تحدث الدورة الشهرية أو ما يسمى بالحيض أو الطمث في جسم الأنثى البالغة نتيجة لحدوث تغير في الهرمونات الأنثوية، وتقلبها تبعًا للمرحلة التي تمر بها المرأة، حيث تنمو بطانة الرحم كل شهر استعدادًا للحمل، و استقبال الجنين، ولكن في حال عدم حدوث إخصاب للبويضة المنتجة من المبيض، تنسلخ بطانة الرحم نازعة معها البويضة غير المخصبة، يتسبب ذلك في نزول دم الدورة الشهرية وهي فترة الحيض.

يمكن للمرأة استخدام العديد من وسائل تحديد النسل ومنها حبوب منع الحمل. ومن الأمور التي قد تكون مقلقة للسيدة هي رؤية دم الحيض أثناء استعمال حبوب منع الحمل.

نناقش في هذا المقال أسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل؟ ونعرف شكل الدورة الشهرية أثناء استعمال حبوب منع الحمل.

وسائل منع الحمل

تستخدم النساء وسائل منع الحمل المتعددة لتنظيم الحمل، منها حبوب منع الحمل الهرمونية، أو اللولب، أو بعض العمليات الجراحية، ومن الجدير بالذكر أن نزول الدورة الشهرية في موعدها المعتاد أثناء استخدام حبوب منع الحمل يعتبر أمرًا طبيعيًا، ولا يعني هذا بالضرورة إمكانية حدوث الحمل، حيث تسيطر حبوب منع الحمل على ذلك، أي أن الحيض الشهري هو النمط الطبيعي للنزيف المهبلي خلال استخدام حبوب منع الحمل. (3)

اقرأ أيضًا: وسائل منع الحمل، ما لها وما عليها

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

ماهي حبوب منع الحمل؟ حبوب منع الحمل عبارة عن أقراص تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون معًا، وتستخدم لمدة ثلاث أسابيع متتالية، حيث يعمل الهرمونان على منع إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون من المبيض، وذلك عن طريق تثبيط الإنتاج الدوري للهرمونات الإنجابية من الغدة النخامية.

متى تبدأ أعراض حبوب منع الحمل؟ تعمل حبوب منع الحمل في تلك الفترة كبديل محفز لبناء بطانة الرحم والاحتفاظ بها لحين الانتهاء من فترة تناول حبوب منع الحمل، وفي الأسبوع الرابع تتناول السيدة الحبوب التي لا تحتوي على الهرمونات المذكورة، مما يسبب تقطع بطانة الرحم ونزول دم الحيض.

يتسبب الحيض في آلام الظهر ومغص أسفل البطن مع حبوب منع الحمل، ومن الجدير بالذكر توافر حبوب منع الحمل بصورة ممتدة المفعول أيضًا، حيث يحدث نزول الدورة مع تلك الأنواع لمدة خمس أيام مرة كل ثلاث أشهر أو كل سنة، وفقًا لتراكيز الهرمونات ونوع الحبوب. (2)(3)

نزول دم مع حبوب منع الحمل

من المحتمل نزول نقط دم مع حبوب منع الحمل، وذلك بسبب حدوث اختلاف في فترة النزيف المهبلي، أو كمية الدم، حيث يعد النزيف الرحمي غير طبيعي نظرًا لتغير سمك بطانة الرحم بعد تناول حبوب منع الحمل عن قبلها، لذا يحتاج الجسم إلى عدة أشهر حتى يعتاد على الهرمونات الجديدة ويثبت شكل بطانة الرحم. (1)

شكل الدورة الشهرية أثناء استخدام حبوب منع الحمل

ينتظم النزيف المهبلي الشهري عادة عند غالبية النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل، وتوصف الدورة الشهرية لديهن بأنها قصيرة المدى، كما يكون مقدار نزول الدم مع حبوب منع الحمل أقل نسبيًا من النساء اللاتي لا يستخدمن حبوب منع الحمل أو يستخدمن طرقًا أخرى لتنظيم الحمل.

للمزيد: أضرار حبوب منع الحمل

أسباب نزول دم مع حبوب منع الحمل

يمكن نزول دم مع حبوب منع الحمل بشكل مفاجئ، حيث ينزل الدم في أي وقت مخالف للأسبوع الرابع، أو الموعد المتوقع به حدوث نزيف الدورة الشهرية المعتادة، وقد يكون النزيف على شكل بقع على الملابس الداخلية فقط، أو قد يكون نزيف دموي خفيف وليس غزير، يعود ذلك للأسباب التالية: (2)(4)

  1. يحدث أحيانًا خلل في اتزان تجهيز بطانة الرحم في بداية استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية، وبالتالي يحدث اختلاف في استجابة جسم الأنثى للحبوب، حيث يحتاج جسمها لفترة ثلاثة أشهر حتى يتأقلم مع الهرمونات الموجودة في هذه الحبوب، ومن الممكن أن يحدث نزيف مفاجئ خلال هذه الفترة.
  2. تنسى السيدة تناول الجرعة أو تتأخر في تناولها، مما يسبب انسلاخ بسيط لجدار بطانة الرحم، مما يتسبب بحدوث نزول مفاجئ للدم مع حبوب منع الحمل، وكلما كانت الجرعة التي تأخرت بها أو نسيت تناولها أكبر كلما كان حجم النزف أكبر.
  3. يؤدي تغيير نوع حبوب منع الحمل، أو الجرعة إلى اختلاف تركيز أنواع الهرمونات للحبوب، لذا سوف يحتاج الرحم وقتًا للتأقلم على النوع الجديد من الحبوب، مما يتسبب في نزول دم مع حبوب منع الحمل، ومن ثم يبدأ الجسم بالاستجابة للحبوب الجديدة دون حدوث أي مشاكل طبية أو اضطرابات في الدورة الشهرية.
  4. يمكن أن تصاب المرأة بالإسهال أو القيء، مما يخلص الجسم من جرعة حبوب منع الحمل، فيؤثر ذلك على ثبات المستوى الهرموني.
  5. تتسبب بعض الأدوية التي قد تتناولها السيدة في الحد من تأثير حبوب منع الحمل.

سويت عملية تنظيف قبل ثلاث ايام واليوم حسيت بألم وتقلصات محتمله ولكن مزعجه تروح وترجع هل هذا طبيعي ؟ وايش هو نوع المسكن المناسب اللي اخذه ؟

أسباب أخرى لنزول دم مع حبوب منع الحمل

يوجد أسباب أخرى تسبب نزول دم مع حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط، منها: (2)(4)

  • وجود أورام حميدة في الرحم أو عنق الرحم.
  • التهاب عنق الرحم.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • انقلاب عنق الرحم.
  • سرطان بطانة الرحم أو عنق الرحم.
  • اضطرابات هرمونية مثل أمراض الغدة الدرقية.
  • نقص تخثر الدم أو أمراض الدم، مثل سرطان الدم.
  • الحمل غير المتوقع أثناء فترة تناول حبوب منع الحمل، مما يؤدي إلى رؤية دم انغراس البويضة.

اقرأ أيضًا: 6 من أسباب الحمل مع حبوب منع الحمل

نصائح عند نزول دم مع حبوب منع الحمل

توصى النساء عند ملاحظة نزيف الدم أثناء استخدام حبوب منع الحمل باتخاذ الخطوات التالية: (1)(5)

  • استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب من حبوب منع الحمل لتلافي أضرارها، حيث تختلف أنواع حبوب منع الحمل في جرعتها والشركات التجارية المصنعة لها. ومن المحتمل أيضًا أن يختلف عمل الهرمونات على أجزاء مختلفة من بطانة الرحم، حيث يؤدي إلى انسلاخ بعضها قبل الآخر، مما يتسبب بحدوث النزيف المفاجئ .
  • الانتظار عدة دورات شهرية حتى تتوقف المشكلة ويختفي تواجد النزف المفاجئ.

يوجد مجموعة من الإناث لا يناسبهن تناول حبوب منع الحمل على الإطلاق، لذلك يصف الطبيب للسيدة طريقة أخرى من وسائل منع الحمل التي تتناسب مع احتياجاتها ووضعها الصحي، تعتمد الخيارات على كمية النزيف، وفترة تناول حبوب منع الحمل، و التاريخ الطبي للسيدة.

اقرأ أيضًا: استخدام حبوب منع الحمل للمرضع

ختامًا، قد تلاحظ المرأة نزول دم مع حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط، غالبًا لا يعد ذلك مقلقًا إلا إذا كان النزيف شديدًا، عندها يجب استشارة الطبيب، تنصح السيدات بالانتظام في تناول حبوب منع الحمل في مواعيدها، وعدم تغيير الأنواع دون الرجوع للطبيب، لإتاحة الفرصة للجسم أن يعتاد على مستوى الهرمونات الجديد.

اقرا ايضاً :

عنق الرحم  وتداعياته المرضية بين ســؤال وجــواب