العلاقة بين طبيب الأسنان و طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة

العلاقة بين طبيب الأسنان و طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة

د. أحمد أبو رضوان
2011-03-10

 إن مفاصل الفك تمثل نهايات الفك السفلي، و تربطه بعظام الجمجمة، و هي أكثر المناطق حساسية و تجري بجانبها أعصاب تغذي الأذن اليمنى و اليسرى و المناطق المحيطة. و عن طريق هذه المفاصل يمكن للإنسان تحريك الفك السفلي أثناء الكلام و المضغ، و أثناء تحريك الفم إلى الأسفل و حين تحريك الفك السفلي إلى الجانبين.

 لذا فإن أي خلل قد يتعرض له الفك و العضلات و الأعصاب، و أي مشكلة في الإطباق تؤثر سلبا على هذين المفصلين محدثة بعض الأعراض المزعجة و المؤلمة مما يصعب تشخيص الألم و يبقى المريض حائرا بين طبيب الأسنان و طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة، وسرعان ما يكتشف طبيب الأسنان أن الآلام أحيانا تكون على سبيل المثال هو ارتفاع في الحشوات أو الجسورالموجودة في الفكين .
 و يخلط المريض بين آلام الأذن و آلام المفصل و التهابات الجيوب الأنفية لذا فإنه عندما يشعر المريض بألم في تلك المنطقة قد يزور طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة لشدة الألم، و بعد الكشف يجد أن أذنيه سليمتان و الجيوب الأنفية سليمة، و هنا يبدأ البحث و التحري عن تشخيص سليم لإجراء العلاج اللازم و ذلك يتم في عيادة طب الأسنان.
 من  الاعراض المشتركه  بين طبيب  الاسنان  وطبيب  الانف والاذن  والحنجره :
وجود ضرس عقل مطمور بأشكاله المتعددة في الفكين.
وجود حشوات أسنان فضية أو تجميلية مرتفعة.
وجود جسور أسنان مرتفعة.
وجود زرعات أسنان غير متوازنة مع الإطباق.
وجود مشاكل خلقية في عظام الفكين.
وجود بروز للفك السفلي على الفك العلوي.
وجود تقدم في الفك العلوي على السفلي.
وجود عادات فموية متعددة.
وجود التهاب ما حول ضرس العقل.
وجود التهاب عصب أحد الأسنان أو أكثر نتيجة وجود تسوس الأسنان.
وجود التهابات لثوية حادة تؤثر على المفصل الصدغي
وجود ترسبات كلسية عميقه
وجود أنياب مطمورة تؤثر على الجيوب .
وجود بقايا جذور ملتصقة في جدار الجيوب الأنفية قد يؤدي إلى التهابات في الجيوب.
تعرض المريض لحادث سيارة مما قد يصيب الأسنان أو الفكين بكسور مما قد يؤثر على المفصل الصدغي.
اصطكاك الأسنان Bruxism خاصة أثناء النوم مما يؤدي إلى تأثر الأسنان خاصة في السطوح الطاحنة مما يؤدي إلى اختلال في تطابق الأسنان و تؤدي إلى اضطراب في توازن عضلات الفك واعصابه ومفاصله .
 إن تشخيص اضطرابات المفصل الصدغي يحتاج إلى طبيب أسنان متخصص و أكثر أطباء الأسنان علاقة بذلك هم جراحو الفم و الفكين.maxillo facial
 توجد علاقة بين التهابات الجيوب الأنفية و آلام الأسنان حيث أن الجيوب الأنفية هي تجاويف داخل الجمجمة و هي متصلة بتجويف الأنف و من هذه الجيوب (الجيب الصدغي)، و ما يسمى (الجيب الفكي)، وهو يوجد على جانبي الأنف، و هو متصل مباشرة بتجويف الأنف عن طريق فتحة بجداره الداخلي، و يفصله عن العين جداره العلوي، أما جداره السفلي فهو ملاصق لجذور الأسنان في الفك العلوي.
 عند حدوث التهابات بالجيوب الأنفية يشعر المريض بألم في الصدغ و الفك و الأسنان العليا، فإذا وجد أن المريض يعاني من آلام بالأسنان في الفك العلوي و في نفس الوقت لا يوجد سبب واضح لهذا الألم فإن طبيب الأسنان يقوم بتحويل المريض إلى طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة للوقوف على الأسباب الحقيقية لتلك الآلام، و من ثم القيام بالإجراء المناسب لعلاج التهابات الجيوب وغيرها .


* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4