إن التهاب الحنجرة هو التهاب صندوق الصوت (الحنجرة) الناتج عن كثرة الاستعمال، التحسس، أو الإنتانات. تحتوي الحنجرة على الأوتار الصوتية، وفي الوضع الطبيعي هذه الأوتار تفتح وتغلق بشكل سلس مما يؤدي إلى تشكل الصوت من خلال حركتها واهتزازها. إلا أنه عند التهاب الحنجرة فإن الأوتار تصبح ملتهبة أو متحسسة، مما يؤدي الى إضعاف الصوت أو جعله غير مسموعاً أحياناً، المتعارف عليه باسم بحة الصوت؛ وقد يكون الالتهاب مزمناً أو مفاجئاً.

قد يتساءل العديد من الأشخاص حول امكانية علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب والطرق المنزلية. لذا في هذا المقال سنذكر عدداً من الطرق الطبيعية والمنزلية لعلاج التهاب الحنجرة.

قد تتضمن أعراض التهاب الحنجرة الشعور بالدغدغة في الحلق، وألم في الحلق، وجفاف في الحلق، والسعال الجاف، وبحة في الصوت، والصوت الضعيف أو فقدان في الصوت. والجدير بالذكر أنه غالباً ما يتحسن الالتهاب لوحده خلال أسبوع تقريباً إذا كان التهاباً حاداً، وإذا كان التهاباً مزمناً فإن علينا علاج الأسباب المؤدية له، مثل علاج حرقة المعدة وإيقاف التدخين. 

هناك بعض الأدوية التي قد تستخدم لعلاج الالتهاب مثل المضادات الحيوية (في حال كان الالتهاب بكتيرياً)، أو الكورتيزون لتقليل التهاب الأوتار الصوتية. إذا كان التهاب الحنجرة ليس له أعراض سوى بحة الصوت، فإنه لا داعي للذهاب إلى الطبيب لعلاجه، ويمكن استخدام بعض طرق علاج بحة الصوت بالاعشاب والعلاجات المنزلية التي تساهم في الحد منه.

اقرأ أيضاً: علاج بحة الصوت بالأعشاب

خل التفاح لعلاج التهاب الحنجرة

يمكن علاج التهاب الحنجرة بخل التفاح، حيث توضع ملعقة أو اثنتان من خل التفاح غير المصفى إلى زجاجة صغيرة من المياه، وتضاف إليه ملعقة عسل لتعزيز النكهة وزيادة الفعالية، ويتم تناول هذا المزيج مرة أو مرتين في اليوم لحين تحسن أعراض التهاب الحنجرة.

شاي البابونج لعلاج التهاب الحنجرة

يمكن استخدام شاي البابونج المحلى بالعسل كأحد طرق علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب.

شاي الدردار لعلاج التهاب الحنجرة

إن الدردار مصنوع من مطحون لحاء الشجرة المجفف، والذي يمكن غليه مع الماء لاستخدامه كأحد طرق علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب، حيث أن له خصائص معالجة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي. ويمكن إضافة الليمون لهذا الشاي حيث أن له خصائص مدعمة لجهاز المناعة بفضل احتواءه على فيتامين سي.

جذور الزنجبيل لعلاج التهاب الحنجرة

يعتبر الزنجبيل أحد الأمثلة الشائع ذكرها عن وجود رغبة لدى الفرد بعلاج التهاب الحنجرة بالاعشاب، حيث تعمل جذور الزنجبيل على تثبيط السعال الجاف التحسسي المصاحب لالتهاب الحنجرة، ويمكن إضافة الجزر الطازج المقشر إلى العصائر، أو يمكن غليها للحصول على شاي الزنجبيل.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق بالاعشاب

الزيوت الأساسية لعلاج التهاب الحنجرة 

يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على الزيوت الأساسية مثل الزيوت المستخلصة من نبتة الأوكالبتوس في علاج التهاب الحنجرة.

الثوم الطازج لعلاج التهاب الحنجرة

من طرق علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب استخدام الثوم، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويمكن إضافة الثوم المقطع إلى مختلف المأكولات.

شراب البصل لعلاج التهاب الحنجرة

إن شراب البصل يستخدم كمقشع، ويعتبر أحد العلاجات الفعالة لعلاج التهاب الحنجرة بالاعشاب. ويتم تحضيره عبر تقطيع ثلاث إلى أربع حبات بصل متوسطة الحجم وغليها غلوة واحدة في ٤ أكواب من الماء إلى أن يتكثف المحلول، ثم تؤخذ ٥ ملاعق صغيرة من هذا الشراب وتخلط في زجاجة من الماء الدافىء. كما يتم إضافة العسل وقطرة من عصير الليمون، ويتم احتساء المزيج على مهل.

عرق السوس لعلاج التهاب الحنجرة

من الأمثلة على علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب أيضاً تناول عرق السوس، حيث أن له خصائص تساهم في علاج تحسس الحلق، كما أن له خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات. لكن يجب الانتباه إلى أن عرق السوس قد يتعارض مع بعض الأدوية، كما أنه غير مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مرضى الكلى، مرضى الكبد أو مرضى القلب، كما أنه لا ينصح به للحوامل والمرضعات.

الكركم لعلاج التهاب الحنجرة

يمكن استخدام الكركم لعلاج التهاب الحنجرة، وذلك بفضل احتواءه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات. وللحصول على فوائد الكركم كأحد الخيارات المتاحة عند علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب، يتم تناول كوب من الماء مضافاً إليه نصف ملعقة صغيرة من الكركم (يجب عدم تناول كميات أكبر من ذلك).

القرفة لعلاج التهاب الحنجرة

يمكن علاج التهاب الحنجرة بالقرفة، حيث أن لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات. ويتم استخدامها من خلال خلط مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل ويتم تناول الخليط ٣ إلى ٤ مرات يومياً.

اقرا ايضاً :

ملامح العلاج الشعبي في منطقة حوض تافنة دراسة ميدانية في الغرب الجزائري

الشاي الأخضر لعلاج التهاب الحنجرة

إن تناول الشاي الأخضر بعد نقعه بماء ساخن يفيد أيضاً لعلاج التهاب الحنجرة.

حشيشة الكلب لعلاج التهاب الحنجرة

إن حشيشة الكلب هي نبتة مزهرة تشبه النعنع في شكلها. يتم تحضير الشاي منها عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين منها إلى كوب من الماء المغلي. يتم تركها منقوعة لمدة ١٠ دقائق. العدد الأقصى المسموح به هو ٣ أكواب في اليوم وذلك لاستخدامها وللحصول على فوائدها باعتباره أحد خيارات علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب.

إراحة الصوت لعلاج التهاب الحنجرة

يفضل تجنب المواقف التي تتطلب الكثير من الكلام أو الصراخ، هذا يعمل على التخفيف من الألم المصاحب لالتهاب الحنجرة.

الغرغرة باستخدام ماء دافىء وملح

حيث توضع ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافىء، ويتم أخذ رشفة من الخليط وتتم الغرغرة بها ثم بصقها.

للمزيد: الماء والملح مضمضة طبيعيّة لبيئة فمويّة صحيّة

أقراص علاج التهاب الحنجرة

يمكن استخدام الأقراص التي تحتوي على العسل، الشاي الأخضر أو الإشنسا (نبتة القنفذية) للتخفيف من الألم المصاحب لالتهاب الحنجرة.

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟