تغير لون الأسنان: الأسباب و العلاج

تغير لون الأسنان: الأسباب و العلاج

د. أحمد أبو رضوان
2011-04-04

لقد حبا الله سبحانه وتعالى الأسنان بلون أبيض جميل يضفي على الأسنان البيضاء والمتراصة بشكل طبيعي ابتسامة جميلة وراحة نفسية، و تختلف ألوان الأسنان منشخص لآخر و من منطقة إلى منطقة و من قارة إلى قارة في العالم.

 

الأسباب الأساسية في تغيير لون الأسنان:

1- مرض تسوس الأسنان:

  إن لون التسوس في الأسنان يتراوح ما بين اللون البني والأسود أو الطباشيري وذلك حسب درجة تسوس الأسنان.

2- التدخين وآثاره على الأسنان:

إن الأصناف المتعددة الموجودة في الأسواق من التبغ مثل– السيجارة – والأرجيلة – والغليون – والسيجار وما يحتويه الدخان مننيكوتين و قطران و تركيبات كيماوية خطيرة أخرى تؤثر تأثيرا مباشرا على الأسنان و يعمل على تلونها باللون القاتم مما يضفي على الأسنان لونا غير مقبول.

3- إن كثرة تناول الشاي و القهوة والكاكاو و البيبسي يلون الأسنان من اللون الأبيض إلى اللون الأسود أو البني أو الأصفر القاتم.

4- تناول العقاقير و المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين:

إذا تناولت المرأة الحامل هذ ا المضاد في المراحل الأولى من الحمل يؤدي الى تلون أسنان الطفل إلى اللونالبني أو الرمادي وذلك نتيجة ترسب هذا العقار عند عملية تكوين السن.

5- إن الاستخدام المتواصل لغسول الفم الذي يحتوي على مادة الهكساتيدين يلون الاسنان الى اللون القاتم.

6- الفلورايد:

  إن تناول جرعة كبيرة من هذه المادة يؤدي على المدى البعيد إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الأبيض الطباشيري أو اللون البني.

7- تموت لب السن أوعصب السن :

ويحدث ذلك في حالات تعرض السن إلى حادث أو ضربة مفاجئة أو رضة أو تعرض السن الى قوة خارجية تؤثر على عصبالسن ما يغير لونه تدريجيا إلى اللون البني او الاسود.

8 - سوء تكون السن:

  إن سوء تكون السن يعتبر من العيوب الخلقية التي تحدث في مرحلة تكوين السن مما يؤثر على لون المينا و العاج معا مما يؤدي إلى تلون الأسنان.

9- إن وصول مرض تسوس الأسنان إلى حجرة العصب و حدوث ألم شديد جدا مما يضطر طبيب الأسنان إلى إجراء استئصال لعصب السن المسبب وهذا يغير لونالسن مع الوقت إلى الداكن ويجعله هشا.

10- توجد نظرية سنية تقول إن السن يفقد لونه تلقائيا بدون أي من الأسباب المذكورة أعلاه ويتم امتصاص عصب السن دون وجود أي مرض في السن مما يؤثر على عمر السن ويعطيه لونا داكنا.

العلاج:

1- إمكانية إزالة الصبغات الخارجية بغض النظر عن لونها و ذلك في عيادة طبيب الأسنان مع صقل و تلميع الأسنان جميعها.

2- إمكانية إجراء حشوات تجميلية للأسنان.

3- إمكانية تلبيس الأسنان حسب اللون المنشود بواسطة تلابيس خاصة جميلة وذلك يتم بالتعاون بين طبيب الأسنان في العيادة و مختبر الأسنان حيث يختار الشخصاللون الذي يرغب.او اللون الانسب لباقى الاسنان.

4- إمكانية تبييض الأسنان بواسطة الليزر.

اقرأ أيضاً:

تبييض الأسنان

تبييض الاسنان بالليزر

 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4