الســــــــــــواك

الســــــــــــواك

د. أحمد أبو رضوان
2010-10-08



اسراره، فوائده ، موطنه، اثاره النفسية والاجتماعيه، انواع المساويك الشهيرة، المحتويات الكيميائية ، ماذا قيل عنه، الدراسات الحديثة حوله، نصائح هامه .استخدامه .
السواكهو عبارة عن شجرة معمرة ذات اغصان كثيفة تتدلى الى الاسفل واحيانا تكون زاحفة والسواك يعتبر من الفصيلة الاراكية.

ويعرف من الناحية العلمية باسم Salvadora Persica ان ارتفاع هذه الشجرة لا يزيد عن اربعة امتار وهي دائمة الخضرة ولها اوراق مفردة مخضرة وزاهية، ولها ازهار صغيرة بيضاء اللون ولها ثمار توجد على هيئة عناقيد العنب، تكون في البداية باللون الاخضر تم تتحول الى اللونالاحمر الفاتح وعندما تنضج يكون لونها يميل الى الاسود وتسمى ثمرة الاراك

( بالكباث ) حيث يتم جمع هذه الثمار في اواني معدنية ويتم بيعها في الاسواق .

لنبات الاراك جذور طويلة تمتد تحت سطح الارض وهذه الجذورهي التي تستخدم في السواك، حيث يقوم تجار الاراك بحفر الارض وجمعالجذور على مختلف احجامها . ثم تقطع الى احجام وتباع على هيئة حزم في الاسواق.

ان جذور نبات الاراك تتكون من الياف ناعمه تشبه شعيرات فرشاة الاسنان، ويفضل الناس الجذور المستقيمة الطرية وتنظف بعد جمعها منمكانها ثم تجفف وتحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة ثم تسوق ويتم بيعها باسعار في تناول الجميع .

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

لولا ان اشق على امتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب

عن ابي عبدالله الصادق عليه السلام قال :

السواك يجلو البصر ، وينبت الشعر ، ويذهب بالدمعه

 

وعن ابي جعفر قال :

السواك يذهب بالبلغم ويزيد في العقل

وعن امير المؤمنين عليه السلام قال :

ثلاث يذهبن بالبلغم ويزدن في الحفظ

السواك

الصوم

قراءة القران

 

اهمية السواك ومحتوياته :

لقد اثار استخدام السواك في كل من آسيا وافريقيا والبلاد العربية حفيظة العلماء، وبدأوا بالبحث عن المكونات والمركبات السرية الموجودة فيعيدان المسواك الذي يستخدم في تنظيف الاسنان وحماية اللثة من الامراض .

تحتوي جذور الاراك على كل من المركبات التالية :

فلوريدات واهمها سلفا روريك

وتراى ميثيل امين ، ونسبة عاليه من الكلوريد والفلوريد والسيليكا ، كبريت ، فيتامين ج وكميات قليلة من الصابونين والعفص وفلافونيدات.

كما يحتوي على كميات كبيرة من السيتوسترول ومن المواد الراتنجيه .

ان وجود مادة الكبريت في السواك تعمل على وقف نمو البكتيريا بالفم لاحتواء المسواك على ماده كبريتيه اسمها ايزوتيوسيانات وقد ثبت ان هذه الماده تلتصق بالغشاء المخاطى للفم واللثه وتعمل كمضاد حيوى طبيعى يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والاسنان وهذا يعتبر سرا فىبقاء واستمرار فاعلية المسواك لمده طويله بعد اسنعماله ولمدة 8 ساعات تقريبا على عكس معاجين الاسنان . التى من الممكن ان تستغرق ساعتين تقريبا .

وجود مادة التراي ميثايل امين تعمل على تخفيض نسبة الأس الايدروجيني للفم ( وهو احد العوامل الهامة لنمو الجراثيم) لذا فان وجود هذه الماده تخفف من تكون الترسبات الكلسيه المسببه لالتهابات اللثه والتى من اعراضها الرئيسيه التورمات اللثويه والاحمرار والنزف عند اقل لمسة للثه

فيتامين ج : يقوم هذا الفيتامين على حماية اللثة من الالتهابات. ويفيد فى سرعة التئام الجروح والتخفيف من حدة الام شقوق اللثه ويساعد على نموها نموا سليما .

مادة السيتوسسترول تعمل على تقوية الشعيرات الدموية التي تقوم بتغذية اللثة وتوفير الدم للثة بشكل كافي

ان مواد الكلوريد والفلوريد والسيليكا تعتبر من المواد المعروفة والمهمة التي تقوم بزيادة تبيض الاسنان وتجعلها اكثر بياضا .

حمض التانيك والعفص التى تساعد على وقاية الاسنان من التسوس وتحد من تراكم التصبغات الموجوده فى الدخان والشاى والقهوه وغيرها من الماكولات .

مركبات كيميائيه اخرى منها :

زيت الخرد ل وسكر العنب ولها رائحه حاده وطعم لاذع ولها قدره فائقه فى القضاء على جراثيم الفم بالاضافه الى العديد من الموادالعطريه والسكريه والصمغيه والمعدنيه

كربونات الصوديوم تتوفر فى الشعيرات الطبيعيه والالياف وهى ماده تستخدم فى تحضير معاجين الاسنان .

لقد ادخل الاراك في بعض مستحضرات معاجين الاسنان لما له من فوائد صحية للفم وان اول من اخبرنا باستخدامه هو نبينا محمد صلى الله عليهوسلم .

مجموعة من الابحاث والدراسات العالمية التي اجريت على المسواك في العالم.

قام باحثون في جامعة ( ايلينويس) بشيكاغو وجامعة ستيليبنوش في تايجربيع بجنوب افريقيا باكتشاف ان السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادةللميكروبات تمنع اصابة الفم بالامراض وتقلل ظهور التجاويف السنية وامراض اللثة .

واوضح الباحثون في الدراسة التي تعتبر الاولى من نوعها والتي تركز على كشف اسرار قدرة السواك في تنظيف الاسنان .

ثم يستخدم كفرشاة اسنان حيث يقوم بازالة طبقة البلاك المتراكمة على سطوح الاسنان والتي تكون اصلا من العوامل التى تساعد فى خلق بيئةمنا سبه لمرض التسوس وامراض اللثة حيث يشير العلماء ان الجامعات المذكورة هذه ذكرت ان هذه الاعواد تمثل بديلا لرخص ثمنها فىالعالمالثالث قديما حيث لا تتوافر فرشاة الاسنان.

واشارت الدكتورة ( كريستين) استاذه طب الاسنان واللثة في جامعةايلينوس الامريكية الى ان عيدان السواك المستخدمة في ناميبيا مثلا بعداستخلاصها من نبات يعرف باسم ( ديوسبايروس لايسيوبدي)

يحتوي على ستة مركبات تقاوم الميكروبات :

 

اربعة منها متحدة مع مادة تدعى ( د . يوسايرون )

 

والمركبات الاخرى هي جوجلون (. ميشيل جوجلون)

وهما مادتان سامتان يتواجدان في الجوز الاسود ايضا ، وتقول الدكتورة انه يعتقد ان المركبات الجديدة التي تم اكتشافها في السواك هما الاكثرفعالية ضد البكتيريا، حيث تصل درجة فعاليتها الى فعالية مستحضر غسول الفم ( ليسترين ).

وقال الباحثون في الدراسات الحديثة التي تشرف على مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء الامريكي ان الية عمل السواك فى قدرته على مهاجمةالميكروبات لم تنضج بعد.

وكانت دراسة سابقة قد اظهرت ان معدلات تسوس الاسنان بين مستخدمي السواك كانت اقل بالرغم من تناولهم اغذية غنية بالسكريات والنشويات.

واثبتت دراسات اخرى ان اثاره المزيله لطبقة البلاك تعادل اثار فرشاة الاسنان المستخدمة لنفس الهدف .

وقد استخدم فريق البحث احدث التقنيات الحيوية لعزل المركبات الموجودة في السواك الناميبي حيث تتركز آليات الحماية في معظم النباتات فياللحاء او في الاخشاب القريبة منه فتقلل الاشجار بهذه الطريقة خطر اصابتها من الامراض .

اكد الدكتور ( كين بيوريل) مدير الشؤون العلمية في مجلس الجامعة الامريكية لطب الاسنان ان هذه الاكتشافات لاتعني التخلي عن معجونالاسنان الذي يحتوي على الفلورايد و كذلك فرشاة الاسنان ، ولكن السواك قد يكون بديلا عندما لا تتوفر فرشاة الاسنان.

ويؤكد باحثون موريتانيون في جامعة نواكشط ، ان افضل انواع المساويك ما اتخذ من شجر الاراك وهي الشجيرة من الفصيلة الزيتونية .

وينمو الاراك في الاماكن الحارة والاستوائية والسعودية وبكثرة في منطقة عسير واطراف مكة المكرمة والمدينة المنورة كذلك ينمو في اليمنوبلاد الشام وطور سيناء والسودان وموريتانيا وايران وشرق الهند .



الخصائص النفسية والاجتماعيه للمسواك

ان للمسواك خصائص نفسية واجتماعية حيث يمكن استخدامه في اي وقت وفي اي مكان باعتباره فعالا ومالوفا لدى الناس عكس فرشاة الاسنانوالمعجون التي يتوجب استخدامها استخداما شخصيا في المنزل ، اما الاشخاص الذين لا يستخدموا فرشاة الاسنان والمعجون وذلك لوجود مشكلةلديهم ، حيث لا يستطيعون وضع اي شيء في الفم مثل الفرشاة والمعجون فلهذه الفئة ننصح باستخدام السواك لما له من فائدة كبيرة لهؤلاءالاشخاص، وهو خير وسيلة للحفاظ على سلامة الاسنان واللثة . ان التعود على استعمال المسواك عدة مرات يوميا يساعد على الاقلاع عنمجموعة كبيرة من العادات السيئة والضارة بالصحة كالتدخين والنارجيلية والغليون والسيجاروعملية قضم الاظافر كعادة يقوم بها بعضالاشخاص وعادات اخرى متعدده

اصناف المساويك واشهرها :

الاراك

الخولجان

الخلاف

الطرماء

الزينون

الجوز

اما المساويك المستعملة في الجزيرة العربية فمنها :

الاراك

العتم

السمر

المسواك

اما المساويك المستعملة في الهند والباكستان :

الاراك

القناء الهندي

السنا

ازادرخت

اما المساويك المستعملة في افريقيا :

- الاراك

الزيتون

درج

التمرهندي

كدشو

نحن في الاردن وفي كل الدول العربية والاسلامية وكل المهتمين في كل دول العالم من اجل الحفاظ على عمر اطول للاسنان ننصح ان يكونالسواك الصديق الحميم الذي يصطحبه الاسنان وان يستخدمه بعد تناول اي وجبة طعام او مشروبات سكرية او نشويات ، فهو متوفر في الاسواقوثمنه ارخص وحمله سهل وطريقة استخدامه لايحتاج الى مغسلة او صابون ، بل يقوم الشخص بتمرير السواك على سطوح الاسنان جميعها منالداخل والخارج بعد تبليله بقليل من الماء او حتى لعاب الشخص المستخدم نفسه .

ومن النصائح المهمة التي اخصها استخدام المسواك للاطفال وخاصة في المدارس والكليات والجامعات نظرا لقلة الطلاب الذين يحملون فرشاةالاسنان والمعجون في حقائبهم واستعمالهم اثناء استراحة المدرسة وبعد الوجبات ، فان المضمضة وتفريش الاسنان بالمعجون لا بل وباستخدامالمسواك كل هذا يعتبر من العوامل التي تساعد على الوقاية من النخر وامراض اللثة

علما بأن نسبة مرض تسوس الاسنان ومرض التهاب اللثة لدى المدارس في الوطن العربي عاليه جدا، اذا ما قارنت بالدول النامية ولكن اهمالهامن الافراد ومن الاهل احيانا يؤدي الى الاصابة بهذه الامراض





 

 

 

 

 

 

 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4