عرف الأطباء والجراحون العرب تشريح الكلى والمسالك البولية ووظائفها ووصفوها في كتبهم، وقد أسهبوا في وصف التشريح والعمليات الجراحية المحدودة التي قاموا بإجرائها، وكفرع من الجراحة فقد نال هذا القسم أيضاً من التطور والإبداع الذي يتناسب مع مستوى الثقافة والعلوم في ذلك الوقت.

التشريح

يصف ابن القف (العمدة في الجراحة) في الفصل الثامن والتاسع عشر تشريح الكليتين والمثانة قائلاً "أما الكليتين فإنها موضعتان على جنبي فقار الصلب، واليمنى أرفع من اليسرى حتى أنها ربما واحدة منهما قاربت زوائد الكبد. وجوهرها صلب ولونها أحمر وشكلها مستطيل، ولكل واحدة منهما تحديب يلي الصلب، وتقعير من داخل ويفصل بكل واحدة منها شعبتان من الكبد أحداهما يأتي فيها غذائها والأخرى تنفذ فيها المائية.

يسمى هذا المجرى البربخ، ولكل واحدة منهما مجرى آخر يتصل بالمثانة يسمى الحالب وهو أضيق من الأول، ويتصل بكل واحدة منهما شعبة من الشريان يسمى الحالب، وهو أضيق من الأول، ويتصل بكل واحدة منهما شعبة من الشريان المستبطن بالصلب وعصبة من أعصاب النخاع على ما عرفت فهذه هيئة الكليتين".

اقرأ أيضاً: تشريح الجهاز البولي وآلية عمله

ويلاحظ الخلط عند مقارنتها بالمعلومات الحديثة، فالكلية لا يصلها أي شعبة من الكبد لا ماء ولا غذاء كما أنه لم يذكر أي شيء عن التقسيم الداخلي للكلية. وعن المثانة يقول "المثانة عضو عصبي ذو طبقة واحدة ظاهرة للحسن صلبة الجوهر، منسجة من أصناف الشظايا الثالث وشكلها مستدير وعند اتصال الحالب بها لها طبقتان، فإذا اتصل الحالب بالطبقة الخارجية دخل بينهما ثم اتصل بفم الطبقة الخارجية يقابله نفس الطبقة، وعند اتصال الحالب بها لحمية ما وغدد تولد رطوبة تسمى عند الأطباء المذى، وعلى فمها عضلة مستديرة تمنع خروج البول بغير إرادة، وتتصل بها من نخاع العجز عصبة، ومن الشرايين والأوردة المتحدة إلى الرجل شعب".

وهو تشريح لا يقارن بالتشريح الحديث عن تشريح الخصيتين والقضيب والجهاز التناسلي عند المرأة. ولا بد من توضيح أن المعلومات التشريحية لم تكن كافية ولعل هذا أعاق التقدم في جراحة المسالك البولية.

التشخيص

عرف الأطباء أهمية البول واستدلوا من أحواله وتغير صفاته على أحوال الجسد يقول ابن سينا. "يستدل من البول في مقدارهورقته، ولونه، وما يخالطه، ومن حال العطش ومن حال الشهوة والجماع، ومن حال الظهر وأوجاعه، ومن حال الساقين، ومن نفس الوجع ومن الملمس ومما يوافق وينافر، وأمراض الكلية قد يصحبها قلة البول وتفارق ما يسببها من أمراض الكبد، بأن الشهوة لا تكون ساقطة كل السقوط ومن بال بولاً كثير الغبب فوقه، فيه علة في كلاه، وكذلك صاحب الرسوب اللحمي، والشعري، والكرسني النضيج، لأن النضيج من قبل الكلية، لكن النضج إذا كان شديداً جداً ومعه خلط من أشياء أخرى فأحدس أن العلة في المثانة وأن كان النضج دون ذلك في الكلية".

للمزيد: المثانة العصبية

ويستعرض ابن سينا في المقالة الثانية "الأوقات التي يعرض فيها البول ويذكر حرق البول، وعسر البول، واحتباسه، وسلسله." وقد وصف لذلك علاجات كثيرة ويذكر في فصل أمراض الكلية "الكلية قد يعرض لها أمراض المزاج ويعرض لها أمراض التركيب من صغير المقدار وكبره ومن السدة، ومن جملتها الحصاة وأمراض الاتصال، مثل القروح، والأكلة، وانقطاع العروق، وانتفاخها، وكل ذلك يعرض لها إما في نفسها وإما في المجاري التي بينها وبين غيرها وذلك في العليل".

للمزيد: الاحتباس البولي وآلام أسفل البطن

ويتحدث ابن سينا أيضاً عن القثاطير واستعمالها في التبويل والزرق يقول"إذا لم تنجح الأدوية لم يكن بد من حيلة أخرى ومن استعمال القثاطير والمبولة وإياك أن تستعملها عند ورم المثانة أو في ضاغط لها قريب، فإن إدخالها يورم ويزيد الوجع، وأجود القثاطيرما كان من ألين الأجساد، وأقبلها للتثنية، وقد يوجد جلود بعض حيوانات البحر وبعض جلود حيوانات البر، إذا دبغ دباغة ما ثم اتخذ منه آلة وألصقت بغراء الجب، ويجب أن يكون رأسها صلباً مستديراً ويثقب فيها عدة ثقوب، وقد يتخذ من الفضة ومن سائر الأجساد وقد يعد جميع ذلك نحو حقن شيء به وقد يمكن أن يتخذ على نحو الحقنة المختارة التي ذكرناها قبلاً.

وعن استعمال هذه الآلة فأجوده أن يجلس العليل على طرف عصعصه منزعج المقعدة مضبوطاً، وقد طليت القثاطير بأدهان مناسبة فإذا استوى فيه قدر عقدة ينصب الذكر نصباً مستوياً كالقائم مع ميل إلى ناحية السرة. ثم يرفع في دفع القثاطير في مجرى المثانة قدر عقدة أو عقدتين". أي أن ابن سينا يشرح مادة القثاطير المستعملة وكيفية ادخالها بطريقة معاصرة تقريباً، كما يشرح تكون الحقنة واستعمالها في التشخيص والعلاج وقد استعمل العرب المجسات في المسالك البولية لتوسيع مجرى البول.

ذكر التجاني الماحي في كتاب مقدمة في تاريخ الطب العربي نقداً عن طاشكبرى عن أحد أساتذته قال: "نبت لي ألم في مجرى البول حتى كدت أموت فعرضت ذلك على الأطباء فأمروا بقطع العضو، ثم ذهبت إلى ابن الذهبي فعرضت عليه حالي وقول الأطباء في قطعه قال: فضحك من قولهم ثم استدعى برصاص فعمل منه إبراً كثيرة بعضها أغلظ من بعض، فجعل الدقيق أولاً ثم الأغلظ فالأغلظ، وما تم يوم وليلة حتى انفتح، ثم أوصاني بأن لا أخلي العضو من أن أدخل فيه إبرة عظيمة غليظة من تلك الإبر مقدار سنة".

اقرأ أيضاً: الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية

ويصف الزهراوي الحقنة الزراقة لحقن المثانة، "إذا عرض في المثانة قرحة أو جمد فيها دم أو احتقن، ثم وأردت أن تقطر المياه والأدوية فيكون ذلك بآلة تسمى الزراقة وهذه صورتها تصنع من فضة أو من عاج مجوفة. لها أنبوبة طويلة على رقة الميل مجوفة كلها إلا الطرف فإنه مصمت فيه ثلاث ثقب اثنتان من جهة وواحدة منجهة أخرى كما ترى والموضع الأجوف الذي فيه المدفع يكون على قدر ما يسده بلا مزيد حتى إذا جربت به شيئا من الرطوبات انجذبت وإذا دفعت به اندفعت إلى بعد".

ويصف أيضاً محقنة للمثانة تصنع من فضة أو أسبادورس رأسها الأعلى يشبه القمع الصغير وتحته حز يقع فيه الرباط.

الأعمال الجراحية

لم يجرؤ أحد في تلك الأيام أن يفتح الكلية في مريض، وعالجوا كل أمراضها بالوسائل التقليدية كالأعشاب والطلاءات، ولكن الأعضاء الظاهرة تم إجراء عمليات جراحية بها كالخصيتين والقضيب بالإضافة إلى المثانة، ومنها الآتي:

الطهور

الطهور عادة قديمة تعود إلى عبادات قديمة مثل عبادة الزهرة والقمر وغيرها، وكان يقوم بإجرائها الكهنة أو مطهرين خاصين، ولكن الطب العربي أدخلها ضمن الأعمال الجراحية التي يجب تطبيقها من قبل الطبيب، وقد أفرد لها أبواباً خاصة في كتب الطب والجراحة.

فذكر الآتي "أما التطهير فيستعمل على وجوه، أحدهما أن تجعل القلفة داخل المشقاص بحيث أن تصير الكمرة خارجة عن ذلك ثم تقطع بموس حاد. وثانيها أن تجعل شيء مستدير على قدر سعة جلدة القلفة داخل القلفة، ويدفع بها الكمرة إلى داخل وتمسك الجلدة بقوة ثم تقطع".

وثالثها أن تربط القلفة بخيط ناعم بحيث أن تجعل الكمرة داخل الرباط فيدفع باليد ثم تقطع القلفة من دون الرباط، ورابعها أن يجعل داخل القلفة مرود يدفع الكمرة ويمسك طرف القلفة، ثم يجعل المشقاص على القلفة وهو ما بين الكمرة وطرف المرود، ثم يقطع بموس حاد إلى الغاية، ثم بعد هذا العمل جميعه أترك الكمرة تخرج واترك الدم يخرج، ثم ذر على هذا الموضع رماداً، وأجوده رماد القرع اليابس أو تذر على الموضع بعض الذرورات القاطعة للدم، ويعصب الموضع ويترك حتى يجف، ثم يدخل ثاني يوم الحمام ويطهر بماء حار حتى تخرج اللفافة، ثم يعالج بعلاج الجراحات إلى حين يختم على الموضع ويبرأ".

اقرأ أيضاً: مخاطر الأمراض التناسلية الخفية

استخراج الحصاة

يتحدث ابن سينا في فصل عن حصاة الكلية وسببها ثم يعرض فصلاً لعلاج الحصاة "لنذكر هنا المعالجات التي تكون للكلية خاصة والمشتركة بها مع حصاة المثانة، ثم نورد لحصاة المثانة باباً منفرداً وعلاجات مفردة خاصة، والأعراض التي تقصدها الأطباء في علاج الحصاة، قطع مادتها ومنع تولدها بقطع السبب وإصلاحه ثم تفتيتها وكسرها، وإزعاجها وإبانتها من متعلقها بالأدوية التي تفعل ذلك ثم إخراجها والتلطف فيه وترتيبه وذلك يتم بالأدوية المردة، أو بمعونات من الخارج. ثم تدبير وتسكين الأوجاع وإصلاح ما يعرف معها من قروح وقد يتصدى قوم لإخراجها من الشق بالخاصرة ومن الظهر وهو خطر عظيم وفعل من لا عقل له".

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن حصى الكلى

ويشك من تسلل الأفكار المنطقي أن يصل الأمر إلى شق الخاصرة، والتي لم يصلنا عنه شيء ولعله إحدى العمليات المغامرة في تلك الأيام ولكن ذكرها يعني حدوثها، وهناك أدوية كثيرة مفتتة وأغذية خاصة لتجنب الحصاة ولتفتيتها.

ويتحدث الزهراوي عن تفتيت الحصاة بآلة رسمها واستعملها لتفتيت الحصاة الكبيرة في المثانة ويقول ابن سينا: "وإذا عسر البول أو احتبس بسبب حصاة المثانة ولم يكن سبيل إلى شق لحائل أو لجبن، فمن الناس من يحتال فيشق فيما بين الشرج والخصي شقاً صغيراً، ويجعل فيه أنبوباً ليخرج به البول، فيدفع الموت وإن كان عبثاً غير هني، وإن لم تنجح الأدوية، وأريد الشق يجب أن يختار الشق من يعرف تشريح المثانة، ويعرف المواضع التي تتصل به من عنقها أوعية المني ويعرف موضع الشريان وموضع اللحمى من المثانة، ليتوقى مايجب أن يتوقاه فلا تحدث آفة في النسل أو نزفاً للدم أو ناصوراً لم يلتحم ويجب أن يكمد المعي والمثانة قبل ذلك مشتعلاً ومع هذا الاشتعال بالشق خطر عظيم وأنا لا أذن به".

ابن سينا يشرح كل شيء بالتفصيل ولكنه حذر جداً في العمليات ويتفق الجميع على عدة خطوات لتحضير المريض للعملية:

  • يحقن العليل وتنقى أمعاءه من جميع ما فيها.
  • يجلس المريض في وضع وهو أن يهيأ كرسي يقعد عليه العليل ويحضر خادم يدخل يديه تحت ركبتيه ثم يدبر للشق.
  • يجس موضع الحصاة بالإصبع في المقعدة.
  • يتجنب الدرز ويكون الشق موارباً.
  • تخرج الحصاة بالملقط وإذا كانت كبيرة تفتت ثم تخرج.
  • يمكن شق القضيب إذا كانت به حصاة عالقة وقد وصفت الطريقة أيضاً.
  • يكون علاج الجروح هو العلاج التقليدي ويراعى تقليل البول (والبول مؤذ جداً للمبطوطين ولذلك يجب أن لا يسقوا ماء كثيراً.

للمزيد: خمسة عشر سبباً غير مألوف يسبب حصوات الكلى

اخراج الحصاة في النساء يتم عن طريق الفرج كما ذكر الزهراوي "فأمر القابلة أن تدخل إصبعها في فرج العليلة وتفتش على الحصاة بعد أنتضع يدها اليسرى على المثانة وتعصرها عصراً جيداً فإن وجدتها فينبغي أن تدرجها عن فم المثانة إلى أسفل مبلغ طافتها حتى تنتهي إلى أصل الفخد ثم تشق عليها عند قبالة نصف الفرج عند أصل الفخذ". ويقول سبرغل أن الزهراوي كان أول من عمل عملية استئصال حصاة المثانة عن طريق المهبل.

وصف كيفية اخراج الدم المتجمد من المثانة بعد العلمية. ووصف الزهراوي طريقة جديدة لتفتيت الحصى حيث يدخل مثقاب من خلال الأحليل وعندما يلامس الحصاة يدور حتى يكسر الحصاة إلى حصيات تخرج مع البول.

للمزيد: السلس البولي الجهدي عند النساء

اقرا ايضاً :

الطب اليوناني

في أحوال الخصيتين

بعد أن أورد ابن سينا وصفاً تشريحياً دقيقاً للخصيتين والبربخ والأغشية الرقيقة التي تغطيها، فإنه يصف أهمية الجماع، والأطعمة المغذية، وأمراض المني، والخصيتين ثم يذكر في أحوال هذه الأعضاء، فيتحدث عن أورام الخصية ويذكر علاجها، حيث يذكر الأخصاء أي استئصال الخصية في حالة الأورام الحادة والخصية المتآكلة.

ويذكر ابن القف استئصال الورم "وأما اللحمي فهو أن ينبت لحم في الأجسام المحيطة بالأنثيين، ويكون الورم في هذه الحال جاسياً وربما كان متحجراً، أو تنبته أوجاع رديئة فإذا أريد علاجه بالحديد وكان أطباء اليونان يمنعون من هذه المعالجة خوفاً من هلاك العليل، وأما الحدث منهم فإنهم يعالجون هذه العلة على هذه الصورة. وهو أن ينام العليل على ظهره ثم يشق الجلد المحيط بالخصيتين في موضع الدرن الوسط على ما وصفنا، إلى أن يصل إلى الصفاق الذي بين الخصيتين فإن كان تولد اللحم على شيء من الانثيين، فيشق الصفاق المحيط بها ويقطع اللحم الثابت جمعيه، ثم يذر على الموضع بعض الذرورات القاطعة للدم ثم يعالج بعلاج القروح".

ويذكر ابن القف خمسة أنواع لتمدد جلد الخصية "القرو" وهي المائي، واللحمي (ما ذكرناه) والمعائي، والريحي، وما معه الدوالي، والمائي والمعائي، أي الفتاق الأربي. وما معه الدوالي هو دوالي الخصية.

للمزيد: التواء الخصية

وقد وصفت الطريقة الجراحية لعلاج هذه الأنواع. يقول الزهراوي: "ثم يشق بمبضع عريض حاد سقا موربا بحذاء الأوعية حتى تنكشف الأوعية، ثم تسلخ من كل جهة كما ذكرت لك في سل الشريانات الذي في الأصداغ، ثم تغرز فيها إبرة خيط متني وتربط في أول المواضع التي عرضت لها الدالية، وتربطها أيضاً في آخرها. ثم تشق في الوسط شقاً قائماً على طول البدن ويخرج ما اجتمع فيها من الرطوبات المعكرة الفاسدة، ثم يعالج الجرح بعلاج سائر الجراحات". وهذا الوصف لا يختلف كثيراً عنا يفعله الجراح المعاصر والذي ذُكر في الجراحة العامة جراحة الفتق الأربي وأدرة المائية.

ويعرف ابن سينا أمراض القضيب، وسرطانه، وقروحه، والجهاز التناسلي عند المرأة، وأمراضه، وعلاجه. وقد عالج الرازي تضيق الأصليل بفتحة من العجان.

اقرأ أيضاً: التهاب المسالك البوليّة المتكرّرة

موروث العرب في جراحة المسالك البولية

  • عرف الأطباء والعرب تشريح الجهاز البولي والتناسلي للذكر والأنثى.
  • استخدموا القثاطير، والزراقة، والحبسات، في التشخيص وعلاج أمراض المسالك البولية.
  • أجروا عمليات جراحية كثيرة منها الشق لإخراج الحصاة.
  • وصفوا الطهور بطريقة جراحية.
  • أخرجوا حصاة النساء عن طريق المهبل.
  • فتتوا الحصاة في المثانة عن طريق الشق العجاني أو عن طريق مثقاب من خلال الإحليل.
  • استأصلوا أورام الخصيتين والقضيب.

لايوجد اعراض لاني لم استخدمه الى الان