يعاني كثير من الناس من مشاكل في العيون والبصر، فتكون إحدى الحلول ارتداء النظارات الطبية وذلك لتصحيح الرؤية أو لحماية العين، وهي ضرورية للحفاظ على صحة العين وخاصة إذا أقرها طبيب العيون، كما أن هناك النظارات الشمسية وهي إحدى أنواع النظارات التي تسمح برؤية أفضل في ضوء النهار الساطع، ويمكن أن تحمي من ضرر الناتج من المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية.

كما أصبح الناس الذين يرتدون النظارات الطبية والشمسية يهتمون بها كجزء من الاكسسوارات والموضة، فهناك اختيارات متعددة لتختار نوع الإطار والعدسات الملائمة لك والتي تواكب آخر صيحات الموضة.

يمكن ارتداء العدسات الطبية اللاصقة بدلا من النظارات الطبية، إلا إذا كانت تسبب تهيج للعيون، فينصح باختيار النظارات الطبية المناسبة التي تعطي منظراً جديداً وجميلاً.

أنواع عدسات النظارات

يوجد الآن أنواع كثيرة من عدسات نظارات المتوفرة مع تقدم التكنولوجيا، أما في الماضي، كانت عدسات النظارات تصنع بشكل حصري من الزجاج، واليوم، يتم تصنيع معظم النظارات من عدسات مصنوعة من البلاستيك المتطور بشكل عالي، تتميز هذه العدسات الجديدة بخفة الوزن، ومقاومتها للكسر والخدش، على خلاف العدسات الزجاجية، بالاضافة إلى ذلك تحتوي على طبقة اضافية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي قد تؤدي إلى مشاكل في الشبكية وكنتيجة لذلك اعتلالات في الإبصار.

عدسات متعددة الكربونات

نوع من أنواع عدسات النظارات البلاستيك المصنوعة من الكربونات المتعددة (بالانجليزية: Polycarbonate lenses)، وهي ذات مقاومة عالية، وتمتاز هذه العدسات بمتانتها، وتشكل خياراً جيداً للأشخاص الذين يشاركون بانتظام في الأنشطة الرياضية، والعمل في بيئة عمل يعرض النظارات الطبية الخاصة بهم لخدش أو كسر بسهولة، كالعاملين في الميكانيك والبناء، وهي خيار جيد للأطفال الذين يقعون بسهولة مما يعرض النظارات الخاصة بهم للكسر، كما أن هذه العدسات توفر حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

عدسات تراي فكس

عدسات تراي فيكس (بالانجليزية: Trivex lenses) هي نوع من أنواع عدسات النظارات البلاستيك المصنوعة من البلاستيك الحديث ذات خصائص مماثلة للعدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة، وتمتاز هذه العدسات بخفة الوزن ورقة السمك، وهي ذات مقاومة عالية، ويمكن أن تؤدي إلى تصحيح الرؤية بشكل أفضل من العدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة عند بعض الناس.

عدسات لا كروية

العدسات اللاكروية (بالانجليزية: Aspheric lenses) تختلف عن العدسات التقليدية التي تكون كروية الشكل، فهذه العدسات تكون شبه كروية، وما يميزها هو اختلاف درجات الانحناء فوق سطحها، مما يسمح للعدسة بأن تكون أرق وأكثر انبساطا من العدسات الأخرى.

عدسة متلونة بالضوء

العدسة المتلونة بالضوء (بالانجليزية: Photochromic lens) هي عدسة تكون مصنوعة إما من الزجاج أو البلاستيك، وهذه النظارات تغيير لونها إلى اللون الداكن عند التعرض لأشعة الشمس، هذا يلغي الحاجة إلى النظارات الشمسية. قد لا تتحول هذه العدسات إلى اللون الداكن في السيارة لأن الزجاج الأمامي قد يمنع مرور الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وتعتبر هذه العدسات من أمثل الخيارات لمن هم بحاجة لنظارات طبية ويعكفون على ارتداء النظارات الشمسية.

النظارات الشمسية المستقطبة

النظارات الشمسية المستقطبة (بالانجليزية: Polarized sunglasses) هي نظارات مصنوعة من عدسات مستقطبة تتميز بالتخفيف من انعكاس الضوء على الأسطح بدرجة كبيرة، فالضوء المنعكس من الماء أو من أي سطح مستوي يسبب وهجاً غير مرغوب به، حيث تخفض العدسات المستقطبة الوهج، لذا تكون مفيدة للاعبين الألعاب الرياضية وعند قيادة المركبات.

طفلتي عمرها4سنوات من شهرين حصل انتفاخ بجفنها السفلي راجعت طبيب لعيون فأخبرني أنه كيس دهني وأعطاني علاج وعندمابدأت بالعلاج ظهر انتفاخين أخريين بالعين الثانية ولم تتحسن كثيرا استمرينااسبوعين على العلاج والأكياس أصبحت3 بكل جفن هل إجراء عملية ضروري؟

تحديد شكل العدسة الأنسب

عند إجراء فحص للنظر عند طبيب العيون أو مصحح البصر، يقوم هو بتحديد المشكلة وبناء على التشخيص يحدد نوع و شكل عدسة النظارات، فعلى سبيل المثال، يتم استخدام عدسة مقعرة لتصحيح قصر النظر، في حين يتم استخدام عدسة محدبة لتصحيح طول النظر. ولا تقتصر أشكال العدسات على التقعير والتحديب، حيث أن درجات التقعير والتحديب تختلف من عدسة لأخرى، والفروقات بين العدسات يصعب تحديدها بالعين المجردة أو من قبل الأشخاص غير المختصين.

ما هي العدسات متعددة البؤر

غالباً ما يحتاج الأشخاص الذين لديهم أكثر من مشكلة واحدة في الرؤية إلى النظارات الطبية ذات العدسات متعددة البؤر (بالإنجليزية: Multifocal lenses). فالعدسات متعددة البؤر، مثل العدسات ذات البؤرتين أو ثلاثية البؤرة، هي عدسات النظارات التي تصحح أكثر من مشكلة بصرية، كمشاكل القراءة والقيادة، أو قصر النظر والانحراف. وتكمن أفضلية العدسات متعددة البؤر في أنها تغني الشخص عن استعمال نظارتين مختلفتين لوظيفتين مختلفتين، وذلك باقتناء نظارة واحدة لأكثر من اعتلال بصري. 

عدسة ذات بؤرتين 

عدسة النظارات الطبية ثنائية البؤرة (بالانجليزية: Bifocal lens) هي عدسة بسلطتين بصريتين متميّزتين، ويتم تقسيم عدسة النظارات إلى قسمين، الجزء العلوي للرؤية عن بعد، والجزء السفلي لرؤية الشيء عن قرب.

عدسة ثلاثية البؤرة

العدسة ثلاثية البؤرة (بالانجليزية: Trifocal Lens) هي عدسة مقسمة إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول يصحح الرؤية البعيدة و قسم ثاني يصحح الرؤية المتوسطة وآخر ثالث يصحح الرؤية القريبة.

نصائح للعناية بالنظارات

  • يجب تخزين النظارات دائما في مكان نظيف وجاف بعيداً عن الأضرار المحتملة، حيث أن المواد المستخدمة في تصنيع العدسات والإطارات خصوصاً يمكن أن تتأثر بعوامل الرطوبة، وبعض الإطارات تكون هشة ويمكن كسرها بمجرد الجلوس عليها.
  • تنظيف النظارات الخاصة بالماء وقطعة قماش لا توبر عند الضرورة، أو باستخدام المحاليل المخصصة لتنظيف العدسات المباعة في محال النظارات، للحفاظ عليها نظيفة ومنع تشوش الرؤية. 
  • مراجعة الطبيب سنوياً للتأكد من عدسة النظارة، حيث أن مشكلة الإبصار التي يعاني منها الشخص يمكن أن تتحسن أو تسوء مع مرور الزمن، وبذلك يمسي المريض مرتدياً لنظارة لا تناسب الاعتلال البصري الذي يعاني منه، فيلزم إعادة إجراء الفحص.
  • إجراء فحص روتيني للعين للحفاظ على صحة العينين.