الجير  والبلاك صراع مستمر  داخل الفم

الجير والبلاك صراع مستمر داخل الفم

د. أحمد أبو رضوان
2011-07-04

البلاك عباره عن طبقه لزجه لا لون لها تتوضع على سطوح الاسنان وتتكون من عدة مواد من بقايا طعام وجراثيم على ماده اساسيه تدعى الديكستران وهى عباره عن معقدات سكريه تربط كل المكونات بعضها ببعض مكونة ماده لاصقه جدا .

ان طبقة البلاك تساعد على احداث النخور وامراض اللثه وذلك بسبب تماسها المستمر والمباشر مع سطوح الاسنان واللثه

ان طبقة البلاك موجوده فى فم كل انسان ولو كان منتظما فى تنظيف الاسنان , ولكن المواظبه على تنظيف الاسنان والعنايه بها يخفف ويحد من تاثيرات الجراثيم ومنتجاتها على بنية السن .

انه من الممكن ان تزال طبقة البلاك باستعمال الفرشاة والمعجون او الخيط السنى ام اية اداة تستطيع ان تفكك هذه الروابط بين مركبات البلاك مثل السواك .

وتعتبر الفرشاة والخيط انجع هذه الطرق اما باقى وسائل التنظيف كالمعجون والمضامض الفمويه فهى وسائل مساعده تقلل من تكاثر البكتيريا فى الفم او تقوى سطح السن بمساعدة الفلوريد ولا نقلل من اهميتها بتاتا اذ ان لها دور مهم فى مكافحة البلاك .

واما عند اهمال ازالة البلاك فان هذه الطبقه يمكنها ان تتكلس وتقسو وذلك بفضل المعادن الموجوده فى اللعاب مكونة طبقه قاسيه وسميكه تدعى الجير .

والذى يعتبر المسبب الرئيسى لالتهابات اللثه .

ماهى الاسباب المؤديه لتكون طبقة البلاك ولماذا تعتبر مشكله صحيه ؟

تتكون طبقة البلاك عندما تترك بقايا الاطعمه المحتويه على الكربوهيدرات السكريات النشويات مثل المشروبات الغازيه والحلويات بشكل متكرر على الاسنان تتغذى البكتيريا التى تعيش فى فمك على هذه الحماض على اتلاف طبقة المينا على سطح الاسنان والذى يؤدى بدوره الى الاصابه بمرض تسوس الاسنان ويعتبر مدمرا للسن اذا لم يعالج فى اطواره الاولى .

من الممكن ان تتكون طبقة البلاك على جذور الاسنان تحت اللثه حيث تتسبب فى امراض اللثه وما يصاحبها من انهيار او تفتيت لعظام الفكين

كيف يمكن تجنب الاصابه بالبلاك ؟

ان اى شخص يستطيع تفادى البلاك يجنبه الغالبيه العظمى من مشاكل الاسنان وذلك كالاتى :--

تفريش الاسنان مرتين فى اليوم على الاقل بفرشاة اسنان ذات شعيرات ناعمه

تنظيف المنطقه الموجوده بين الاسنان واللثه باستخدام معجون اسنان يحتوى على الفلورايد

استخدام خيط الاسنان مره على الاقل يوميا لازالة بقايا الطعام بين الاسنان

تناول وجبات غذائيه متوازنه وحاول التقليل من الوجبه الخفيفه التى قد تتناولها بين الوجبات الرئيسيه .

زيارة عيادة طبيب الاسنان مره كل ستة شهور على الاقل للتاكد من سلامة الاسنان واللثه .

وضع الماده الساده للميازيب الموجوده فى مينا السن فى عيادة طبيب الاسنان تساعد فى الحد من التسوس .

اعلم انه اذا تناولت السكاكر مهما كان نوعها او شكلها او مذاقها انك بحاجه ماسه خلال نصف ساعه الى تفريش الاسنان بالفرشاه والمعجون او على الاقل المضمضه بالماء ولا تدع السكاكر داخل الفم

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4