تعطي الأسنان الصحية جاذبية للوجه وثقة بالنفس، إلا أن فقدان الأسنان أو تغير مظهرها الخارجي يجعل الفرد يفقد جمال ضحكته، وإشراقة وجهه، وتسبب الإحراج له، مما سيجعله يسعى للحصول على ابتسامة جديد باستخدام التركيبات السنية.

هناك عدد من التقنيات تقنيات القديمة المستخدمة في عالم تركيب وتجميل الأسنان، إلا أنها لا تبدو طبيعية عند وضع الشخص لها، فمن هنا ظهرت مادة تدعى بالزيركون (بالإنجليزية: Zircon)، والتي تم صناعة تراكيب الأسنان منها والتي تعطي المظهر الطبيعي والجميل لابتسامة الفرد.

هذا المقال يتناول الحديث عن استخدامات مادة الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان، وفوائد استخدام الزيركون، وما يترتب على الشخص حين رغبته باستخدامها من أجل الحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة.

ما هو زيركون الاسنان؟ وما هي مميزاته؟

إن الزيركون هو معدن نادر وقديم يتكون من عدة عناصر والتي تشمل السليكون، والأكسجين، والزركونيوم، بالإضافة إلى بعض العناصر المشعة مثل اليورانيوم، وعادة ما كانت تستخدم بلورات الزيركون الكبيرة الحجم في صناعة الألماس الصناعي.

أما الآن فقد أصبح حديث العصر وأحب المواد المستخدمة لدى أطباء الأسنان، وذلك لمميزات الزيركون العديدة مثل:

  • اللون الأبيض الشفاف الذي يعطي مظهراً طبيعياً للأسنان.
  • الصلابة والقوة.
  • التوافق الحيوي مع اللثة.
  • السهولة في التركيب، وغيرها الكثير من مميزات الزيركون.

ما هي استخدامات مادة الزيركون للاسنان؟

تعد استخدامات الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان كثيرة ومنها:

  • تركيبات الأسنان الأمامية.
  • حشوات الأسنان.
  • تقويم الأسنان.
  • تركيب الجسور بين الأسنان والضروس.
  • تلبيسة الأسنان.
  • صناعة أطقم الأسنان.
  • زراعة الأسنان.

ما فوائد الزيركون فى عالم تركيب وتجميل الاسنان؟

إن فوائد الزيركون عديدة والتي تتيح استخدامها في عالم تركيب وتجميل الأسنان لغاية العديد من التطبيقات: 

فوائد الزيركون في صناعة اطقم الأسنان

تمتاز أطقم الزيركون بسهولة التنظيف، وإمكانية ارتدائها لفترة زمنية طويلة، كما أنها أكثر قوة وصلابة وتثبيت من البورسلين، وهي خالية من القواعد المعدنية المستخدمة في التثبيت.

فوائد الزيركون في زراعة الاسنان

إن زرعات الزيركون لا توصل الحرارة وتحفز تكاثر خلايا العظام، كما أنها لا تسبب أي حرج للمريض نظراً للونها الأبيض.

فوائد الزيركون في تركيبات الاسنان

 من فوائد استخدام الزيركون في التركيبات السنية أنه لا يوصل الحرارة، ولا ينكسر، ولا ينخدش.

فوائد الزيركون في جسور الاسنان

يمتاز الزيركون بالثبات والاستقرار وبذلك لا يوجد داعي لقلق الفرد من سقوط جسر الأسنان المصنوع من مادة الزيركون، كما أنه لا يجعل الفرد يحد عن تناول أنواع معينة من الأطعمة، ولا يتداخل مع العظام. أيضاً إن جسور الزيركون تزيد من ثقة الفرد بنفسه وذلك لأن استخدام الزيركون للاسنان يجعلها تشبه الطبيعية.

فوائد الزيركون في تلبيسة الاسنان

إن فوائد الزيركون في تلبيسة الأسنان تتمثل بالقوة، والمتانة، والصلابة، وطول العمر الافتراضي لأنه يقاوم تغيرات درجات الحرارة والأحماض، وعدم التسبب في أي التهابات أو ردود أفعال تحسسية فهو متوافق حيوياً، وسرعة التركيب حيث يمكن تركيبه في نفس اليوم، وإخفاء مشاكل الأسنان من تأكل أو تغير في اللون.

فوائد تركيب الزيركون للاسنان الامامية

يفضل أطباء الاسنان تركيب الزيركون للاسنان الأمامية بدلاً من المواد التقليدية مثل البورسلين، والبلاتين لأنه يعطيها لمعان ولون طبيعي بحيث لا يمكن تفرقتها عن الأسنان الطبيعية، ويعزز من وظيفتها في تقطيع الطعام لما يتميز به من قوة وصلابة.

هل الزيركون دائم؟

نعم، حيث تتميز تلبيسة الزيركون بثباتها مدى الحياة لما تتميز به من صلابة وقوة، وعدم تأثرها بالتغيرات الخارجية التي تحدث في الفم، ولكن يجب الأخذ عين الاعتبار العوامل التي تؤثر على عمر تلبيسة الزيركون الافتراضي كنظافة الفم، وبعض العادات السيئة مثل مضغ الثلج، واستخدام الأسنان في فتح العبوة.

قمت بإزالة التقويم في الامس قال لي الطبيب يجب علي ان اضع مثبت شفاف، قام باخذ قياسات باسناني وارسالها الى المختبر هذا يستغرق ٤ ايام ليكون جهاز التثبيت جاهز، هل يمكن ان تتحرك استني وتعود الى ما كانت عليه خلال هذه الفطرة

هل الزيركون يسبب رائحة للفم؟

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين تلبيسة الزيركون ورائحة الفم الكريهة، ولكن تبين حديثاً توافق مادة الزيركون حيوياً مع اللثة، حيث أنها قد لا تسبب أي حساسية أو الالتهابات في اللثة، وذلك لعدم احتياج هذا النوع من التلبيسة لقواعد معدنية عند تثبيتها.

ولذلك فإن تركيبات الزيركون لا تسبب رائحة كريهة للفم، ولكن تلعب نظافة الفم والأسنان دوراً كبيراً في رائحة الفم الكريهة والتي تسبب الإحراج عند التعامل مع الآخرين، ولذلك لابد من غسيل الأسنان باستمرار واستخدام خيط الأسنان لازالة بقايا الطعام.

ما هي عيوب الزيركون للاسنان؟

تشمل عيوب الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان في أنه يسبب تآكل الأسنان المقابلة له بسبب صلابته إذا احتكت بها، بالإضافة إلى عدم إمكانية معرفة وجود أي مشكلة في السن القديم المتواجد تحت التركيبة مثل التسوس الأسنان، فضلاً عن أنه قد يكلف الشخص الكثير من المال عند القيام به.

ما هو الفرق بين الزيركون والبورسلين؟

يكمن الفرق بين الزيركون والبورسلان في أن الزيركون يعطي مظهراً طبيعاً للأسنان وذلك لأنه أبيض وناصع على عكس البورسلين، أيضاً إن الزركون لا يحتاج للتغير بعد عدة سنوات مثل البورسلين، حيث يتميز بمقاومته للتأكل والصدأ، وأنه لا يحتاج إلى استخدام قواعد معدنية للتثبيت مثل البورسلين، والتي يتغير لونها مع الوقت وكذلك يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي.

ولكن والجدير بالذكر أنه تعد تركيبات الزيركون باهظة الثمن مقارنة بتركيبات الأسنان المصنوعة من البورسلان.

اقرأ أيضاً: تركيب الاسنان بين الماضى والحاضر

هل الزيركون هو الفينير؟

إن الفينير أو قشور الأسنان عبارة عن أغطية رقيقة تلتصق بالأسنان لإضفاء مظهر كلاسيكي على الأسنان. وقد تكون هذه القشور مصنوعة أحياناً من الزيركون أو من المواد الأخرى.

ما هي اسعار تركيبات الاسنان المصنوعة من الزيركون؟

تعتمد أسعار تركيبات الأسنان المصنوعة من الزيركون على عدة عوامل مثل:

  • عدد أسنان التركيبة.
  • جودة المكان وموقعه الجغرافي.
  • مؤهلات الطبيب.

وتكون أسعار تركيب الأسنان الزيركون أعلى بكثير عن غيرها من المواد الأخرى مثل البورسلين و السيراميك.

اقرا ايضاً :

مشاكل اللثة والأسنان لدى مريض السكري