيضاً: الزنجبيل: فوائده واستخداماته

ما هي فوائد الزنجبيل للحامل؟

من أهم فوائد الزنجبيل للحامل:

  • تخفيف الغثيان والقيء وخصوصاً في الثلث الأول من الحمل، وتلك من فوائد الزنجبيل على الريق للحامل.
  • تسريع إفراغ المعدة مما يقلل الإحساس بالغثيان، وتعد تلك أبرز فوائد الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى.
  • تخفيف ألم العضلات وخصوصاً ألم الحوض أثناء الحمل.
  • تعزيز مناعة الجسم وحمايته من السعال ونزلات البرد.
  • تنشيط الدورة الدموية، مما يعزز وصول الدم للجنين.
  • يخفف النفخة، وعسر الهضم، والغازات.

إلا أن الأدلة العلمية على فوائد الزنجبيل للحامل هذه مازالت تحتاج إلى المزيد من الإثبات.

اقرأ أيضاً: خرافات وحقائق حول الحمل - الثلث الأول

ما هي كيفية استخدام الزنجبيل للحامل؟

يمكن للحامل تناول الزنجبيل في نظامها الغذائي بالطرق التالية:

  • تستطيع الحامل إضافة الزنجبيل المجفف والمطحون كأحد التوابل إلى مختلف الأطباق، للحصول على فوائد الزنجبيل للحامل والجنين.
  • يمكن نقع الزنجبيل في الماء الساخن دقائق قليلة، ثم الاستمتاع بشربه والاستفادة من فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل لعلاج القيء والغثيان.
  • يمكن للحامل إضافة الزنجبيل المبشور إلى مختلف أنواع الشوربات للاستفادة من فوائد الزنجبيل للحامل والجنين.

ما هي مضاعفات الاكثار من تناول الزنجبيل للحامل؟

فيما يخص تساؤل البعض ما هي اضرار الزنجبيل للحامل، فإنه من غير المحتمل مواجهة أي آثار جانبية من استخدام الزنجبيل للحامل، ولكن الجرعة العالية قد تسبب قرحة في الغشاء المبطن للفم، وحرقة في المعدة، وحموضة بسيطة، ويحذر الكثير من الخبراء من أن النساء الحوامل يجب ألا يأخذن أكثر من جرام يومياً من الزنجبيل خلال الحمل، ويجب عليهن مناقشة هذا الأمر مع الطبيب أولاً.

وقد يزيد تناول الزنجبيل أثناء الحمل من خطر التعرض للنزيف لذلك تحذر النساء اللواتي عانين من إجهاضات سابقة، أو نزيف من قبل، وحتى اللواتي أصبن بمشاكل تخثر الدم أثناء الحمل من قبل بتجنب تناول الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل، ولا توجد دراسات كافية حول فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع، ويفضل تجنبه أيضاً عند اقتراب موعد الولادة.

للمزيد: تغذية المراة اثناء الحمل

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي