كثيراً ما يتسائل المرضى وخاصة المدخنين الذين يعانون من صعوبة التنفس أثناء الجهد عن مدى علاقتها بالقلب وما هي درجة ارتباط ضيق النفس بوظيفة القلب وعمل الجهاز التنفسي ومن هو العضو المسؤول عن ذلك، هنا تبرز أهمية التواصل بين طبيب العائلة والطبيب الأخصائي لمعرفة التشخيص وكيفية العلاج وطرق المتابعة.

في الكثير من الحالات خاصة عند المدخنين الذي لديهم التهاب قصبات مزمن حيث غالباً تترافق الزلة التنفسية في هذه الحالات مع سعال منتج للبلغم أو مرضى الربو حيث يترافق ضيق النفس مع السعال الجاف خاصة في الليل.

اسباب ضيق التنفس

يعد ضيق التنفس أو صعوبة التنفس شعور مزعج في عدم القدرة على التنفس أو عدم الحصول على الكمية الكافية من الهواء،  يصاحبه ضيق وألم في الصدر، وغالباً ما يرتبط ضيق التنفس بأمراض القلب والرئتين، فما هي أسباب ضيق التنفس، وما علاقة ضيق التنفس والقلب وضيق التنفس والرئة.

اسباب ضيق التنفس المتعلقة بالرئة

من أهم أسباب ضيق التنفس والرئة ما يلي:

اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب

من أهم أسباب خفقان القلب وضيق التنفس والتي تشمل:

اسباب ضيق التنفس الاخرى

تشمل أسباب ضيق التنفس ما يلي:

  • الأنيميا وفقر الدم.
  • الحمل.
  • التسمم بأول أكسيد الكربون.
  • القلق والتوتر.
  • السمنة.

للمزيد: الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية

متلازمة انقطاع التنفس اثناء النوم وضيق تنفس

تتمثل علاقة متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم بصحة الجهاز القلبي الوعائي ونمطها الأكثر شيوعاً بما يلي:

  • النمط الانسدادي الذي ينتج عن انسداد مجرى التنفس أثناء النوم حيث استرخاء العضلات يدفع اللسان واللهاة إلى الجزء الخلفي من الحلق، مما يضايق البلعوم ويسبب الشخير والاستيقاظ المتكرر خلال الليل.
  • تعتبر متلازمة انقطاع النفس النومي شائعة خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • لهذه الاضطرابات التنفسية أثناء النوم علاقة وثيقة بارتفاع التوتر الشرياني ولها انعكاسات سلبية على وظيفة العضلة القلبية نتيجة النقص المتكرر لمستوى الأكسجين في الدم وعدم انتظام ضربات القلب خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية مثل نقص التروية أو قصور القلب.

على الرغم من سلامة طرق التنفس عند بعض المرضى لوحظ أن الزلة التنفسية لها ارتباط في ارتفاع الضغط الشرياني وسوء عمل صمامات القلب حيث تترافق الزلة التنفسية في تلك الحالات مع أعراض قلبية أخرى مثل الخفقان أو الألم الصدري الخناقي وأحياناً بسعال جاف نتيجة ارتفاع الضغط الانبساطي في الأجواف القلبية وانعكاسه على الشجرة الوعائية الرئوية، والذي يسبب ارتفاعاً في التوتر الرئوي وضعف في المبادلات الغازية التنفسية على مستوى الأسناخ الرئوية.

اقرأ أيضاً: انقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم قد يرتبط بالاكتئاب

تشخيص ضيق التنفس

يتم تشخيص ضيق التنفس من قبل أخصائي أمراض الصدر من خلال:

  • الفحص السريري.
  • الصور الشعاعية.
  • تخطيط القلب الكهربائي وإيكو القلب (تصوير القلب بالصدى) لتحديد السبب وقياس الضغط الوعائي الرئوي وأحياناً لإجراء اختبار جهد قلبي.
  • إجراء فحص المطاوعة الرئوي.

اقرا ايضاً :

أسئلة وأجوبة حول قسطرة القلب

علاج ضيق التنفس

بناء على برتوكول علاجي حسب شدة المرض وحالة كل مريض يتم وصف:

  • موسعات الأوعية: كحاصرات مستقبلات الكالسيوم والمدرات التي تخفض من احتباس السوائل في الجسم حسب الاستطباب المناسب.
  • مضادات الالتهاب الستيروئيدية.

تجدر الإشارة إلى مدى تداخل عمل الجهازين القلبي والتنفسي وانعكاس سوء الوظيفة في أحدهما على وظيفة الجهاز الآخر خاصة في الحالات المرضية المتقدمة والمزمنة، وبالمحصلة تبقى الوقاية باتباع حمية غذائية صحية، وتجنب التدخين، وممارسة رياضة المشي السريع أو السباحة وغيرها من ممارسات الاسترخاء، وتجنب الانفعال والتوتر أفضل وسيلة لتجنب الزلة التنفسية.

هنا لابد من الانتباه أيضاً إلى مدى تأثير التلوث البيئي خاصة في المدن المزدحمة بالسكان على زيادة نسبة حدوث الأمراض القلبية والتنفسية في المجتمع ومدى أهمية برامج التوعية الصحية في نشر الوعي الصحي وتشجيع العادات الصحية التي تنعكس بالإيجاب على حياة الإنسان المستقبلية.

اقرأ أيضاً:

أمراض الجهاز التنفسي وسبل الوقاية منها وعلاجها

أمراض الجهاز التنفسي وعلاجها

عندي مريض يعاني من انسداد شرايين بسيط وصف له الطبيب clopidogrel وحالته الان مستقرة لكن المريض يأخذ من فترة لفترة الأسبرين لعدم معرفته بالأدوية هل هذا الشي صحيح؟