الشعر هو عنوان الجمال، وهو دائمًا محط اهتمام الجميع رجالًا ونساء للحفاظ عليه صحي، وقوي، وللحصول على مظهر جذاب، وثقة أكبر بالنفس.

ولا يعتمد الاهتمام بصحة الشعر فقط على منتجات العناية بالشعر بأنواعها المختلفة، بل أن صحة الشعر وجماله تعتمد على الاعتماد على أطعمة وأكلات مفيدة للشعر.

سنتناول في هذا المقال الحديث عن أهم الأطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر، وأهميتها للشعر، وكيف يمكن الحصول عليها.

تساقط الشعر 

يعد تساقط الشعر من أهم المشكلات التي تنتج عن سوء التغذية، وعدم القدرة على الحصول على العناصر الغذائية والأكلات المهمة لصحة الشعر، وتتضمن أهم أسباب تساقط الشعر الناتجة عن سوء التغذية تناول كميات قليلة جدًا من البروتين في النظام الغذائي، حيث يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، ويظهر ذلك عند الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل البروتين.[1]

كذلك حالات تساقط الشعر الناتجة عن نقص معادن معينة، مثل عنصر الحديد، حيث يعد تساقط الشعر من أهم الأعراض التي تظهر عند مرضى أنيميا نقص الحديد.[1]

للمزيد: فوائد الجرجير وزيت الجرجير للشعر

أكلات لتقوية الشعر 

تساعد التغذية السليمة واتباع نظام غذائي صحي يشمل كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر على الحصول على شعر قوي، وكثيف، وجذاب، وتشمل أهم الأغذية المفيدة لتقوية الشعر:[2]

  • اللحوم والدجاج: تعد اللحوم والدواجن من أهم الأطعمة المهمة لتقوية وتكثيف الشعر، حيث تحتوي على المواد البروتينية التي تمد الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لإنبات الشعر، كذلك ينتج عن نقص البروتينات في الوجبات ضعف الشعر وجعله عرضة أكثر للتساقط.
  • السبانخ: يعد السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين البيوتين المفيد للشعر وخصوصاً في ما يتعلق بالدهون التي يفرزها الجلد وفروة الرأس، ويمكن أن يتعرض الشعر في حال نقص البيوتين إلى التساقط والتقصف، حيث يحتوي السبانخ كذلك على العديد من المواد الغذائية، مثل الحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • الجزر: يعد الجزر هو أحد الأطعمة الغنية بمادة بيتا- كاروتين، يحول الجسم هذه المادة إلى فيتامين أ المهم جداً للنظر وصحة الشعر.
  • الحبوب الكاملة: تعمل الحبوب الكاملة على إمداد الشعر بفيتامينات ب المركب، الذي يعد من أهم الفيتامينات المهمة للشعر، حيث يعمل على تعزيز صحة الشعر، ومقاومة الشيب، وإستعادة الشعر للونه الطبيعي، تعد هذه الفيتامينات كذلك مهمة لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر، تحتوي الحبوب الكاملة على عناصر مهمة للشعر مثل معدن الزنك والحديد.
  • الخضراوات الورقية الداكنة: تشمل أهم الخضروات الورقية المهمة للشعر كل من الخس، والملوخية، والجرجير، حيث أن هذه الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية (بالإنجليزية: Sebum) من قبل بصيلات الشعر، وتعد هذه المادة ضرورية لتوفير الرطوبة للشعر، لحمايتة من التعرض للجفاف والتقصف.
  • بذور الكتان والأسماك: مثل السلمون، والمحار، والسردين، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الأحماض الدهنية أوميغا-3، ويمكن أن يسبب نقص هذه الأحماض بسبب عدم تضمينها في النظام الغذائي جفاف فروة الرأس، وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة.
  • البيض: يحتوي البيض على بروتينات عالية الجودة غنية بجميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية. كذلك، يحتوي البيض على البيوتين الأساسي لنمو الشعر، وعنصري الزنك والسيلينيوم اللذان يسهمان في تغذية الشعر وصحته.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

للمزيد: فوائد البيض للشعر

  • الجوز والمكسرات: تحتوي المكسرات والجوز على تركيزات عالية من البروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه، وساهم المكسرات كذلك في إعطاء الشعر المرونة والطراوة، كذلك تزود المكسرات الشعر ببعض المعادن الأساسية له، مثل السيلينيوم والزنك، ويمكن أن يسبب نقص تلك العناصر جفاف الفروة وتساقط الشعر.
  • البقوليات: تشمل أهم الأمثلة عليها العدس، والفول، والحمص، توفر البقوليات للشعر كمية جيدة من المواد البروتينية، والحديد، والزنك، وتحتوي البقوليات كذلك على الحديد، والبيوتين، وحمض الفوليك، وهي مواد غذائية تساهم في صحة الشعر.
  • الكبد: يعد الكبد من أغنى الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر.
  • مشتقات الألبان قليلة الدسم: تعد مشتقات الألبان مصدراً جيداً للكالسيوم، والبروتينات، والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وتقويته.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامين ه‍ وفيتامين ج الضروريين لنمو الشعر بشكل صحي. بالإضافة، يعد الأفوكادو كذلك غنياً بالأحماض الدهنية، والتي قد يسبب نفصها في الجسم تساقط الشعر.
  • التوت: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس. من ضمن هذه المضادات فيتامين C، والذي يساهم في حماية بصيلات الشعر من الضرر ويستخدم في تصنيع بروتين الكولاجين، وهو بروتين مهم لقوة الشعر.

للمزيد: أفضل فيتامين للشعر ومشاكله

اقرا ايضاً :

تنظيف البشرة ( الفيشل )

أهم النصائح والإرشادات للاهتمام بالشعر

يساعد اتباع النصائح التالية بجانب تناول الأطعمة المهمة لتقوية وتكثيف الشعر على الحفاظ على شعر صحي وأجمل:

تتضمن أهم النصائح لغسل الشعر:[3]

  • غسل الشعر بمياه نظيفة، ونقية، وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذية. تجنب غسل الشعر بمياه غير مصفاة أو كلسية.
  • يجب عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي وإنما مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
  • ينصح بالحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس.

تتضمن أهم النصائح لتسريح الشعر:[3]

  • ينصح باستخدام فرشاة شعر مناسبة لتمشيط الشعر وأن تكون خشبية ذات رؤوس غير مدببة.
  • ينصح بالتقليل من استخدام مجفف الشعر قدر المستطاع.
  • يفضل التقليل من صبغ الشعر ومن استعمال المواد الكيمياوية على الشعر كون ذلك يؤثر على بصيلات الشعر.

نصيحة من الطبي

يعزز امتلاك شعر صحي وجذاب الثقة بالنفس سواء عند الرجال أو النساء، لذلك ينصح بالاهتمام بتناول الأطعمة المهمة لتقوية وتكثيف الشعر، وكذلك تجنب اتباع الأنظمة والحميات الغذائية القاسية لتخفيف الوزن بسرعة كون ذلك يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنمو الجسم والشعر، حيث أن سوء التغذية تسبب سقوط الشعر.

ينبغي أيضًا الابتعاد عن العادات السيئة التي يمكن أن تضر بصحة الشعر، مثل التدخين، وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين كالشاي والقهوة قدر الإمكان، كذلك يجب تجنب السهر والإجهاد، والتوتر، والعصبية.

للمزيد: خلطات لتطويل الشعر