يعرف الآينوزيتول بفوائده المتعددة، ﻻ سيما ما يتعلق منها بالصحة النفسية. و قد كان هذا المكمل يقع ضمن مجموعة فيتامينات ب، إذ أنه كان يعرف أيضا بفيتامين ب8 (B8 vitamin). ولكن عندما اكتشف بأن الجسم يقوم أيضا بإنتاجه، حيث أنه عنصر من عناصر السائل النخاعي، خرج من هذه المجموعة وأصبح يعرف بأنه عامل مساعد للنواقل العصبية الرئيسية في الدماغ.

- يتواجد هذا المركب الطبيعي في العديد من الأغذية، منها الحبوب و المكسرات و الفواكه، و يقوم الإنسان بالحصول على غرام واحد من هذا المكمل يومياً عبر الغذاء، كما و تقوم الكليتان بإنتاج غرامين آخرين.

وتاليا نستعرض بعضا من فوائده النفسية:

1- القلق و نوبات الهلع

- ﻻ تنفع الأدوية المضادة للقلق لجميع مستخدميها، كما وأن العديدين لا يستطيعون تحمل أعراضها الجانبية. أما الآينوزيتول، فهو مادة طبيعية أثبتت فائدتها كمضادة لجميع أنواع القلق، منها اضطرابات الهلع واضطراب الوسواس القهري و رهاب الساح.

- و قد وجدت إحدى الدراسات بأنه قلل من أعراض القلق تماما كما فعل الدواء الشهير فلوفوكساماين، و لكن من دون أعراض جانبية، والتي تضمنت لدى مستخدمي الفلوفوكساماين الشعور بالتعب و الغثيان. ويعرف الفلوفوكساماين بأنه مثبط انتقائي لإعادة امتصاص السيروتونين (selective serotonin re-uptake inhibitor (SSRI.

2- الاكتئاب

- يعد الاكتئاب أكثر الأمراض النفسية الحديثة شيوعا، و هو يصيب النساء ضعف ما هو الحال لدى الرجال، و يُذكر أن مستويات الآينوزيتول تكون أقل من معدﻻتها الطبيعية لدى مصابي هذا الاضطراب.

- و على الرغم من أن علاج الاكتئاب بالآينوزيتول يعد أمرا منطقيا، إلا أن النتائج حول ذلك مختلطة، فقد ظهر تحسن كبير لدى مستخدميه في إحدى الدراسات على الرغم من أن المرضى توقفوا عن استخدام أدويتهم المضادة للاكتئاب.

- و لكن واحدة من التحليلات لبعض الدراسات أظهرت بأنه على الرغم من عدم تسببه بأعراض جانبية، إلا أن الدلائل على فعاليته في علاج الاكتئاب غير كافية.

- و مما يجب الإشارة إليه هو أن اضطرابات المزاج التي تستجيب للمثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين تستجيب هي أيضا، بشكل عام، للآينوزيتول؛ فمن لا يحصلون على تحسن عند استخدامهم للمجموعة الدوائية المذكورة، فالاحتمالية كبيرة أن لا يحصلون على تحسن عند استخدامهم له.

3- اضطراب الوسواس القهري

- يبدو أن الآينوزيتول واعدا في علاج اضطراب الوسواس القهري، وهو نوع من اضطرابات القلق ويتسم بأفكار وسلوكات متكررة غير مرغوبة، و قد وجدت إحدى الدراسات أنه يقلل من أعراض هذا الاضطراب بنفس الفعالية التي تقوم بها الأدوية الخاصة بذلك، لكن من دون أعراض جانبية.

اعاني مk الشك كثيراً ، في الصلاة في الوضوء والغسل ونظافة الآخرين وكذاك الصحون التي اطبخ او أكل بها ، اضطر لغسلها لأكثر من مرة، وكذلك في الصلاة اعيدها اكثر من مرة والوضوء، هل هذه أعراض وسواس قهري؟ وكيف أتغلب عليها؟

- و كما هو الحال في الاكتئاب، فمن لا يتجاوبون مع المثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين ﻻ يتجاوبون معه أيضا في علاج الاضطراب الوسواس القهري.

4- النهام العصابي [البوليميا نيرفوزا]

- يعد الآينوزيتول مكملاً طبيعياً ممتازاً لمصابي النهام العصابي؛ فالجرعات العالية منه (18 غرام) قللت من الاكتئاب و القلق و الأكل القهري المرتبطين بالاضطراب المذكور، و يذكر أن فائدته أقوى للنساء مقارنة بما هو الحال لدى الرجال، وذلك أيضا في علاج الاكتئاب.

5- متلازمة ما قبل الحيض

- يعد الآينوزيتول صديقا للمرأة، فكما ذكر أعلاه، ففائدته أقوى لدى النساء مما هو الحال لدى الرجال المصابين بالاكتئاب والنهام العصابي، فضلا عن ذلك، فهو يزيل الاكتئاب و التقلبات المزاجية و القلق الناجمين عن متلازمة ما قبل الحيض.

- كما و أنه فعال تحديدا لدى مصابات مُتَلاَزِمَةُ المَبيضِ مُتَعَدِّدِ الكيسات، والذي ينجم عن الاضطرابات الهرمونية ويصيب نحو 10% من النساء.

اقرأ أيضاً:

الوسواس القهري.. اضطراب واسع الانتشار

اضطرابات الهلع

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

نصائح للتخلص من الاكتئاب من دون أدوية

اقرا ايضاً :

رهاب المدرسة.. ظاهرة تقلق الأبوين

السمنة تؤدي الى الاكتئاب والقلق