تركيب الأسنان

تركيب الأسنان

د. أحمد أبو رضوان
2010-06-09

 متى ينصح بتركيب الأسنان
ان من فوائد الاسنان ما يلي :-
الناحيه الجماليه.
الناحيه الوظيفيه .
الناحيه اللفظيه أو (النطق).
ان الله سبحانه وتعالى خلق للانسان 32 ضرس وسن قواطع علويه وسفليه عدد 4 ،ثنايا عدد4 علويه وسفليه ، انياب 4 ، إثنين في الفك العلوي وإثنين في الفك السفلي ، ضواحك علويه في الفك العلوي، وضواحك سفليه في الفك السفلي عدد 4 ، رحى عدد 6 في الفك العلوي ورحى عدد 6 في الفك السفلي ، وعند فقدان احد الاسنان او مجموعه من الاسنان فإن عملية مضغ الطعام بشكل جيد يكون قد اصابها خلل في التوازن وسوء في الإطباق وان لم يتم التعويض بأي نوع من انواع التركيب سواء كان متحركاً أو ثابتاً فأن عملية مضغ الطعام تكون غير مكتمله وثؤتر ثاثيرا قويا على المعده (حيث لا يوجد اسنان هناك) ، لذا يستحسن تستقبل المعده طعاماً مهضوماً بشكل جيد لكي تقوم بواجبها على اكمل وجه.

 ولكن اذا استقبلت طعام غير مهضوم جيدا فان الجسم والمعده والأمعاء تتعرض الى امراض واضطربات  مختلفه مع مرور الزمن لذا ينصح بتركيب اسنان حسب تصنيف فقد الأسنان :-                                              
زراعة الاسنان: وهي عباره عن غرس برغي او مجموعة براغي مصنعه مسبقا من مادة التيتانيوم ويقوم طبيب الاسنان المتمرس باختيار حالة المريض واخذ صور شعاعيه لتبيان كثافة العظم الذي يستقبل الزرعه ، حيث ان نسبة النجاح  عاليه جداً و بأمتياز وتقوم على مرحلتين:
 المرحله الاولى: غرس الزرعه في العظم وتركها مدة 4-6 شهور ليتمكن عظم الفك من بناء عظم حول الغرسه.
المرحلة الثانيه: تطبيق السن الصناعي فوق الزرعه التي غرست في المرحله الاولى
2- جسر ثابت.
3- جزئيه متحركه.
طقم كامل متحرك .
2- الجسر الثابت:  وذلك انه في حالة قلع ضرس أو اكثر يجب ان يتم التعويض بواسطة جسر ثابت بدل المفقود حيث يقوم طبيب الاسنان المتمرس بتحضير الاسنان الطبيعيه وتهيئتها لاستقبال الجسر الثابت حيث يتم الصاقه بمواد طبيه خاصه وتثبيته في الفك، ومن شروط تركيب الجسر الثابت ان تكون الاسنان الداعمه للجسر قويه وصحيه لكي تمكث في الفم مده اطول.
ومن انواع الجسور :
الزيركون – بدون معدن .
انسيرام – بدون معدن.
بورسلان – بمعدن.
ووجه بورسلان - بمعدن.
فينير .
وانواع اخرى متعدده.
ويقوم طبيب الاسنان بالتنسيق مع فني الاسنان الذي يعمل في مختبرات سنيه مجهزه لعمل الجسر الذي يتفق عليه الطبيب مع المريض.

3- الجزئيه المتحركه: وهي جزئيه مصنعه من ماده الاكريل وبها اسنان صناعيه ويقوم طبيب الاسنان بالتخطيط للشكل المراد عمله وتسليمه للمختبر بواسطة مقاسات خاصه في عيادة طبيب الاسنان، وتثبت هذه الجزئيه المتحركه ضمات (شناكل) خاصه لكي تساعد على مضغ الطعام حيث تكون أكثر ثباتاً.
الجزئيه المطاطيه: وهي مصنعه من مواد مطاطيه ناعمه جدا يسهل طيها وتتأثر بحرارة الفم .            
الجزئيه كروم كوبلت : وهي مصنعه من مادة الكروم كوبلت الموصله للحراره والبروده ويقوم طبيب الاسنان برسم شكلها وارسالها الى المختبر المتخصص .
ومن اهم شروط هذه الجزئيه وجود اسنان متعدده مففوده واسنان موجوده في الفم سليمه وقويه 

  4- الطقم الكامل للفك العلوي والسفلي :-
 ان كل هذه التركيبات الثابته والمتحركه يستطيع تركيبها كل الاشخاص المحتاجين لذلك من اجل الفائده الفكيه بشكل عام للحفاظ على عظم الفكين من الذوبان مع مرور الزمن بدون تركيب  .
تلبيسه : انه من الممكن تلبيس او تغليف سن واحد او ضرس واحد للحفاظ على الضرس المعالج عصبه او الضرس المرمم حيث ان تلبيسة هذا السن يعطيه عمراً اطول في الفك ويصد عن الضرس الطبيعي القوى الميكانيكيه .

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4