وصفات  منزلية  للصحة  بالعسل

وصفات منزلية للصحة بالعسل

سامي نصار
2010-05-25

(حموضة المعدة، الغازات، الإرضاع، فقر الدم ، التهاب اللوزتين، الربو، هبات الحرارة، النزلة الرئوية)
توجد وصفات عديدة تحضر من النبات والعسل لمعالجة الكثير من الأمراض الشائعة. وفي ما يتعلق بالزهورات ينصحكم خبراء التغذية بتناول كوبين الى ثلاثة في اليوم، وإستبدال السكر بالعسل عند تحلية اللبن الرائب أو الشاي أو القهوة.
وفيما يلي وصفات صحية لعلاج عدد من الأمراض باستعمال العسل:
حموضة في المعدة
    * • عرق السوس بالعسل:
إذا ما شعرتم بحرقة أو حموضة في المعدة، اشربوا ثلاثة أكواب في اليوم من زهورات تحضرونها كما يلي:
أغلوا 50 غراماً من عرق السوس المبشور مدة عشر دقائق، ثم دعوها تنتقع ثلاث الى أربع ساعات، بعدئذ صفوها، ثم سخنوا هذا الشراب عند إحتسائه وحلوه بعسل زهر البرتقال أو الزيزفون.
    * • الأناناس بالعسل:
أنهوا وجبتكم بتحلية لذيذة تجنبكم حرقة المعدة، لهذا خذوا نصف حبة أناناس طازجة، وقطعوها الى مكعبات، واسكبوا بضع نقاط من عسل زهر البرتقال فوق كل قطعة قبل أكلها.

بلع الهواء والغازات والنفخة

    * • شمار بالعسل:
بعد الأكل، ضعوا ملعقة كبيرة من حبوب الشمار في كوب من الماء الساخن وأتركوها تنتقع مدة عشر دقائق قبل شرب النقيع، وحلوا الشراب بملعقة صغيرة من عسل القصعين، أو عسل اكليل الجبل، او عسل الصعتر البري.
    * • الحندقوق  بالعسل:
بعد الأكل، ضعوا ملعقة صغيرة من أزهار الحندقوق في كوب من الماء المغلي، واتركوها منقوعة مدة عشر دقائق. بعدئذ، صفوها وحلو الشراب بعسل الحندقوق (ملعقة صغيرة).
الإرضاع
  • لدر الحليب:
حضري شراباً ساخناً من نبته رعي الحمام Verveine ولأجل ذلك ضعي ملعقة صغيرة من الأوراق الجافة لهذه النبته في كوب من الماء المغلي، واتركيها منقوعة لمدة عشر دقائق، وحلي الشراب بملعقة صغيرة من عسل زهر التفاح، أو عسل زهر الدراق، أو عسل زهر البرتقال أو عسل الزيزفون.
• لمكافحة التشقق:
اذا ما تسبب لك الإرضاع بتهيج في الثديين، وبظهور تشققات في الحلمتين، إدهنيهما بالعسل بين رضعة وأخرى. وبهذه الطريقة تسرعين عملية التئام التشققات.
فقر الدم
    * • الحماض الكبير patience بعسل المشمش:
حضروا نقيع جذور الحماض الكبير (ضعوا ملعقة صغيرة في ٢٠٠ ملل من الماء واتركوه يغلي مدة خمس دقائق )، ثم حلوا النقيع بعسل المشمش واشربوا كوباً منه صباحاً ومساء.
    * • خل الكينا بالعسل:
إنقعوا ٦٠ غراماً من بودرة الكينا الرمادي في ليتر من خل التفاح مدة أربعة أيام، ثم اسكبوا النقيع في ليتر من الخل الجيد النوعية، ودعوه ينتقع مجدداً مدة اسبوع، ثم صفوه وحلوه بعسل الأكاسيا أو عسل المشمش، واشربوا كوباً منه قبل الغداء.
التهاب اللوزتين
    * • سندويشات مهدئة:
اذا ما كنتم تعانون من آلام في الحنجرة، أو من إلتهاب اللوزتين، تناولوا سندويشات من عسل الصعتر أو إكليل الجبل.
    * • مريمية بعسل المريمية:
إذا كنتم تعانون من إلتهاب اللوزتين، حضروا نقيع أوراق المريمية، ثم إغلوا ثلاث ملاعق كبيرة من الأوراق الجافة في ليتر من الماء مدة خمس دقائق، ثم أتركوها منقوعة مدة خمس دقائق. بعدئذ صفوها وأضيفوا اليها ملعقتين صغيرتين من عسل المريمية وحركوا الخليط جيداً. واستعملوا هذا النقيع الساخن للغرغرة، حيث يقضى على الجراثيم في الحنجرة، ويخفف آلام التهاب اللوزتين.
    * • العليق (توت شوكي) بعسل العليق:
ضعوا حفنة من أوراق العليق في ليتر ماء بارد وضعوها على النار، ودعوها تغلي لمدة دقيقتين، ثم إرفعوها عن النار وانتظروا عشر دقائق قبل أن تصفوها، واشربوا هذا الشراب الساخن خلال النهار بعد تحليته بعسل العليق. كما يمكنكم إستخدامه للغرغرة. (استخدموا هذه الوصفة ليومين أو لثلاثة أيام).
القلاع (الحمو)
    * • حامض بالعسل:
ذوبوا ملعقة صغيرة من العسل في كوب من المياه الفاترة، وأضيفوا اليها عصير حامض، ثم تمضمضوا بهذه المياه مرات عدة في اليوم. كما يمكنكم إستخدامها للغرغرة لمعالجة آلام الحنجرة.
    * • الطيون (الراسن) بعسل الزوفاء:
ان نقيع جذور الطيون مرُ، لكنه فعال لتخليص المجاري التنفسية من الإفرازات. لتحضيره ضعوا ٣٠ غراماً من الجذور في ليتر من المياه الباردة واتركوها منقوعة ساعة قبل وضعها على النار. دعوا المياه تغلي دقيقة قبل رفعها عن النار، ثم اتركوها جانباً عشر دقائق. (ننصح بشرب كوب من هذا النقيع قبل كل وجبة بعد تحليته بالعسل. ومن الأفضل أن يكون العسل مستخرج من عسل الزوفاء، لأنه يحسن مذاق النقيع ويتمتع بخصائص مفيدة).
    * • فجل أسود بالعسل:
أفرغوا فجلة سوداء من محتوياتها وأملؤها بالسكر الأسمر، ثم أتركوها حتى يتكون شراب، ثم إمزجوا هذا الشراب بكمية معادلة من عسل الزوفاء أو العليق أو الصعتر، واشربوا ثلاث الى أربع ملاعق كبيرة منه في اليوم (يمكن إعطاء هذا الشراب للأطفال).

هبات الحرارة
    * • المريمية بعسل المريمية:
ضعوا حفنة من أوراق المريمية في ليتر من الماء المغلي مدة عشر دقائق ثم صفوها، واشربوا ثلاثة أكواب يومياً، وسخنوا هذا الشراب عند الحاجة، وحلوه بعسل المريمية. (المريمية تحتوي على هرمونات نباتية شبيهة، تقريباً، بالهرمونات النسائية، ونتائجه ممتازة في معالجة مشاكل سن اليأس عند النساء، لاسيما هبات الحرارة).
النزلات الرئوية - التهاب الشعب الهوائية
    * • البوصير (لبيدة) بعسل الصعتر:
استخدموا أزهار البوصير كشراب ساخن بمعدل حفنة من الأزهار لكل ليتر من الماء المغلي، واتركوا الأزهار عشر دقائق، ثم صفوها بقطعة قماش ناعمة لتصفية وبر كؤوس الأزهار أو السداة.
اشربوا ثلاثة أكواب في اليوم. ويفضل شربها في أوقات بعيدة عن أوقات الوجبات، وذلك بعد تحلية كل كوب بملعقة صغيرة من عسل الصعتر.
    * • بصل بعسل الصنوبر:
قطعوا ثلاث أو أربع بصلات الى قطع كبيرة، ثم اغلوها في نصف ليتر مياه مدة عشر دقائق قبل تصفيتها، واشربوا الكمية كلها خلال النهار، بعد تحلية كل كوب صغير بعسل الwصنوبر  (أو عسل التنوب).
    * • اللبلاب وعسل الزوفاء:
لتنظيف الشعب الهوائية، وتخليصها من الإفرازات الناتجة عن أي عدوى، حضروا شراب اللبلاب الأرضي الساخن كما يلي: ضعوا ملعقة صغيرة من أوراق النبتة الجافة في كوب من المياه المغلية، واتركوها عشر دقائق، ثم صفوها وحلوها بالعسل (يفضل استعمال عسل الزوفاء)، وجددوا العلاج ثلاث مرات في اليوم.
 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4