متلازمة تململ الساقين | Restless Legs Syndrome

متلازمة تململ الساقين

ما هو متلازمة تململ الساقين

تعد متلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: Restless Legs Syndrome) اضطراباً في الجهاز العصبي، إذ يتسبب في الرغبة الدائمة في تحريك القدمين، خاصة عند الجلوس لفترات طويلة، أو عند النوم، لذلك يعتبره البعض اضطراباً في النوم. ونتيجة لقلة الراحة والرقاد التي قد تحدث نتيجة هذا الاضطراب، قد تظهر مشكلات أخرى مثل ضعف التركيز، والوهن. كذلك يطلق على تململ الساقين اسم مرض ويليس إكبوم.

يتكون الاضطراب من إحساس في أسفل الساقين يمنع الشخص من الشعور بالارتياح، ما لم يحرك ساقيه، لكنها قد تحدث أيضاً أثناء النهار. كذلك قد يحدث تململ الساقين للحامل، والمرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية، أو مرض مزمن في الكلى، أو نقص الحديد، إذ لا يمكن تحديد السبب بدقة، لكنه يزداد مع الإجهاد. تصيب تلك الاضطرابات أحياناً الساق، أو القدمين، أو اليدين، إضافة إلى الجزء الأسفل من الساق.

يمكن لمتلازمة تململ الساقين أن تكون إما أساسية أو ثانوية. في معظم الحالات، تعد المتلازمة اضطراباً أساسياً مجهول السبب للجهاز العصبي المركزي، هذا المرض مجهول السبب يمكن أن يكون متوارثاً في العائلة في٢٥-٧٥٪ من الحالات. في الحالات الأسرية (المتلازمة الأساسية)، يبدو أن المتلازمة تتبع نمط من الوراثة السائد أو المتنحي.

يتطور تململ الساقين الثانوي نتيجة لظروف معينة أو عوامل نقص الحديد بشكل خاص، أو الإصابة باعتلال الأعصاب الطرفية. ونظراً لانتشار هذه الشروط في عموم الناس، فإن ارتباطه بمتلازمة تململ الساقين يجب أن يفسر بحذر.

تشمل الأسباب الأخرى للإصابة بمتلازمة تململ الساقين بخلاف العوامل الوراثية، ما يلي:

تململ الساقين للحامل

الحمل هو عامل آخر مسبب للمتلازمة، والتي يمكن أن تؤثر على ٢٥-٤٠٪ من النساء الحوامل. وعادة ما تقل حدة المتلازمة في غضون بضعة أسابيع بعد الولادة. ومع ذلك، في دراسة متابعة، على المدى الطويل، وجد أن النساء اللواتي تطورت لديهن المتلازمة خلال الحمل أصبحن أكثر عرضة للمتلازمة المزمنة عن أولئك الذين لم يصبن بالمتلازمة أثناء الحمل، بنسبة تصل إلى 4 أضعاف.

متلازمة الساق المتململ لمرضى الكلى

تصيب المتلازمة أيضاً ما لا يقل عن٢٥-٥٠٪ من مرضى الكلى المتقدم في المرحلة النهائية؛ تكون أعراض هؤلاء المرضى مزعجة بشكل خاص أثناء غسيل الكلى. وقد وجدت إحدى الدراسات أن الفوسفاتاز في الدم، والقلق، والتعامل مع الإجهاد بدرجة عالية من العاطفة مرتبطة بشكل قوي بالإصابة بالمتلازمة، وذلك في المرضى الذين يعانون من اليوريمية وكانوا يخضعون لغسيل الكلى، وقد تحسنت أعراض المتلازمة كثيراً بعد زرع الكلى

متلازمة تململ الساقين عند الاطفال

قد يصاب الأطفال بتململ الساقين أيضاً، ويمكن للعلاجات الدوائية وغير الدوائية، أن تعالج تلك الأعراض عند الأطفال، لكن غالباً لا يلجاً الأطباء إلى العلاجات الدوائية في تلك الحالة نظراً لعدم شدة الأعراض.

ادوية تسبب تفاقم تململ الساقين

عوامل خطر الاصابة بتململ القدمين

على الرغم من أن متلازمة تململ الساقين تصبح أكثر انتشاراً مع تقدم العمر، إلا أن بداية ظهورها متغيرة وغير ثابتة، حيث يمكن أن تصيب الأطفال أو المراهقين. ويمكن ملاحظة بداية الأعراض على المرضى الذين يعانون من درجة عالية من المتلازمة، قبل وصولهم سن العشرين وذلك في نسبة تتراوح بين 33 - 40%، على الرغم من أنه بالإمكان تحقيق تشخيصاً دقيقاً للمتلازمة قبل ذلك العمر بكثير.

تتطور المتلازمة عادة ببطء إلى أعراض يومية واضطراب شديد في النوم بعد سن٥٠ عاماً، ويظهر أفراد المتلازمة العائلية أعراضاً واضحة قبل عمر 45. كذلك تتأثر النساء عادة أكثر من الرجال، في ما يقترب من نسبة 1 : 2، ويعتقد أن زيادة خطر المتلازمة عند النساء له اتصال وثيق بالولادة. لذلك تتعرض من لم ترزق بأطفال إلى نفس مخاطر الإصابة مثل الرجال في نفس العمر. تصيب المتلازمة الأمريكيين من أصل أفريقي بنسب أقل من الأفراد البيض؛ ينطبق هذا حتى على المتلازمة الثانوية الناجمة عن غسيل الكلى. 

الفسيولوجية المرضية للمتلازمة غير واضحة. حالياً، الآلية الأكثر قبولا على نطاق واسع تشتمل على عنصر وراثي، جنبا إلى جنب مع تشوهات في مسارات الدوبامين تحت القشرية المركزية، وضعف استقرار توازن الحديد. 

تنشط الأعراض عندما تعطى مضادات مستقبلات الدوبامين مركزياً إلى المرضى الذين يعانون من المتلازمة. وتشير نتائج التصوير المقطعي لانبعاثات الفوتون المنفرد (بالإنجليزية: SPECT, Single Photon Emission Computed Tomography) إلى نقص في مستقبلات الدوبامين 2، بالإضافة إلى اختلال توازن الحديد، مما يؤدي إلى مستوى مضطرب للحديد في السائل النخاعي الشوكي.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث شدة متزايدة من أعراض المتلازمة مع تناقص ناقلات السيروتونين في الدماغ، والتي تدعم الفرضية القائلة بأن زيادة نسب السيروتونين في الدماغ قد يؤدي إلى تفاقم المتلازمة، أما في حالة متلازمة تململ الساقين الوراثية والتي تكثر في أسر معينة، فإن عدداً من الكروموسومات المختلفة قد تكون هي السبب سواء بطريقة سائدة أومتنحية. 

تتمثل أعراض متلازمة تململ الساقين في الرغبة الملحة لتحريك الساقين، والتي عادة ما تكون مصحوبة أو تحدث استجابة لأحاسيس مزعجة في الساقين، وتتميز بكل ما يلي:

  • تقل الرغبة مع الحركة جزئياً أو كلياً.
  • تزداد الرغبة في تحريك الساقين في المساء أو في الليل عنها خلال النهار.
  • تتكرر الأعراض على الأقل ٣ مرات في الأسبوع، وتستمر  لمدة ٣ أشهر على الأقل.
  • تسبب الأعراض اضطراباً كبيراً في مزاولة الأنشطة الاجتماعية، والمهنية، والتعليمية، والأكاديمية، والسلوكية وغيرها من المجالات.
  •  تبدأ الرغبة في تحريك الساقين أو تسوء أثناء فترات الراحة أو الخمول.

اقرأ أيضاً: علاج الخمول بالاعشاب

أعراض أخرى مرتبطة عادة مع متلازمة تململ الساقين، ولكنها ليست مطلوبة من أجل التشخيص وتشمل ما يلي:

  • التعب خلال النهار.
  • حركات الأطراف غير طوعية، ومتكررة، ودورية، وهزازة، إما أثناء النوم والراحة أو أثناء النهار.
  • اضطرابات النوم.

للمزيد: تعرف الى طرق علاج اضطراب النوم

ليس هناك علاج معروف لمتلازمة تململ الساق، ويهدف العلاج المتوفر إلى الحد من التوتر ومساعدة العضلات على الاسترخاء بالحمامات الدافئة، والتدريبات التي تعمل على تمدد العضلات، والتدليك، أو تقنيات مشابهة مساعدة، ويتناول المرضى الذين يعانون من نقص الحديد مكملات الحديد و جرعات قليلة من المهدئات للمساعدة على النوم.

علاج متلازمة تململ الساقين بالطب البديل وبطرق طبيعية

قد يساعد اتباع بعض النصائح والطرق على تخفيف حدة تململ الساقين، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  • الخلود إلى الفراش والنوم في نفس الوقت كل يوم.
  • خفض إضاءة غرفة النوم، وإبعاد كل ما يسبب الأرق مثل التلفاز والهاتف.
  • التدليك، إذ قد يساعد التدليك قبل النوم على الاسترخاء والنعاس.
  • ممارسة الرياضة البسيطة، مثل التمشية أو تمارين الإطالة خاصة قبل النوم، لكن ينبغي تجنب الإفراط في ممارستها وتجنب التمارين الشاقة، إذ قد تسبب تفاقماً في الأعراض.
  • التحفيز الكهربائي والعلاج بالوخز الإبري، إذ على الرغم من ضعف الأدلة على تلك العلاجات، إلا أن بعض المرضى يشعرون بالراحة عند تطبيقها.
  • ممارسة اليوجا، والتاي تشي، وجلسات التأمل، وغيرها من الأساليب التي تساعد على الاسترخاء.

اقرأ أيضاً: رياضة اليوغا: فوائدها وانواعها وكيفية ادائها

من الممكن جداً التعايش مع متلازمة تململ الساق، إذا اتخذت الترتيبات اللازمة لتلافي حدوثها، والحد من تكرار النوبات، وذلك عن طريق اللجوء إلى الطبيب المختص، ودعم الأقارب والمحيطين، مع تفهمهم لطبيعة المرض.

 

تتطور الأعراض في حوالي ثلثي مرضى المتلازمة مع مرور الوقت، وتتراوح شدة الأعراض ما بين معتدلة وشديدة، فبالإضافة إلى الشعور بالأعراض في الساقين، فإن الأحاسيس قد تنتقل أيضاً إلى الذراعين أو إلى أي مكان آخر. تتميز أعراض المتلازمة بقوتها عادة في ساعات المساء والليل وتقل في الصباح.

يصبح المرضى الذين يعانون من تململ الساقين عند النوم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، والصداع  مثل الصداع النصفي والصداع التوتري، كما ارتبطت صعوبات التعلم والذاكرة بمتلازمة تململ الساقين.

هل تململ الساقين خطير

على الرغم من عدم تسبب ذلك الاضطراب في حدوث أمراض أو اضطرابات أخرى خطيرة، إلا أنه قد يتسبب في مشكلات أخرى قد تعيق أداء المهام اليومية كما ذكرنا في السطور السابقة.

Hilary Howard. Restless Legs Syndrome in Children. Retrieved on the 7th of july, 2021, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30543380/

Arefa Cassoobhoy, MD, MPH. Restless Legs Syndrome: Alternative Treatments. Retrieved on the 7th of july, 2021, from:

https://www.webmd.com/brain/restless-legs-syndrome/rls-alternative-treatments

 Adam Felman. Everything you need to know about restless legs syndrome. Retrieved on the 7th of july, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/7882

National Institutes of Health (NIH). Restless Legs Syndrome Fact Sheet. Retrieved on the 7th of july, 2021, from:

https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Restless-Legs-Syndrome-Fact-Sheet

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

كيف يمكن معالجة ارتخاء الاطراف السفلية لمن يعانون من ضعف بالاعصاب والعضلات بسبب اصابتهم بالقيلة السحائية ؟

لتحديد العلاج نحتاج الى عمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العجزية القطنية مع رسم عصب بالكمبيوتر على اعصاب وعضلات الطرفين السفليين والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بنتائج الاشعة ورسم العصب ولوصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

قريبتي سنها 43 سنة قيل لها التصلب اللويحي وايضا قيل الوهن العضلي وقيل مرض وراثي ولم يحدد احد بدأت تحس...

مبدئيا ننصح بعمل اشعة رنن مغناطيسى على الفقرات العنقية والفقرات العجزية القطنية مع رسم عصب بالكمبيوتر بالاطراف الاربعة وموافاتنا بالنتائج على لاستشارات الخاصة على موقع ا لطبى للتوصل للتشخيص انهئى وصف العلاج المناسب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية