يعرف انسدال الصمام التاجي بأنه عدم انغلاق الصمام الفاصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر بشكل صحيح، وهو يصيب نحو 2-3٪ من مجموع السكان،وهو متساوٍ في الجنسين. وعند انقباض البطين الأيسر يتدلى الصمام باتجاه الأذين الأيسر.

قد يسبب ذلك في بعض الأحيان عودة الدم إلى الأذين الأيسر وهو ما يسمى بقصور الصمام التاجي، وعند الغالبية العظمى من الناس لا يشكل انسدال الصمام التاجي أي خطورة على الحياة، ولا يتطلب أي علاج.

عادة لا يشكو المريض من أية أعراض، وقد يشكل اكتشاف وجود هذا المرض مفاجأة له، وعندما تحصل الأعراض غالباً ما يكون سببها عودة الدم إلى الأذين الأيسر (قصور تاجي). وتتفاوت الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر، وقد تكون:

  • عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب نظم).
  • دوخة.
  • ضيق نفس عند القيام بمجهود أو أثناء الاستلقاء.
  • تعب عام.
  • ألم صدري غير وصفي (لا علاقة له بوجود آفات الشرايين الإكليلية).

متى يجب مراجعة الطبيب؟

اذا كنت تشتكي من أحد هذه الأعراض، فعليك مراجعة طبيبك، لأن هناك امراضاً اخرى قد تسبب نفس الأعراض. ولكن زيارة الطبيب وإجراء بعض الفحوص كفيل بتأكيد التشخيص أو نفيه.

وإذا كنت مصاباً بالأساس بانسدال الصمام التاجي، وتفاقمت الأعراض لديك، فعليك زيارة طبيبك بأسرع وقت.

اسباب انسدال  الصمام التاجي للقلب

عندما يعمل القلب بشكل سليم، ينغلق الصمام التاجي بشكل تام أثناء انقباض البطين الأيسر، ويمنع عودة الدم إلى الأذين الأيسر. وعند الأشخاص المصابين بانسدال الصمام التاجي تكون وريقات الصمام متسمكة وتنسدل أثناء الإنقباض كالمظلة داخل الأذين الأيسر.

وقد ينسدل الصمام داخل الأذين الأيسر مع بقاء الانغلاق محكماً تماماً، ما يمنع عودة الدم إلى الأذين، أو قد يسبب الانسدال عودة الدم بشكل بسيط جداً. وفي هذه الحال لا يشكو المريض من أية اعراض، أما عندما يعود الدم إلى الأذين بشكل متوسط، أو شديد فيسبب ذلك أعراضاً كضيق النفس.

مضاعفات انسدال الصمام التاجي للقلب

أغلب المصابين بانسدال الصمام التاجي لا يعانون من أي مضاعفات، وغالباً ما تحدث هذه الاختلاطات في متوسط العمر وهي تتضمن:

قصور الصمام التاجي

 يعد قصور الصمام التاجي أكثر مضاعفات انسدال الصمام التاجي حدوثا هو القصور التاجي (عدم انغلاق الصمام) ما يعني عودة جزء من الدم من البطين الأيسر الى الأذين الايسر عبرهذا الصمام.  ومما يزيد هذا القصور:

 ارتفاع التوتر الشرياني و البدانة

وعندما يصبح القصور شديدا يحتاج المريض إلى عمل جراحي لإصلاح الصمام أو تبديله قبل تطور الحالة إلى قصور القلب.

اضطرابات نظم القلب

اضطرابات نظم القلب قد تحدث في المرضى المصابين بانسدال الصمام التاجي، وهي عادة تكون غير خطيرة وتزداد بشكل خاص عند المرضى الذين لديهم قصور شديد.

التهاب الصمام الجرثومي

التهاب الصمام الجرثومي (التهاب الشغاف)، يحتوي القلب كما هو معلوم، على أربعة أجواف وأربعة صمامات مغطاة بغشاء رقيق يسمى شغاف القلب، والتهابه (توضع الجراثيم عليه) يسمى التهاب الشغاف.

تزداد نسبة الإصابة بهذا المرض عند المرضى المصابين بانسدال الصمام التاجي، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل بعض الإجراءات السنية أو العمليات الجراحية لوصف المضاد الحيوي المناسب قبل هذه الاجراءات.

اعاني من ارتخاء وارتجاع في الصمام المترالي ولكنه بسيط هل يوجد مشكله ب آخذ بنادول cold and flu?

الفحوصات المتممة والتشخيص

يمكن للطبيب تشخيص انسدال الصمام التاجي في أي عمر، وذلك من خلال الفحص السريري بالسماعة العادية، حيث يمكن سماع صوت إضافي "تكة"، إضافة لسماع نفخة انقباضية في حال وجود قصور تاجي مرافق. وتتضمن الفحوصات المشخصة الأخرى ما يلي:

  • التصوير بالأمواج فوق الصوتية

التصوير بالأمواج فوق الصوتية ايكوغرافي، يعتبر التصوير بالأمواج فوق الصوتية من أهم الاختبارات المشخصة لهذا المرض، حيث يمكننا هذا الإختبار من رؤية القلب بشكل كامل، بما فيه الصمامات وحساب نسبة القصور الصمامي في حال وجوده.

  • الصورة الشعاعية للصدر

الصورة الشعاعية للصدر، وهي وسيلة مساعدة تمكننا من رؤية القلب والرئتين، وكذلك الشرايين الكبيرة التي تخرج من القلب.

  • تخطيط القلب الكهربائي

تخطيط القلب الكهربائي، وهو فحص سهل يتم من خلاله تسجيل الشحنة الكهربائية المتولدة من القلب أثناء كل ضربة، ويمكننا ذلك من كشف عدم انتظام ضربات القلب الذي قد يرافق هذا المرض.

  • اختبار الجهد

 يمكن لاختبار الجهد أن يفيدنا في التفريق بين الألم الصدري الناجم عن مشكلة في الشرايين الإكليلية والألم الصدري، بسبب انسدال الصمام التاجي، كذلك مدى الجهد الذي يمكن للمريض المصاب بانسدال صمام التاجي مع قصور في الصمام، القيام به.

  • القثطرة القلبية

قد يحتاج المريض المصاب بانسدال الصمام التاجي، مع قصور شديد في الصمام لإجراء قسطرة إكليلية قبل إجراء العمل الجراحي، وخاصة لمعرفة حالة الشرايين الإكليلية، ولقياس الضغوط داخل أجواف القلب، وخاصة ضغط الشريان الرئوي الذي يؤثر في قرار الجراحة.

في جال وجود انسدال صمام تاجي من دون وجود أعراض، يجب إجراء فحص دوري كل ثلاث إلى خمس سنوات، حسب الحالة.

اقرا ايضاً :

 الأعضاء السليمة تعني قلباً سليماً

علاج انسدال الصمام التاجي للقلب

أغلب المرضى المصابين بانسدال الصمام التاجي، وخاصة المرضى غير العرضيين، لا يحتاجون لأي علاج. أما المرضى العرضيين فيمكن أن يحتاجوا لعلاج دوائي أو جراحي حسب شدة الحالة.

العلاج الدوائي

هناك العديد من الأدوية المستخدمة، أهمها ما يسمى بحاصرات بيتا لتنظيم ضربات القلب، والوقاية من التسرعات، والأسبرين للوقاية من الجلطات الدماغية، خصوصاً عند الأشخاص الذين لديهم سوابق عائلية.

اذا وصف الطبيب الوارفارين فيجب أن يتناول المريض كميات محددة يومياً من الخضرة الورقية، ولا يجب أن تتغير هذه الكمية لأنها تؤثر على عمل الوارفارين.

يجب أيضاً يجب أن يتحدث المريض مع طبيبه فوراً إذا عانى من أي نوع نزيف. 

للمزيد: قسطرة القلب: ما الذي يجب أن تعرفه عنها

الجراحة

أغلب المرضى المصابين بانسدال الصمام التاجي لا يحتاجون لأي تدخل جراحي، عدا المرضى الذين لديهم قصور تاجي شديد، حيث يكون العلاج لديهم جراحياً ويفضل إجراء الجراحة باكراً في حال القصور الشديد قبل أن يتضخم القلب وتضعف قوته لدرجة لا يمكن إجراء العمل الجراحي.

وهناك نوعان من العمل الجراحي لإصلاح القصور التاجي، وتحتاج كلاهما إلى عملية قلب مفتوح:

  • اصلاح الصمام: وهو ما يعني المحافظة على الصمام الطبيعي، وإصلاحه، وهو ما يتم غالباً لدى مرضى انسدال الصمام التاجي.
  • تبديل الصمام: ونلجأ عادة لتغيير الصمام عند عدم إمكانية الإصلاح، وهناك نوعان من الصمامات الصنعية:
  • الصمام المعدني: ويتميز بأنه طويل الأمد، ولكنه يحتاج إلى علاج بمضادات التخثر "كومادين" مدى الحياة.
  • الصمام الحيوي أو الحيواني: ويتميز بعدم الحاجة إلى تناول مضادات التخثر، وهو مصنوع من أنسجة حيوانية. وغالباً ما يتليف ويتكلس بعد عدة سنوات ويحتاج إلى تبديل مرة ثانية.

اقرأ أيضاً: زرع صمامات القلب عبر الساق تقنية جديدة متقدمة