التهابات المسالك البولية من أكثر الأمراض انتشاراً بين النساء، فهو يصيب 60% من الإناث في مرحلة معينة من حياتهم، وهن أكثر عرضه للإصابة بالمرض من الرجال بخمسين ضعفاً.

من ناحية أخرى تشكل التكلفة العلاجية والتشخيصية لهذا المرض عبئاً كبيراً على المرضى واقتصاد الدول أيضاً، ولهذا تعد الوقاية من المرض أمراً ذو أهمية بالغة وخصوصاً مع الطبيعة المتكررة للمرض، فالوقاية تخفف من معاناة المرضى وتقلل من التكلفة المادية المباشرة وغير المباشرة اللازمة للتشخيص والعلاج.

هناك العديد من المنتجات الطبية والمضادات الحيوية المستخدمة في مجال الوقاية من التهابات المسالك البولية وأبرزها نبتة توت العليق الأحمر.

نبتة توت العليق الأحمر أو الكرانبري (Cranberry)، نبتة طبية دائمة الخضرة تنمو في شمال أمريكا.

تتميز ثمارها بلونها الأحمر القاني وعصيرها الحامض طيب المذاق.

عُرف توت العليق الأحمر منذ القدم واستخدمت ثماره لعلاج مشاكل الجهاز البولي والمعدة والكبد وعلاج الجروح وتخفيض الحرارة.

هل أثبت العلم فعالية توت العليق الأحمر في الوقاية من التهاب المسالك البولية؟

عام 2008م تم إجراء مراجعة لنتائج عشر دراسات أجريت على 1049 شخص، وكان هدفها تقييم فعالية توت العليق الأحمر في الوقاية من التهابات المسالك البولية، وأظهرت النتيجة أن توت العليق الأحمر يقلل من التهابات المسالك البولية اذا تم تناوله على مدة 12 شهر، وخصوصاً لدى النساء الذين يعانون من تكرار الإصابة بالتهابات المسالك.

في دراسة سريرية أخرى أجريت على نساء تتراوح أعمارهم ما بين 21-72 سنة، لتقارن بين فعالية عصير توت العليق الأحمر، وحبوب توت العليق والحبوب غير الدوائية في الوقاية من التهابات المسالك، وكانت النتيجة:

  • كانت نسبة الإصابة لدى النساء الذين تناولوا حبوب غير دوائية 32%.
  • بينما كانت 20% لدى النساء الذين تناولوا عصير توت العليق الأحمر.
  • 18% لدى النساء الذين تناولوا حبوب توت العليق.

مما يبين انخفاض نسبة حدوث التهابات المسالك عند استخدام منتجات توت العليق الأحمر.

ما السبب أنه عند شرب الماء أتبول بسرعة؟ أي أنني بعد شرب الماء أشعر برغبة في التبول بسرعة كما أعاني من جفاف دائم في الفم والشعور بالجوع رغم تناول الطعام، فهل هذه أعراض مشكلة صحية؟

آلية عمل مستخلص توت العليق الأحمر في الوقاية من التهاب المسالك البولية

  • يعتقد الناس أن توت العليق الأحمر يجعل بيئة البول حمضية، وبذلك يصبح غير ملائم لنمو البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك.
  • ولكن الباحثون يعتقدون أن هذا التفسير غير كافي لتوضيح فعالية توت العليق الأحمر في الوقاية من التهابات المسالك، وبناءً على الدراسات التي تم اجراءها وجودوا أن مستخلص توت العليق الأحمر يحتوي على مواد كيميائية تمنع التصاق البكتيريا في المجاري البولية حيث يمنعها من التكاثر وتسبب الالتهابات.
  • من ناحية أخرى لا تستطيع هذه المركبات ازالة البكتيريا الملتصقة على جدار المجاري البولية، وهذا يفسر فعالية توت العليق الأحمر في الوقاية من التهابات المسالك البولية في المقابل ضعف فعالية توت العليق في علاج هذه الالتهابات إن حدثت.

طريقة تناول توت العليق الأحمر

  • يفضل تناول توت العليق الأحمر أو منتجاته قبل الأكل أو بعد الأكل بساعتين تقريباً مع شرب كميات وافرة من المياه معه.
  • أما الجرعات المستخدمة من كوكتيل توت العليق الأحمر فهي عند الأشخاص البالغين 90-480 ملتر مرتين يومياً، أو 15-30 ملتر من عصير توت العليق الأحمر النقي (100%) يومياً.
  • بالنسبة للأطفال (أقل من 18 سنة) لا يوجد حتى الآن معلومات علمية كافية عن الكمية التي يمكن تناولها من منتجات توت العليق الأحمر ولكن بالإمكان تناول ثمار توت العليق الأحمر الطازجة أو شرب عصيرها بكميات معتدلة.

في الأردن يتواجد عصير توت العليق الأحمر في الأسواق، كما يتوافر في الصيدليات العديد من المنتجات لتوت العليق الأحمر أو الكرانبري على شكل حبوب تقوم بإنتاجها شركات متخصصة بتصنيع المنتجات العشبية والمقويات الغذائية والتي تباع للوقاية من التهابات المسالك البولية وأيضاً كمكملات غذائية، وينصح عند استخدامها اتباع نصيحة الصيدلاني بأخذ الجرعة المناسبة من المنتج.

علاقة توت العليق وعلاج التهاب المسالك البولية

في مجال معالجة التهابات المسالك البولية، لا ينصح باستخدام توت العليق الأحمر أو منتجاته للعلاج، حيث وجدت الدراسات أن فعالية توت العليق الأحمر تظهر في الوقاية وليس العلاج، لذلك في حال توقع المريض اصابته بالتهابات المسالك البولية عليه مراجعة الطبيب لتأكيد التشخيص بالمرض ومن ثم بدء العلاج بالمضادات الحيوية والتي تعتبر الخيار الأفضل.

تحذيرات حول تناول عصير توت العليق الأحمر ومنتجاته

  • تعد ثمار توت العليق الأحمر وعصيرها آمنة للحامل والمرضع ومن الممكن تناولها، ولكن لا ينصح باستخدام منتجات طبية لتوت العليق أثناء الحمل أو الرضاعة، حيث لم يتم تأكيد سلامتها حتى الآن.
  • بعض عصائر توت العليق الأحمر يتم تحليتها بالسكر، لذلك ينصح مرضى السكري بالانتباه لهذا الأمر وتناول العصائر التي تحتوي على محليات صناعية فقط حتى لا نسبب ارتفاعاً في مستوى السكر لديهم.
  • يحتوي توت العليق الأحمر على حمض الساليساليك (Salicylic Acid) والذي يعد جزء من الأسبرين لذلك تجنب تناول توت العليق الأحمر إذا كنت تعاني من حساسية للأسبرين.
  • يحتوي عصير توت العليق الأحمر ومستخلصه على كمية كبيرة من مركب الأوساليت (oxalate)، وهو المكون الأساسي لحصى الكلى، لذلك ينصح الأشخاص المصابين بحصى الكلى أو لديهم قابلية للإصابة بها بتجنب تناول منتجات توت العليق الأحمر أو عصيره بكميات كبيرة.
  • الأشخاص المتوقع اصابتهم بالتهابات المسالك البولية يجب أن يراجعوا الطبيب للتشخيص والحصول على العلاج اللازم، حيث لا ينصح استخدام توت العليق الأحمر أو منتجاته للعلاج من التهابات المسالك البولية.
  • تأثير تناول توت العليق الأحمر على الأدوية يجب توخى الحذر عند تناول توت العليق الأحمر أو منتجاته إلى جانب دواء الورفارين (warfarin) والذي يستعمل كمميع للدم، فتوت العليق الأحمر قد يزيد من تركيز الورفارين بالدم وبالتالي يزيد من احتمالية حدوث نزيف، كما ينصح بإجراء فحص درجة تميع الدم بانتظام، حيث يحتاج المريض أحيانا تغيير جرعة الورفارين عند تناول توت العليق الأحمر إلى جانبه.
  • كما يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني عند تناول توت العليق الأحمر أو منتجاته مع أي أدوية أخرى، لأن توت العليق الأحمر يثبط عمل أنزيمات الكبد المسؤولة عن تحطيم بعض الأدوية وبالتالي يزداد تركيزها بالدم وبالتالي زيادة أعراضها الجانبية.

احتياطات تقي من التهاب الماسلك البولية

  • يجب اخذ الاحتياطات اللازمة قبل وبعد القيام بالنشاط الجنسي لمنع العدوى،.
  • موازنة مستويات البكتيريا النافعة واضارة، عن طريق استفسار الطبيب حول وسائل زيادة اعداد البكتيريا النافعة في الجسم، وتعتبر المصادر الغذائية المدعمة بالبروبيوتيك مصدر جيد للبكتيريا النافعة.
  • الاهتمام بصحة الامعاء عن طريق تناول الألياف، ومشتقات الألبان.

إعداد: د. زينب يحيى الصبح/ دكتور صيدلة أ.د. فراس قاسم علعالي

اقرأ أيضاَ: 

فوائد التوت

الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية

اقرا ايضاً :

الاحتباس البولي وآلام أسفل البطن

التهاب المسالك البولية Urinary Tract Infections