أصبح السرطان مرضا شائعا، وهو ثاني أكبر مسبب للوفاة بعد وفيات مرضى القلب، وعلى الرغم من عدم قدرة الباحثين تحديد علاقة مادة غذائية معينة بالتسبب بالسرطان أو الوقاية منه، إلا أنهم جميعاً اتفقوا إلى أن وجود بعض العوامل الوراثية و البيئية (ومنها التغذية) مسؤولة عن الإصابة بالسرطان، كذلك أثبتت العديد من الدراسات أن 35 % من وفيات السرطان قد تكون مرتبطة بالتغذية.

للمزيد: دور التغذية في الوقاية من السرطان

"الغذاء الصحي طريقك للتخلص من السرطان" نصيحة أطلقتها جهات بحثية أمريكية بعد أن كشفت الجمعية الأمريكية للسرطان أن ثلث الأمريكين الذين يموتون بسبب مرض السرطان يرجع سبب وفاتهم إلى نظامهم الغذائي؛ مما يعني أن نوعية الطعام تحدث فارقاً كبيراً في وقاية الإنسان من أنواع السرطان المختلفة.

أهم الأطعمة التي تقلل من الإصابة بالسرطان

البروكلي والقرنبيط

  • يحتويان على عنصر كيميائي يسمى إندول 3- كاربينول (بالإنجليزية: Indole-3-carbinol) الذي يكافح سرطان الثدي، عن طريق تقليل إفراز هرمون الإستروجين المسبب للسرطان.
  • كما يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمى السلفورافين (بالإنجليزية: sulforaphane) تمنع بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، و هذه المادة متواجدة في البراعم أكثر من باقي الثمرة بـ 20 مرة. 

الجزر

  • يحتوى على نسب مرتفعة من مادة البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene) التى تحارب مجموعة كبيرة من السرطانات مثل سرطانات الرئة، والفم، والحلق، والمعدة، والأمعاء، والبروستاتا، والثدي.
  • يحتوي الجزر أيضاً على مادة أخرى تسمى فالكارينول (بالإنجليزية: Falcarinol) توقف نمو الخلايا السرطانية. 


اللفت

يحتوي على مادة الإندول (بالإنجليزية: indole) التى تساعد على وقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين، وهو أيضاً يقلل من نمو الأورام السرطانية.

الجريب فروت

أحد الفواكه الحمضية التى تحتوى على مادة تسمى مونوتيربين (بالإنجليزية: monoterpenes) حيث يعتقد الباحثون أنها تساعد في منع السرطان إذ أظهرت بعض الدراسات المعملية أنه يمنع انتشار خلايا سرطان الثدي، ويحتوي أيضاً على فيتامين سي، والبيتا كاروتين، وحمض الفوليك.

العنب الأحمر

يحتوي على مركب الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المانعة للسرطان، كما أنه يثبط الإنزيمات التى تحفز نمو الخلايا السرطانية. 

البرتقال والليمون

يحتويان على مواد تحفز الخلايا المناعية التى تقتل خلايا السرطان. 

الفطر أو المشروم

يساعد الجسم على محاربة السرطان، وزيادة نشاط الجهاز المناعي إذ يحتوي على السكريات  ومادة البيتا جلوكان (بالإنجليزية: Beta Glucan) وتلك المواد تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومهاجمة الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها، كما أنه يحفز على إنتاج الانترفيرون في الجسم للقضاء على الفيروسات.

الأفوكادو

غني بمادة الجلوتاثيون (بالإنجليزية: Glutathione) وهي أحد مضادات الأكسدة القوية، التى تهاجم الخلايا السرطانية وتمنع امتصاص الأمعاء للدهون، وهو مصدر قوى للبيتا كاروتين ويمد الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، ويعتقد العلماء أنه مفيد أيضا في علاج الفيروسات الكبدية المسببة لسرطان الكبد.

الأعشاب البحرية

تحتوي على عدد من المكونات مثل البيتا كاروتين وفيتامين ب12، والألياف والكلوروفيل، التى تساعد في محاربة سرطان الثدي، كما تحتوى على المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد واليود.

البطاطا

تحتوي على البيتا كاروتين  العديد من المواد المضادة للسرطان.

اقرا ايضاً :

 البــروكـلـي

الفلفل الحار

يحتوي على مادة كيميائية تسمى كابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) تبطل مفعول بعض المواد المسببة للسرطان وتساعد في الوقاية من سرطان المعدة

التين

غني بمركب البنزالدهيد (بالإنجليزية: Benzaldehyde) الذى أقره معهد البحوث الكيميائية والفيزيائية بطوكيو كمادة شديدة التأثير في تقليص حجم الأورام السرطانية، كما أنه غنى بفيتامين A، وفيتامين ج، والكالسيوم، والمغنسيوم، وله فاعلية كبيرة في تقليل الشهية و فقدان الوزن، كما أن عصير التين جيد لقتل البكتريا.

الشاي الأخضر

المصدر الأهم والأكثر شيوعا لمضادات للأكسدة؛ حيث يحتوى على البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) الذي يمنع انقسام الخلايا السرطانية، ويقلل خطر الإصابة بسرطانات المعدة، والرئة، والقولون، والكبد، والبنكرياس.

منتجات الصويا

غنية بهرمون الإستروجين (بالإنجليزية: estrogen) الطبيعى الذي يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي، كما يحتوى على الجينستين الذي يثبط نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

الكركم

يثبط السيكلواوكسيجيناز (بالإنجليزية: COX) والمعروف بأنزيم بروستاغلاندين-اندوبيروكسيد المرتبط ببعض السرطانات وخاصة سرطان القولون.

للمزيد: التغذية والقولون

حصا البان

يساعد على زيادة إفراز إنزيم خاص بإزالة السموم من الجسم لإحتوائه على مادة الكارنوسول (بالإنجليزية: carnosic) وهذه المادة تقلل من خطر الإصابة بسرطاني المعدة و الجلد.

فاكهة الببايا

تحتوي على فيتامين سي الذى يعمل كمضاد للأكسدة، ويوقف نمو السرطان.

الثوم

يزيد من نشاط الخلايا المناعية التي تتخلص من الخلايا السرطانية بطريقة غير مباشرة، و يمنع المواد المسببة للسرطان من الدخول للخلايا السليمة، وتشير العديد من الدراسات أن تناول الثوم النيئ أو المطهو بإنتظام يقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والقولون والمستقيم.

المكسرات

تحتوي على مواد تحد من انتشار السرطان، كما أنها تحتوي على عنصر السيلينيوم و هو أحد أهم مضادات الأكسدة التى تقي من سرطان البروستاتا.

بذور الكتان

  • غنية بمادة الليجنان (بالإنجليزية: lignan) التى لها تأثير مضاد للأكسدة ومثبط لنمو الخلايا السرطانية.
  • يحتوي أيضا على أحماض دهنية مثل الأوميجا 3 التي تحمي من أمراض القلب وسرطان القولون.

البندورة

  • تحتوي على مادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) وهي من أهم مضادات الأكسدة، كما أنها غنية بفيتامين سي الذي يمنع تدمر خلايا الجسم، حيث يحتوي البطيخ، والجزر، والفلفل الأحمر أيضاً على هذه المادة ولكن بكميات أقل.
  • تقلل كثرة تناول البندورة مخاطر الإصابة بسرطانات الثدي والبروستاتا والبنكرياس.

التوت

غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن و ضادات الأكسدة المعروفة بأصباغ الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin) التى تحمي من السرطان، ووفقاً للدراسات الحديثة التى أجراها معهد أمراض السرطان فإن التوت يقلل من سرطان المرئ بنسبة 43%-62%. 

من هنا يتبين لنا أن تناول الطعام الصحي يعد أكثر و أسهل الطرق للوقاية من أمراض السرطان.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)