تعد فترة الحمل هي أكثر الفترات الحرجة التي تمر بها كل أم، فمعها تفكر كل حامل في كل طعام أو شراب تتناوله، وإن كان سيفيد حملها أم يضره، وتنهال عليها النصائح عن المأكولات أو المشروبات المفيدة للحمل. 

ولعل الشاي الأخضر أحد المشروبات التي تتساءل الحامل إن كان شربه نافعاً أم ضاراً خلال فترة الحمل. والشاي الأخضر هو أحد أنواع الشاي المصنوع من أوراق نبات الكاميليا، وتعود أصوله إلى الصين والهند.

ويعد الشاي الأخضر مشروباً صحياً انتشر في جميع أنحاء العالم، وهو المشروب الأكثر استهلاكاً، وذلك لاحتوائه على تركيز عالي من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينولات الضرورية لمكافحة الجزيئات الضارة في الجسم التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا والإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.

كذلك تساعد مضادات الأكسدة على تأخير الشيخوخة والحفاظ على الجسم. ويقدر استهلاك الشاي الأخضر بنسبة 20% مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى. يكمن الفرق بين الشاي الأخضر وأنواع الشاي الأخرى أن أوراق الشاي الأخضر غير مخمرة، ويتم معالجتها بطريقة مختلفة عن الشاي الأسود أو الأصفر.

وقد تم استخدام الشاي الأخضر في الطب الصيني والهندي قديماً لعلاج العديد من المشاكل الطبية مثل عسر الهضم، ونزف الجروح، وغيرها. لكن هل تناول الشاي الاخضر للحامل مفيد؟ وهل هو آمن في تلك المرحل؟ وما الكمية المسمح تناولها من الشاي الاخضر للحامل؟

هذا ما سنتناول الحديث عنه في السطور القادمة. 

كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر

يحتوي كوب من الشاي الأخضر سعته 240 ملليلتر تقريباً على 24-45 ملجم من الكافيين، وتعتمد هذه النسبة على قوة تخمير الشاي، بينما يحتوي كوب من القهوة على 95-200 ملجم من الكافيين، أي أن كوب الشاي الأخضر يحتوي على أقل من نصف كمية الكافيين في القهوة.

للمزيد: حساسية الكافيين

فوائد الشاي الاخضر للحامل

يمكن أن يكون الشاي الاخضر للحامل مفيداً، لكن يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية كوبين فقط؛ إذ يقدم الشاي الأخضر بعض الفوائد الصحية للمرأة الحامل بالطرق التالية:

  • غني بمضادات الأكسدة مما يمنع تلف الخلايا والحفاظ على صحة القلب.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم والتقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.
  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان، والتقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
  • التقليل من مشاكل الجلد التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل.
  • التقليل من تقلبات المزاج بسبب تأثيراته المهدئة.
  • تعزيز جهاز المناعة.

للمزيد: 10 طرق لتعزيز جهازك المناعي في فصل الشتاء

هل الشاي الاخضر يضر الحامل؟

تكمن اضرار الشاي الاخضر للحامل في أنه يحتوي على الكافيين الذي تؤدي زيادة استهلاكه إلى إمكانية عبوره المشيمة مما قد يؤثر على نمو الجنين ويسبب الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

وقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة فرصة الإصابة بالتوتر، وحرقة المعدة، ووجود صعوبة في النوم.

كمية الشاي الاخضر للحامل المسموح بها

يمكن للحامل تناول ما يقارب 200 ملغ من الكافيين يومياً، أي يمكن تناول كوب إلى كوبين منه يومياً، ويمكن تناول أربعة أكواب، مع الأخذ بعين الاعتبار المشروبات والأطعمة الأخرى الغنية بالكافيين كالشاي الأسود، والقهوة، والمشروبات الغازية والشوكولاته، لذا من الضروري الحفاظ على التوازن في كمية الكافيين الداخل إلى الجسم من هذه المصادر.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

هل يتعارض الشاي الأخضر للحامل مع الادوية؟

يمكن أن يتسبب شرب كميات كبيرة من الشاي الاخضر للحامل في الشهور الأولى من الحمل في التأثير على امتصاص حمض الفوليك في الجسم، مما قد يؤدي إلى إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural Tube Defect) مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida). 

كذلك يمكن أن يؤثر الشاي الأخضر على امتصاص الحديد في الأطعمة، لذا من الأفضل تجنب تناوله مع وجبات الطعام، كما يفضل ترك فترة ساعتين من الزمن ما بين تناول الشاي الأخضر ومكملات حمض الفوليك والحديد.

نصائح عند تناول الشاي الاخضر للحامل؟

توجد بعض النصائح والتوجيهات التي يفضل أن تتبعها الحامل عند رغبتها بتناول كوب من الشاي الأخضر، وتتضمن هذه النصائح الآتي:

  • الامتناع عن شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة: إذ إنه يتسبب بالحموضة وزيادة الإحساس بالغثيان والإمساك، وأحياناً يؤدي إلى ألم المعدة.
  • الامتناع عن تناول الشاي الأخضر أثناء وجبات الطعام: فيجب ترك مسافة ساعتين بين الوجبة وشرب الشاي الأخضر، وذلك لأن الشاي الأخضر يقلل من عصارة المعدة، ويعيق امتصاص الحديد الموجود في الطعام.
  • الحذر من تجاوز الجرعة المسموحة: والتي تعادل كوبين من الشاي الأخضر يومياً.
  • الامتناع عن شرب الشاي الأخضر قبل النوم: إذ يمكن أن يسبب الأرق.
  • توخي الحذر عند شراء عبوات الشاي الأخضر:  فيجب التركيز على العبوات المعبأة والتي تحمل علامة الجودة.
  • استخدام المياه المفلترة أو المعدنية لصنع الشاي الأخضر.

اقرا ايضاً :

“تشــــنج الحمـــل” أســـــبابــه.. وأعـراضه