الأشعة فى عالم طب الأسنان

الأشعة فى عالم طب الأسنان

د. أحمد أبو رضوان
2011-02-17


فى عام 1895 تم اكتشاف اشعة ء بواسطة العالم الالمانى وليام رونتجين wilhelm roentegen ) ) ولقد سميت اشعةx لان هذا العالم لم يكن يعلم خصائصها حيث اطلقعليها اسم أشعة رونتجين.

تنتج أشعة x عندما تفقد إلالكترونات طاقتها فجأة عند اصطدامها بذرات أخرى .

إن الجهاز الذي ينتج أشعه اكس يعمل على تعجيل الإلكترونات المنبعثة من فتيله إلى سرعات عاليه لتصطدم بمعدن يسمى الهدف target-- وعندما تعطى الالكتروناتالمعجلة جزءا من طاقتها إلى ذرات المعدن لإثارته والجزء الباقي ينبعث على صورة أشعة كهرومغناطيسية أشعة اكس.

تستخدم هذه الأشعة أيضا الطب والصناعة والعلوم ومجالات أخرى متعددة.

إن التعرض للأشعة بشكل كبير وأكثر من اللازم يؤدي إلى الإصا بة بمرض السرطان أو حرق خلايا الجلد وتعتبر خطيرة على الخلايا الحية.

وللحماية منها عند استخدامها يستخدم جدار حاجز من الرصاص حيث أن الرصاص من أشهر المواد التى تقوم بامتصاص الأشعة و عند التصوير في العيادة ينصحباستخدام واقي الأشعة الموجود أصلا في كل عيادة لديها جهاز أشعة.

 

أنواع الأشعة المستخدمة في عالم طب الأسنان:

أشعة بسيطة

حيث تتوفر غالبا في جميع عيادات الأسنان و هي عبارة عن فيلم صغير الحجم يتراوح طوله 4 سم و عرضها 3 سم تقريبا، يستطيع تصوير عدد من الأسنان لا يتجاوز 3أسنان لكي تساعد طبيب الأسنان على التشخيص. تطور التصوير بهذه الصور حيث أصبحت أكثر دقة و بكمية أشعة أقل.

و كانوا قديما يستخدمون للفلم مواد تحميض خاصة و لكن الصورة الحديثة تظهر مباشرة على الكمبيوتر بدون الحاجة إلى تحميض.

أشعة بانوراما

هذه الصورة مفيدة جدا حيث يتم تصوير أسنان الفكين في صورة واحدة، كذلك تصوير المفصل الصدغي الفكي و الجيب الأنفي و قعر العين و تعتبر هذه الصورة فيالعيادات المتقدمة من البديهيات الواجب التقيد بها قبل البدء بعلاج الأسنان. و هي تساعد في سهولة التشخيص حيث أن التشخيص أهم من العلاج، و هذه الصورة قد تكونعادية أو رقمية.

ومن الفوائد العامه لهذه الصوره :

1----مساعدة طبيب الاسنان من التاكد من وجود تسوس اسنان فى الاسنان او الاضراس حيث يوجد نوع من التسوس بكون بين الاسنان ولا يظهر بالعين المجرده لذلك فان هذه الصوره تبين المكان وعمق تسوس الاسنان .

2---- من خلال الصوره تظهر الخراجات السنيه المزمنه والت لا يشعر بها لبمريض احيانا والمتوضعه فى نهاية جذر السن .

3---- فى حال حدوث كسور فى الفك فان هذه الصوره تحدد مكان وعمق الكسور لكى يستطيع طبيب وجراح الاسنان من اجراء ما يلزم .

4---- كشف الافات الذرويه والاكياس وانواعها وحجمها

5---- لكى يستطيع طبيب الاسنان لن ينجح مئه بالمئه لقلع السن والكشف عن اشكال الجذور واتجاهها وخاصة اضراس العقل المطموره .

6---- الكشف عن الافات السرطانيه فى الفكين .

7---- فى هذه الصوره تظهر مشاكل المفصل الصدغى .

8---تساعد على تحديد مسار بزوغ الاسنان اللبنيه والدائمه .

9----توضح صورة البانوراما ما تم اجراءه سابقا من سلامة الحشوات المعموله وخاصة العصب منها فاما ان يكون الاجراء السابق سليم اوغير سليم

-10---- تساعد على الكشف على الاسنان المطموره فى الفك العلوى والجيوب الانفيه

11----- الكشف عن العلاقه بين جذور الاسنان فى الفك فى الفك العلوى والجيوب الفكيه

12----- تبين السماكه العظميه التى تساعد على زرع الاسنان وتظهر مكان الاعصاب فى الفكين مما يساعد على نجاح الغرسات السنيه .

اشعه سيفالومتريه

وهى صوره شعاعيه تاخذ الوضع الجانبى من الراس ويطلبها بشكل اساسى اخصائى تقويم الاسنان وذلك لدراسة حالة المريض التقويميه وعل ضوئها يقوم باتخاذ القرارات وخطط علاج للاسنان وعظم الفكين تقويميا .

ومن انواع الصور الاخرى المستخدمه فى طب الاسنا ن

الصور المجنحه

الصور الاطباقيه

الصور الخاصه بالغدد اللعابيه

فى الفتره الاخيره ظهر جهاز جديد للتشخيص الشعاعى الطبقى المحورى للفكين بواسطة الكمبيوتر حيث يعطى صور سنيه حقيقيه للفكين ويستطيع طبيب الاسنان ان يشاهد الفكين من كل الزوايا معتمدا بذلك على برنامج كمبيوتر خاص .

 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4