تعاني الكثير من النساء أثناء فترة الحمل من العديد من التغيرات، فهناك بعض التغيرات الجسدية التي تحدث، مثل الإرهاق الشديد، وآلام الجسم، وآلام أسفل الظهر، واحتباس المياه، والغثيان الصباحي، كما تحدث بعض التغيرات الهرمونية والتي تكون مسئولة عن تغيرات المزاج وزيادة الشهية، كل هذه التغيرات سواء الجسدية أو الهرمونية تؤثر على كل أجزاء الجسم ومنها العين أيضاً.

لذا فهذا المقال سوف يلقي الضوء على تغيرات مؤقتة تصيب عيني المرأة خلال الحمل.

تأثير الحمل على العين

تحدث العديد من المشاكل في العين أثناء فترة الحمل، ولكن غالبية المشاكل تكون بسيطة ومؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة بعد الولادة، وتعود عيني الحامل إلى طبيعتها مرة أخرى، لكن هذا لا يمنع أنه يوجد بعض المشاكل التي تحدث وتحتاج إلى تدخل طبي، وإذا أهملت سوف تحدث العديد من المضاعفات الخطيرة.

لذا فسوف يوضح هذا المقال تأثير الحمل على العين، وألم العين في الحمل، و غباش العين للحامل في الشهر الثامن، والقرنية المخروطية والحمل. وسوف يجيب على بعض الأسئلة الشائعة مثل هل الحمل يؤثر على شبكية العين، وهل تورم العينين من أعراض الحمل؟

هل الحمل يؤثر على شبكية العين؟

تعاني بعض النساء من مرض السكري سواء النوع الأول أو الثاني، هؤلاء النساء يحتجن إلى رعاية أكثر عندما يمرون بفترة الحمل، لأن مرض السكري يسبب العديد من المشاكل خلال فترة الحمل.

هناك نوع آخر من مرض السكري يحدث خلال فترة الحمل، وهو سكر الحمل وهو عبارة عن إصابة الحامل بمرض السكري لأول مرة خلال فترة الحمل، بعد انتهاء الحمل قد يختفي مرض سكر الحمل من المرأة، أو قد يستمر معها لبقية العمر، في حالة سكر الحمل يجب على الحامل أن تأخذ الأنسولين السائل من المرة الأولى، ولا تتناول أي حبوب لعلاج السكر.

سواء مرض السكري بنوعيه الأول والثاني ومرض سكر الحمل، فإن هذا يسبب مشاكل كبيرة جداً في شبكية العين، حيث إن السكر يدمر الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في شبكية العين، ويسبب مرض يسمى اعتلال الشبكية السكري، ويسبب هذا العديد من الأعراض مثل:

  • تشوش الرؤية.
  • رؤية نقاط مضيئة وداكنة في مجال الرؤية.
  • رؤية مناطق مظلمة أو فارغة في مجال الرؤية.
  • ضعف قدرة رؤية الألوان.

في هذه الحالة لا بد من التحكم في مستوى السكر في الدم عن طريق تناول جرعات الأنسولين السائل، وإذا أهملت هذه الحالة فقد تسبب العديد من المشاكل لعين الأم، ومن أهمها انفصال الشبكية وتحتاج إلى جراحة ليزر فورية لإصلاحها.

للمزيد: تعرف إلى مضاعفات السكري في العين

غباش العين للحامل

قد تخشى العديد من النساء من غباش العين للحامل في الشهر الثامن على وجه الخصوص، وتعاني الحوامل من احتباس السوائل في الجسم، من ضمن أعراض احتباس السوائل هو زيادة سمك قرنية العين وتغير شكلها، هذا يؤدي إلى حدوث بعض التغيرات الإنكسارية، وكنتيجة لذلك يحدث تشوش الرؤية في الحمل. هذا التشوش عادة ما يختفي بعد الولادة أو بعد انتهاء فترة الرضاعة، ولكن في حالة استمراره فهذا يحتاج إلى استشارة الطبيب.

سيقوم الطبيب بوصف نظارات أو عدسات لاصقة طبية للمرأة، كما أن العديد من خبراء العيون على مستوى العالم لا يفضلون جراحة الليزك أثناء الحمل أو بعده مباشرة وينصح بتأخيرها حتى 6 أشهر بعد الولادة.

هل تورم العينين من أعراض الحمل؟

يؤدي احتباس السوائل في الجسم إلى حدوث تورم في العديد من مناطق وأنسجة الجسم، ومن ضمن المناطق التي يحدث بها الإحتباس هو العين، وهذا يؤدي إلى حدوث تورم العينين، وإذا كان التورم كبيراً جداً فإنه قد يؤثر على الرؤية. يمكن تهدئة التورم عن طريق استخدام كمادات دافئة أو باردة عليه، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه مع تقليل نسبة الصوديوم والكافيين لتقليل احتباس السوائل.

رؤية نقاط مضيئة في العين للحامل

تعتبر العين مرآة للكثير من الأمراض التي تحدث داخل الجسم، وتعطي إشارات مبكرة عن حدوث هذه الأمراض، وخلال فترة الحمل قد تحدث العديد من المشاكل في جسم المرأة ومن ضمن هذه المشاكل ما يسمى بتسمم الحمل.

تسمم الحمل هو ارتفاع مفاجئ في ضغط دم الأم ومن أعراضه نزول البروتين في البول، ويحدث لحوالي 5 % من الحوامل ويحدث في الأسبوع ال 20 غالباً. ارتفاع ضغط الدم ونزول البروتين في البول هما العلامتان الأساسيتان لتشخيص هذا المرض لكنها ليسا واضحين لتشخيص هذا المرض.

لذا فإن هناك بعض الأعراض التي تظهر في العين والتي تدل على حدوث هذه المشكلة ومن هذه الأعراض:

  • رؤية نقاط مضيئة في العين للحامل.
  • رؤية نقاط مظلمة في العين.
  • تشوش الرؤية وفقد القدرة على تركيز الرؤية.
  • قد يصل الأمر إلى حد العمى.

تسمم الحمل مشكلة خطيرة جداً تضر بصحة الأم والجنين وفي بعض الحالات قد نضطر إلى إجهاض الجنين من أجل الحفاظ على حياة الأم.

كما أن مرض اعتلال الشبكية السكري يسبب رؤية نقاط مضيئة أو مظلمة في مجال الرؤية. وهناك العديد من المشاكل التي قد تحدث في العين أيضاً، منها تورم الشبكية ونزيف العين والصداع ومشاكل الجهاز الهضمي.

يعد تسمم الحمل هو السبب الثاني لوفيات الأمهات على مستوى العالم، فينبغي استدعاء الطوارئ والعمل على تقليل ضغط الدم أولاً، لتجنب كل المضاعفات التي قد تحدث.

للمزيد: مضاعفات الحمل في الثلث الثالث من الحمل

طفلتي عمرها4سنوات من شهرين حصل انتفاخ بجفنها السفلي راجعت طبيب لعيون فأخبرني أنه كيس دهني وأعطاني علاج وعندمابدأت بالعلاج ظهر انتفاخين أخريين بالعين الثانية ولم تتحسن كثيرا استمرينااسبوعين على العلاج والأكياس أصبحت3 بكل جفن هل إجراء عملية ضروري؟

ألم العين في الحمل

بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث في جسم الحامل، فإن الغدد الدمعية تتأثر أيضاً فيقل إنتاج الدموع، من ضمن فوائد الدموع أنها تحافظ على رطوبة العين، فعندما تقل كمية الدموع تصاب المرأة بما يسمى بجفاف العين، وهذا يسبب الإحساس بألم شديد في العين.

ومن ضمن أعراض جفاف العين:

  • الإحساس بالحكة والخدش في العين.
  • الشعور بالضيق وخاصة مع ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الإحساس بالألم.

تختفي هذه الأعراض بعد الولادة وينتهي الشعور بالألم دون الحاجة لعلاج، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة بعد الحمل، ينبغي على الحامل استشارة طبيب عيون.

في فترة الحمل تستطيع الحامل استخدام قطرات الدموع الصناعية لعلاج الجفاف، وفي حالة ارتداء الحامل للعدسات اللاصقة فيجب عليها استشارة الطبيب، لمعرفة هل هذه القطرات مناسبة لها أم لا.

كما أن هناك بعض الحالات الأخرى التي تسبب الإحساس بالألم في العين في الحامل ومنها:

  • تشوش الرؤية.
  • تورم العين.
  • الصداع النصفي وزيادة حساسية الضوء.

القرنية المخروطية والحمل

القرنية المخروطية هي حالة غير التهابية، تؤدي إلى تنحيف سمك قرنية العين وانحدارها بشكل تدريجي، وهذا يؤدي إلى تشوش الرؤية وخلل في النظر. بالرغم من أن السبب غير معروف، إلا أن العلماء يعتقدون أنه خليط من العوامل الجينية والبيئية التي تسبب تآكل القرنية، ويصيب الإناث أكثر من الذكور.

تتواجد مستقبلات هرمون الإستروجين على قرنية العين، فمع زيادة مستوى الهرمون في فترة الحمل يؤدي إلى انخفاض تصلب القرنية، كما أن زيادة البروتينات المعدنية المصفوفة تقلل من تيبس القرنية أيضاً.

بسبب كل هذا فإن الحوامل قد يتطور لهن حالة القرنية المخروطية أثناء فترة الحمل، وتستمر هذه الحالة إلى ما بعد الولادة. وإذا امتلكت النساء العوامل الجينية التي تجعلهن مهيئات لهذه الحالة فإن الحالة سوف تستمر معهن بعد ذلك ولن تختفي.

تحتاج الحامل إلى ارتداء نظارات أو عدسات لاصقة طبية، ولكن إذا لم تختفي الأعراض بعد فترة من الولادة فسوف تحتاج الحامل إلى استشارة طبية.

هل يسبب الحمل الصداع النصفي؟

يعاني حوالي 40 % من النساء خلال سن الإنجاب من الصداع النصفي في فترة ما من حياتهم. وخلال فترة الحمل تعاني الحوامل من الصداع الن بشكل قوي في الثلث الأول من الحمل، لكنه يهدأ قليلاً في الثلثين الثاني والثالث، لكن بعد الولادة قد يزداد ألم الصداع النفسي بقوة، بسبب الإنخفاض الكبير الذي حدث للإستروجين.

غالباً ما يختار الأطباء مسكنات الألم الآمنة على الطفل لإعطائها للأم لتخفيف الإحساس بالألم.

من ضمن الأعراض الشائعة للصداع النصفي أثناء الحمل هو زيادة حساسية العين للضوء فيما يسمى بفوبيا الضوء، لذا ينصح العديد من الأطباء بارتداء نظارات شمسية أو إطفاء الأنوار لتقليل الإحساس بالضوء.

للمزيد: علاج الصداع النصفي بالأدوية والطرق الأخرى

في النهاية؛ فترة الحمل فترة صعبة تمر بها النساء، ويحدث بها العديد من التغيرات، وهناك بعض تغيرات مؤقتة تصيب عيني المرأة خلال الحمل، فيجب أن تهتم المرأة بنفسها في هذه الفترة وألا تهمل في صحتها، لأنها ليست مسؤولة عن نفسها فقط، بل مسؤولة عن طفلها أيضاً.