عالج  نفسك  بنفسك  باستعمال  العسل

عالج نفسك بنفسك باستعمال العسل

2010-05-25


 

 

"أردت أن أطحن حساء الخضار الساخن جداً في الخلاط، إلا أنني نسيت أن أمسك جيداً بالغطاء، فتطاير الحساء وأحرق وجهي وعنقي وذراعي اليمنى، فسارع زوجي إليّ عندما سمع صراخي، وأراد أن ينقلني الى قسم الطوارىء في المستشفى، ولكنني نزعت ثيابي ودهنت موضع الحرق بالعسل، ثم خلدت الى النوم، بعد أن تناولت مسكناً قويا"ً.

وقد ترك الحرق فقاقيع مملوءة بالماء على بشرتي، إلا أنني إستمريت بدهن الحرق بالعسل على مدى بضعة أيام، حتى لم يبق منه أثر بسيط في عنقي. وقد تبين لي أن العسل يذوب عندما يدهن على الحرق، ولا يبقى منه بعد لحظات الا قطرات قليلة، في حين يزول الألم كلياً”.

 

تبين هذه الشهادة، التي نشرت في إحدى المجلات الفرنسية، فائدة وأهمية العسل، في علاج الحروق. وهذا الأمر ليس بالمستغرب، فالعسل الصافي يسرع عملية التئام الجروح

وإذا اصيب المرء بحروق مختلفة، بما فيها حروق الشمس، عليه أن يعالجه بالعسل وحده، بوضعه على مكان الحرق لبضع ساعات حتى يجف العسل ويظهر مفعوله. ومعروف عن العسل أنه يجدد خلايا البشرة، ويخفف الألم سريعاً.



الإمساك

 

  • شراب البنفسج المركز مع العسل:

ضعوا ثلاث حفنات كبيرة من أوراق البنفسج في وعاء زجاجي واغمروها بالمياه المغلية، وضعوا الغطاء على الوعاء واتركوا الأوراق فيه حتى المساء، ثم صفوها واعصروها جيداً.

بعدئذ أضيفوا الى النقيع، الذي حصلتم عليه، ما يعادل وزنه من عسل الأكاسيا وضعوه على النار مدة ربع ساعة (وعاء داخل وعاء مملوء  بالماء). وضعوا النقيع مجدداً في الوعاء وإنتظروا حتى يبرد قبل وضع الغطاء، ثم تناولوا يومياً ثلاث أو أربع ملاعق صغيرة من هذا الشراب المركز.

 

  • تين بعسل العوسج الأسود:

إنقعوا ثلاث أو أربع حبات من التين اليابس (القطين) في الماء لليلة واحدة، بعدئذ صفوها واهرسوها، ثم إخلطوها بملعقتين كبيرتين من عسل العوسج الأسود، وإدهنوا هذا الخليط على خبز أسمر وتناولوه على الفطور.

 

  • رب البيلسان مع العسل:

إعصروا عنيبات البيلسان، واغلوا العصير، ثم أتركوه على نار خفيفة، حتى تحصلوا على شراب مركز، وأضيفوا الى الشراب ربع وزنه من العسل، وتناولوا ملعقتين الى ثلاث ملاعق من هذا الخليط في الصباح (يحفظ هذا الشراب في الثلاجة).

 

  • الخوخ بالعسل

اطهوا الخوخ بقليل من الماء والعسل، قبل أن تحلوه بعسل الأكاسيا أو العوسج الأسود. فبهذه الطريقة تحصلون على تحلية لذيذة ملينة للمعدة.

 

 

التخمة

 

  • اكليل الجبل بالعسل:

اذا أفرطتم في تناول الطعام، أو أحسستم بغثيان مع دوخة، فعليكم بشراب اكليل الجبل الساخن. ولأجل ذلك ضعوا ملعقة صغيرة من الأوراق الجافة في ٢٠٠ ملل من المياه المغلية مدة عشر دقائق. بعدئذ صفوها وحلوها بعسل اكليل الجبل واشربوها.

 

  • عصير حامض ساخن بالعسل:

للتخلص من الصداع والغثيان بعد وجبة دسمة، أعصروا حامضة وأضيفوا الى العصير كمية معادلة من المياه الساخنة، ثم حلوا المزيج بملعقة صغيرة من عسل الأكاسيا، أو إكليل الجبل أو السنديان، ثم إشربوا المزيج دفعة واحدة.

 

 

الإسهال

 

ضعوا ٣٠ غراماً من أوراق الورد الأحمر في ليتر من المياه المغلية، ودعوها منقوعة يوماً كاملاً ثم صفوها. بعدئذ ذوبوا ٤٠٠ غرام من عسل الكستناء أو الصعتر في الماء، ثم أضيفوا نقيع أوراق الورد وحركوه جيداً. وبعد أن تمتزج المقادير جيداً أسكبوها في وعاء واشربوا ثلاث الى أربع ملاعق كبيرة من هذا الشراب خلال النهار.

الجروح البسيطة والخدوش

إذا أصيب الإنسان بخدش أو جرح بسيط، ما عليه الا وضع بعض العسل على الجرح فوراً ليتوقف الدم عن السيلان. وسيطهر العسل بفضل خصائصه الجرح. وهذه الطريقة غير مخصصة للجرح البليغ. ومن أصيب به عليه مراجعة الطبيب على الفور.

 

 

الأكزيما

 

  • الهندباء البرية بالعسل:

ضعوا عشرة غرامات من أوراق الهندباء البرية في ليتر من المياه الباردة، ثم سخنوها حتى تغلي. بعدئذ إرفعوها عن النار، وأتركو الأوراق منقوعة مدة عشر دقائق قبل أن تصفوها، ثم أضيفوا ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النفل وحركوه جيداً حتى يذوب العسل كلياً، وإشربوا هذا الشراب الساخن على دفعات خلال النهار.

  • لصقة مسكنة بإستخدام العسل:

ذوبوا خمسين غراماً من بودرة الصلصال الأبيض أو الأخضر في القليل من المياه الفاترة، ثم أضيفوا ملعقتين كبيرتين من عسل الأكاسيا وحركوه جيداً حتى يمتزج كلياً بالصلصال، وضعوا المزيج على الجلد، إذا ما كان القيح يسيل من الأكزما، وأتركوه ربع ساعة ثم اغسلوه بنعومة بالمياه الفاترة من دون أن تفركوه.

سلس البول

اذا كان طفلكم لا يزال يتبول في فراشه ليلاً، أعطوه ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم، لأن العسل يهدىء الجهاز العصبي، ويحبس المياه الفائضة في الجسم أثناء النوم.

 

 

التعب

 

  • صفار البيض مع الحليب والعسل:

إخفقوا صفار البيض مع ملعقة كبيرة من عسل التنوب، ثم أضيفوا كوباً من الحليب الفاتر، من دون أن تتوقفوا عن خفق المزيج. بعدئذ اشربوه.

  • الصعتر أو إكليل الجبل مع العسل:

معروف أن الصعتر واكليل الجبل نبتتان تتمتعان بخصائص مفيدة لمعالجة التعب الجسدي والفكري في آن معاً، ويفضل إستخدامهما كشراب ساخن أو كزيت عطري، بمعدل ٣ أو ٤ نقاط، ثلاث مرات في اليوم، مع ملعقة صغيرة من عسل الصعتر أو عسل إكليل الجبل.

  • خل الكينا بالعسل:

ضعوا ١٥ غراماً من قشرة الكينا في ٧٥٠ ملل من الخل الأبيض المخفف بالماء، وأضيفوا ملعقتين كبيرتين من عسل الحنطة السوداء بعد تذويبه بالماء، واتركوا الخليط ثلاثة أيام ثم صفوه، واشربوا كأساً صغيرة منه صباحاً ومساء قبل تناول الطعام.

 

 

تشقق الجلد الناتج عن البرد

 

إذا ما كانت يداكم تتأثران سريعاً بالبرد في الشتاء، اخلطوا ملعقة كبيرة من عسل الأكاسيا مع ملعقة كبيرة من الكريما، ثم إدهنوا يديكم بهذا الخليط، وإتركوه عشر دقائق قبل تنظيفه بالمياه الفاترة الممزوجة بعصير ليمونة حامضة.

 

 

الأنفلونزا

 

ضعوا ملعقة كبيرة من أزهار الزيزفون في كوب من المياه المغلية، واتركوها مدة عشر دقائق، قبل أن تصفوها وتشربوها. ولا تترددوا في شرب ثلاث أو أربع أكواب في اليوم، ويمكنكم تحليتها بعسل الزيزفون.

 

 

إرتفاع ضغط الدم

 

  • ورق زيتون مع العسل:

ضعوا نحو عشرين ورقة زيتون في ما يعادل كوب من المياه الساخنة، ودعوها تغلي حتى تتبخر نصف كمية المياه، بعدئذ صفوها واحتسوا هذا الشراب ساخناً صباحاً ومساء، بعد تحليته بالعسل. ويفضل إختيار عسل الزعرور أو عسل الغار الوردي.

  • الزعرور بالعسل:

اشربوا ثلاث مرات في اليوم شراب أزهار الزعرور الساخن، الذي يحضر بالطريقة التالية:

ضعوا الأزهار في المياه الساخنة مدة عشر دقائق ثم صفوها. ويفضل أن تحلوا الشراب بعسل الزعرور.

  • الكريبفروت بالعسل:

اعصروا حبة كريبفروت كل صباح، وأضيفوا الى العصير ملعقة كبيرة من عسل الغار الوردي أو عسل الزعرور، واشربوا العصير على الفور.

 

 

العجز الجنسي

 

ضعوا في ليتر من الخل الأحمر ٦٠ غراماً من القرفة، وعودين من الفانيليا، وكبشة قرنفل، ورشة من الزنجبيل المطحون، ثم أضيفوا ملعقتين صغيرتين من عسل الصعتر البري، اتركوا المزيج مدة ١٥ يوماً، ثم صفوه، واشربوا منه مساء قبل العشاء

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4