يعتبر حمل الأنابيب سلسلة معقدة من الإجراءات المستخدمة لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بالخصوبة والإنجاب أو المشاكل الوراثية، ويتم حمل الأنابيب أولاً من خلال جمع البويضات الناضجة من المرأة والحيوانات المنوية من الرجل وتخصيبها داخل المختبر ومن ثم زرعها داخل الرحم. وتستغرق دورة واحدة من حمل الأنابيب مدة أسبوعين. 

يعد حمل الأنابيب أحد أكثر الطرق فاعلية في المساعدة على الإنجاب. ولكن تعتمد فرصة حدوث الحمل والحصول على طفل سليم باستخدام حمل الأنابيب على عوامل عديدة مثل العمر وسبب العقم.

من الأسئلة الشائعة حول الحمل بأطفال الأنابيب هو كيفية حساب حمل الأنابيب حيث وبالرغم من معرفة تاريخ الإخصاب (التلقيح الإصطناعي) بحالة أطفال الأنابيب إلا أنه لا يتم حساب الحمل باطفال الانابيب بناء على يوم الإخصاب، وإنما يتم حساب عمر حمل الأنابيب بناء على تاريخ سحب البويضة أو تاريخ إرجاع الأجنة.

تعرف في هذا المقال حول كيفية حساب اسابيع الحمل في اطفال الانابيب لتحديد موعد الولادة، بما في ذلك كيفية حساب الحمل بعد ترجيع الأجنة أو بعد سحب البويضة.

لماذا نحتاج حمل الانابيب؟

يتم اللجوء إلى استخدام حمل الأنابيب كعلاج أولي للعقم في الحالات التالية:

  • النساء في سن الأربعين.
  • كعلاج لحل مشكلة الإنجاب التي تعود إلى تلف أو انسداد قناة فالوب.
  • اضطرابات الإباضة وفشل المبيض المبكر.
  • مشاكل بطانة الرحم.
  • الألياف الرحمية.
  • ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.

كما يمكن اعتماده كحل لمشاكل العقم غير المبرر أو لتجنب انتقال وظهور الاضطرابات الوراثية لدى الأبناء.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد ان تعرفه عن الاخصاب الاصطناعي (IVF) او اطفال الانابيب

كيفية حساب حمل الانابيب

بشكل عام يقضي الجنين حوالي 37 أسبوعاً في الرحم، ولكن إن متوسط طول فترة الحمل يبلغ 40 أسبوعاً، ويرجع ذلك إلى أن الحمل يحسب من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة وليس من تاريخ التلقيح الذي يحدث عادة بعد أسبوعين ويتبعهم مدة خمسة أيام أو أسبوع والتي يحتاجها الحمل حتى يستقر في الرحم.

يعتبر الطفل الذي يولد قبل الأسبوع 37 سابق لأوانه وفي حين أن الطفل الذي لم يولد بعد 42 أسبوع يعتبر من الولادات المتأخرة، وفي هذه الحالة عادة ما يتم تحفيز المخاض لتتم عملية الولادة.

يتم حساب تاريخ الولادة Due Date في حالات التلقيح الطبيعي بإضافة 40 أسبوع أو 280 يوم إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية (الحيض) قبل حدوث الحمل، ويستعمل هذا التاريخ لصعوبة تحديد يوم الإباضة على وجه الدقة وتعتبر هذه الطريقة مجرد تقدير لتاريخ ولادة الطفل.

أما حول كيف يتم حساب الحمل بأطفال الانابيب، فتختلف طريقة حساب عمر الحمل وتاريخ الولادة اختلافاً طفيفاً في حالة حمل الأنابيب، حيث قد يعتمد حساب حمل الأنابيب على تاريخ استرجاع البويضة أو تاريخ نقل الأجنة إلى الرحم.

وفيما يلي شرح لكل طريقة من طرق حساب حمل الأنابيب:

حساب الحمل بعد سحب البويضة

إن استرجاع البويضة أو سحب البويضة هي عملية جراحية تجرى تحت التخدير يقوم فيها الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه إبرة عبر المهبل إلى  المبيض، ليتم بعد ذلك سحب البويضة.

عند استخدام طريقة حساب الحمل باطفال الانابيب لتحديد تاريخ الولادة اعتماداً على تاريخ سحب البويضة، فإن ذلك يتم ببساطة بإضافة 38 أسبوع أو 266 يوم إلى تاريخ استرجاع البويضة والتي تسحب عادة في يوم الإباضة، مما يجعل تاريخ الإباضة معروف بدقة ويسهل حساب حمل الأنابيب وحساب تاريخ الولادة.

حساب الحمل بعد ارجاع الاجنة

يتم حساب حمل الأنابيب اعتماداً على تاريخ نقل الأجنة وتحديد موعد الولادة، بإضافة 38 أسبوع إلى تاريخ النقل ومن ثم طرح عمر الجنين المنقول، فإذا تم نقل الجنين في يومه الثالث فيجب طرح ثلاثة أيام من 38 أسبوع، أما في حالة نقل الجنين في يومه الخامس عندها يجب طرح 5 أيام من 38 أسبوع.

اقرا ايضاً :

تجميد البويضات

المعلومات التي يطلبها تطبيق حساب حمل الانابيب على الانترنت

على الرغم من إمكانية إجراء حساب حمل الأنابيب لمعرفة تاريخ الولادة يدوياً، إلا أن هناك مجموعة واسعة من التطبيقات ومواقع الإنترنت التي تقوم بإجراء حسابات الحمل تلقائياً سواء أكان حملاً طبيعياً أو حمل أنابيب اعتماداً على بعض المعلومات التي يتم إدخالها من طالب الخدمة.

وقد تشمل المعلومات التي تطلبها حاسبات حمل الأنابيب على النت ما يلي:

  • اليوم الأول من آخر دورة شهرية (الحيض).
  • يوم الإباضة.
  • يوم التلقيح في حالات التلقيح داخل الرحم.
  • يوم استرجاع البويضة في حالات حمل الأنابيب.
  • يوم نقل الجنين في حالات حمل الأنابيب.

قد توفر بعض حاسبات الحمل على الانترنت معلومات تفصيلية أخرى عن مراحل الحمل، وتاريخ الولادات المتعددة (التوائم)، وتاريخ فحص ما قبل الولادة. ومن الجدير بالذكر أن جميع الطرق السابقة في حساب حمل الأنابيب لا تغني عن استشارة الطبيب المختص في مراقبة الحمل وإجراء حسابات حمل الأنابيب الخاصة.

ما مدى دقة طريقة حساب حمل الانابيب؟

بالرغم من اختلاف طرق حساب حمل الأنابيب إلا أنه لا يمكن تحديد تاريخ الولادة بالزبط وبشكل مطلق، إلا أنه لا يوجد ضمان لعدم حدوث الولادة قبل هذا التاريخ. بالتالي إن طرق حساب حمل الأنابيب هي مجرد وسيلة لإعطاء الأم الفترة الزمنية المحتمل فيها دخول المرأة لمرحلة المخاض خلالها.

نهاية يجب التنويه إلى أنه في بعض الأحيان وفي حالات الحمل الطبيعية، يتم تعديل أو تغيير مواعيد الولادة في حال بين فحص الموجات فوق الصوتية أن حجم الجنين لا يتطابق مع حجم الجنين في العمر المتوقع بناء على آخر دورة شهرية. أما في حالة أطفال الأنابيب، ففي حال أشارت الموجات فوق الصوتية إلى أن تاريخ الولادة المحدد بإحدى طريقتي حساب حمل الأنابيب خاطئ، فمن المرجح ألا يتغير موعد الولادة.

اقرأ أيضاً: التحديات التي تواجه نجاح عملية أطفال الأنابيب

على ماذا تعتمد نسبة نجاح أطفال الانابيب؟ ,ما هي نسبة نجاح طفل الانابيب ؟