تعتبر تطعيمات الأطفال وسيلة لمساعدة الجسم في تكوين مناعة تجاه بعض الأمراض والوقاية منها، وهي أفضل طريقة لمنع انتشار الأوبئة.

يعمل المطعوم من خلال تحفيز الجهاز المناعي لتكوين رد فعل مشابه لما قد يحدث في حالة الإصابة بالعدوى، وذلك عن طريق استخدام جزء صغير من الجرثومة المسببة للمرض بعد إضعافها أو قتلها، حيث يتعرف عليها الجهاز المناعي ويتصدى لها، ثم يحيل هذا دون الإصابة بالمرض في المستقبل.

تكثر التساؤلات بين الأهل عن مطاعيم الأطفال التي يتوجب على الطفل أخذها، ولكن قد تختلف بعض أنواع التطعيمات الإلزامية بين الدول. تعرف في هذا المقال على مواعيد تطعيمات الأطفال الموصى بها من قبل مركز التحكم بالأمراض. وما العمل إذا لم يأخذها الطفل في موعدها المحدد. 

ما هي تطعيمات الاطفال

يعد التطعيم وسيلة بسيطة وآمنة وفعالة لحماية الأطفال من الأمراض الضارة قبل أن يتعرضوا إليها، حيث يحفز الدفاعات الطبيعية للجسم لبناء مقاومة لعدوى معينة وتقوية جهاز المناعة.

تعمل تطعيمات الأطفال على تدريب جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة، تحميه عند تعرضه لمرض ما. وتعطى معظم التطعيمات عن طريق الحقن، لكن بعضها يعطى عن طريق الفم أو يرش في الأنف.

اقرأ أيضاً: قل نعم للمطاعيم

تتعدد مطاعيم الأطفال التي تقدم في مراكز رعاية الطفل والمدارس حسب جدول تطعيمات الأطفال المحدد من قبل وزارة الصحة الرسمية في كل بلد. فيما يلي أبرز مطاعيم الأطفال منذ الولادة وحتى سن المراهقة:

مطعوم التهاب الكبد الوبائي ب 

يتم إعطاء مطعوم التهاب الكبد ب (بالإنجليزية: Heptitis B Vaccine) على ثلاث جرعات، وتكون مواعيدها على النحو التالي:

  • الجرعة الأولى: تعطى لجميع المواليد قبل الخروج من المستشفى.
  • الجرعة الثانية: تعطى بين الشهر الأول والثاني، بعد 4 أسابيع من الجرعة الأولى على الأقل.
  • الجرعة الثالثة: تعطى عند الشهر السادس، ما بين السادس والثامن عشر، بواقع مدة أقلها 8 أسابيع من الجرعة الثانية و16 أسبوع من الجرعة الأولى.

إذا كانت الأم تعاني من التهاب الكبد الوبائي، يجب إعطاء الطفل المطعوم والأجسام المضادة خلال 12 ساعة من ولادة الطفل، ولا تحتسب هذه الجرعة من بقية الجرعات؛ أي أن الطفل يتلقى أربع جرعات.

يجب أن تكتمل جرعات التهاب الكبد الوبائي قبل أن يتم الطفل عامه الثاني. وفي تخلف الطفل عن تناول الجرعة الأولى عند الولادة، فيجب أن يأخذ ثلاث جرعات في أقرب وقت ممكن على أن تكون المدة بين الجرعة الاولى والثانية شهر كامل، وبين الثانية والثالثة 6 شهور.

للمزيد: كيف يمكن الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب؟ 

لقاح فيروس الروتا المسبب للإسهال 

هناك نوعان من مطعوم فيروس الروتا (بالإنجليزية: Rotavirus):

  • روتاركس (بالإنجليزية:Rotarix): يعطى بواقع جرعتين على عمر شهرين وأربع شهور.
  • روتاتك (بالإنجليزية:Rotateq): يعطى بواقع ثلاث جرعات في الشهر الثاني والرابع والسادس.

إذا تخلف الطفل عن تناول إحدى الجرعات، من الممكن تعويضها، مع مراعاة أن لا تعطى الجرعة الأولى قبل أن يبلغ الطفل 15 أسبوع، ولا تعطى الجرعة الأخيرة قبل أن يبلغ الطفل 8 شهور، ولا تتجاوز المدة بين الجرعات أربع أسابيع.

اقرأ أيضاً: دليلك إلى التطعيمات الاساسية للاطفال في السنة الأولى

اللقاح الثلاثي البكتيري أو لقاح الخناق والسعال الديكي والكزاز (DTAP)

يعطى المطعوم الثلاثي البكتيري (بالإنجليزية: Diphtheria, Tetanus, Pertussis, DTAP Vaccine) بواقع 6 جرعات في الأوقات والتعاليم التالية:

  • تعطى الجرعات في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، والخامس عشر، والثامن عشر، وتعطى جرعة أخرى قبل دخول المدرسة بين 4-6 سنوات.
  • يمكن إعطاء الجرعة الرابعة مبكراً على عمر السنة طالما أن المدة بين الجرعة الثالثة والرابعة 6 شهور.
  • في حال تخلف الطفل عن الجرعات يمكن إعطاؤها بعد عمر الأسابيع الستة، وبواقع 4 أسابيع بين الجرعتين الأولى والثانية، الثانية والثالثة، و6 أسابيع بين الجرعتين الثالثة والرابعة، الرابعة والخامسة.
  • إذا كانت الجرعة الرابعة قد أعطيت بعد عمر السنوات الأربع، يمكن الاستغناء عن الجرعة الخامسة.
  • يجدر الذكر أن هناك جرعة أخرى من المطعوم تعطى بين عمر 11-12 سنة، ولكنها تختلف عن المطعوم السابق باختلاف جرعة مضاد الدفتيريا فيها.

مطعوم المستدمية النزلية (HIP)

يعطى مطعوم المستدمية النزلية (بالإنجليزية: Haemophilus Influenzae Type B Vaccine) بواقع 4 جرعات على عمر 2، 4، 6 شهور، وجرعة إضافية بين 12-15 شهر. تعطى بعض الأنواع بواقع جرعتين على 2 ،4 شهور، وجرعة إضافية بين 12-15 شهر.

إذا تخلف الطفل عن تناول المطعوم، فيتم جدولة اللقاح كما يلي:

  • الطفل أقل من 12 شهر: يستطيع أن يأخذ الجرعة الأولى طالما عمره أكثر من 6 أسابيع، أما الجرعة الثانية، فتؤخذ بعد 4 أسابيع من الجرعة الأولى.
  • الطفل أكبر من 12 شهر: تعطى الجرعة الأولى بعد 8 أسابيع. ولكن إذا كانت الجرعة الأولى قد أعطيت بعد 24 شهر، فلا يحتاج إلى الجرعة الثانية.

أما الجرعة الثالثة والرابعة، فتعتمد على عمر الطفل، وعمره لدى تلقيه الجرعة الأولى.

مطعوم المكورات الرئوية (PCV 13)

يعطى مطعوم المكورات الرئوية (بالإنجليزية: PCV13, Pneumococcal Conjugate Vaccine) بواقع 4 جرعات على عمر 2، 4، 6 شهور، وجرعة على عمر 12-15 شهر.

وتعطى جرعة أخرى من مطعوم المكورات الرئوية (بالإنجليزية: PCV7, Pneumococcal Conjugate Vaccine)، وهو مطعوم يحتوي على أنواع فرعية أقل من نفس البكتيريا بين عمر 14 شهر وخمس سنوات.

إذا تخلف الطفل عن المطعوم، يعطى مطعوم المكورات الرئوية (بالإنجليزية: PCV 13, Pneumococcal Conjugate Vaccine) بعد عمر 6 أسابيع، وبواقع 4 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية إذا كان عمر الطفل اقل من سنة، أما إذا كان عمر الطفل أكبر من سنة، تكون المدة 8 أسابيع.

إذا كان عمر الطفل أكبر من عامين، لا تعطى الجرعة الثانية.

مطعوم شلل الأطفال (IPV)

يعطى مطعوم شلل الأطفال (بالإنجليزية: Inactivated Poliovirus Vaccine) بواقع 5 جرعات على عمر 2، 4، 6 شهور، وأخرى على عمر 18 شهر، وأخرى على عمر 4-6 سنوات.

إذا تخلف الطفل عن المطعوم، يمكن إعطاؤه المطعوم طالما عمره أكبر من 6 أسابيع، وبواقع 4 أسابيع بين الجرعتين الأولى والثانية، الثانية والثالثة، وستة شهور بين الجرعة الثالثة والرابعة شريطة أن يكون عمر الطفل أكبر من أربع سنوات عند أخذ الجرعة الرابعة.

للمزيد: ما هو لقاح شلل الأطفال؟

مطعوم الانفلونزا الموسمي

يمكن أن يعطى مطعوم الانفلونزا (بالإنجليزية: Seasonal Influenza Vaccine) للأطفال بدايةً من عمر 6 شهور، بواقع جرعتين بينهما 4 أسابيع للأطفال من عمر ستة شهور إلى ثماني سنوات، وجرعة واحدة سنوياً للأطفال أكبر من تسع سنوات.

للمزيد: لقاح الإنفلونزا الموسمية

مطعوم الحصبة، الحصبة الالمانية، النكاف (MMR)

يعطى مطعوم الحصبة، الحصبة الألمانية، والنكاف (بالإنجليزية: Measles-Mumps-Rubella) بواقع جرعتين، الجرعة الأولى بين 12-15 شهر والثانية بين 4-6 سنوات.

إذا تخلف الطفل عن المطعوم، يمكن إعطاؤه له ما دام عمره أكبر من عام واحد، وبواقع جرعتين بينهما 4 أسابيع.

مطعوم الجدري المائي 

يعطى مطعوم الجدري المائي (بالإنجليزية:  Chickenpox Vaccine) بواقع جرعتين، الجرعة الأولى بين 12-15 شهر، والثانية بين 4-6 سنوات. إذا تخلف الطفل عن الجرعات، تعطى في أي وقت بعد عمر السنة، وبواقع جرعتين بينهما ثلاثة شهور.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

مطعوم التهاب الكبد الوبائي أ 

يعطى مطعوم التهاب الكبد الوبائي أ (بالإنجليزية: Hepatitis A) بواقع جرعتين بعد العام الأول بينهما 6-18 شهر.

لقاح المكورات السحائية

يعطى مطعوم المكورات السحائية بواقع جرعتين، أولهما على عمر 11-12 عام، وأخرى على عمر 16 عام.

مطعوم فيروس الورم الحليمي البشري(HPV)

يعطى مطعوم فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human Papilloma Virus) للإناث بعد عمر 11-12 سنة، وبواقع ثلاث جرعات، حيث أنه يحمي من سرطانات عنق الرحم.

اقرأ أيضاً: تطعيم الأطفال - الجزء الأول

أضرار تأخير تطعيم الأطفال

يجب أن يحافظ الأهل على مواعيد تطعيمات الأطفال حسب جدول تطعيمات الأطفال الخاص بكل بلد.

تقي تطعيمات الأطفال من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة، ويؤدي تأخير بعض الآباء تطعيم أطفالهم إلى تعريض هؤلاء الأطفال لأمراض قد تؤدي في بعض الحالات إلى موتهم.

يمكن اللحاق بأخذ الجرعات الفائتة لمعظم التطعيمات، في حال نسيان أو تأخير موعد التطعيم، إلا أنه لا يفضل تأخير بعض التطعيمات مثل تطعيم الست سنوات، إذ يؤدي هذا التأخير إلى إصابة الأطفال بالكثير من الفيروسات التي قد تهدد حياة الأطفال.

يساهم تطعيم الست سنوات في حماية الطفل من التعرض للإصابة بشلل الأطفال الذي يؤثر على قدرة الطفل في المشي، ويحميه كذلك من مشاكل التنفس. بالإضافة إلى أنه يمتلك فعالية أكبر عند تلقي الأطفال إليه في الموعد المحدد، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة عدم تأخير تطعيم الست سنوات.

اقرأ أيضاً: أسئلة شائعة حول مطاعيم الأطفال

مضاعفات واضرار التطعيم على الاطفال

يمكن تقسيم المضاعفات والآثار الجانبية التي قد تنتج عن تطعيمات الأطفال إلى ثلاث فئات كالآتي:

  • ردود الفعل الناجمة عن التطعيم: تعتبر ردود فعل موضعية معتدلة وتستمر لفترة قصيرة، مثل الشعور بألم في موضع الحقن بالإضافة إلى تورم، أو احمرار، أو ظهور أعراض تشبه أعراض البرد، وهي أكثر الأعراض شيوعاً يعد تطعيمات الأطفال.
  • مضاعفات التطعيم: هي المضاعفات التي تحدث إذا تجاوزت الأعراض حد ردود الفعل المتوقعة، مثل حدوث حمى شديدة لفترة طويلة، أو حدوث خراج في موضع الحقن. كما يمكن أن تسبب بعض أنواع التطعيمات الطفح الجلدي والألم الشديد للطفل.
  • أضرار التطعيم النادرة: غالباً ما تكون الآثار الجانبية الخطيرة نادرة الحدوث، ولكنها قد تشمل نوبة صرع أو تفاعل تحسسي يهدد الحياة، ويصاب نسبة صغيرة جداً من الأطفال بالأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: معلومات مثيرة عن تاريخ التطعيم

اقرا ايضاً :

هل اقترب العلم من التوصل إلى لقاح للملاريا؟