رضوض وكسور الأسنان

رضوض وكسور الأسنان

د. عبدالمجيد محمد
2015-05-18

لقد أصبح حديثاً طب الأسنان لدى الأطفال اختصاصاً مميزاً يهتم بنمو الفم والأسنان وما ينشأ عن ذلك من اضطرابات تطويرية (ولا يقتصر فقط على وضع الحشوات ومعالجة الآلام وغيرها) بل يهتم أيضاً بالمحافضة على فيسولوجية و وظيفة جهاز المضغ وما يصيب الأسنان من حوادث وأمراض عامة منذ الولادة وحتى الجيل الثالث عشر.

 

كثيراً ما تتعرض الأسنان الأمامية و الخلفية للرضوض بشكل مباشر أو غير مباشر فهي تصادف الأطفال و المراهقين و نادراً  البالغين و تحدث عند الذكور أكثر من الإناث بأعمار ما بين 7 – 13 سنة

 

ماهي رضوض الأسنان ؟

هي كسر في جزء من أجزاء السن ( المينا أو العاج و قد تصل إلى اللب أو الجذر وقد تؤدي إلى إتلاف السن بشكل كامل أو جزئي من السنخ حسب قوة واتجاه ونقطة تأثير القوة الراضة عن السن.

 

في أي الأعمار تكون هذه الرضوض أكثر حدوثاً ؟

تكون هذه الرضوض أكثر شيوعاً عند الاطفال من عمر 1 – 3 سنوات بسبب تعلم الطفل للمشي ويكون بداية بزوغ الأسنان المتوقفة ، ومن سن 8 – 11 سنة حيث يتعلم الطفل الأنشطة العنيفة بعض الشيء وخاصة إذا كان الطفل لديه بروز في الفك العلوي لأنه أكثر الأسنان إصابة بها الأسنان الأمامية العلوية.

 

ماذا نفعل في حالة الرضوض و حدوث كسر في الاسنان ؟

في حالات الرضوض أو الإصطدامات التي تؤدي إلى كسور في الأسنان أو الفكين يجب اللجوء إلى الطبيب المختص مباشرة لتجنب المضاعفات وليتم الكشف عن الحالة المرضية والتأكد من خلو الفك العظمي من الكسور وغيرها.

 

ماهي طرق علاج رضوض الاسنان ؟

1- تكون المعالجة حسب درجة الكسر ، فإذا كان الكسر على مستوى ميناء السن فقط يتم علاجها بتنعيم وصقل حواف الميناء الحادة بأقراص تنعيم وشمع مطاطي لمنع تخريش اللسان والشفتين أما إذا فقدت كمية كبيرة من الميناء وخاصة نقطة التماس فيجب إعادة بناء السن بالكمبوزيت بطريقة التخريش الحمضي.

2- أما إذا كان الكسر وصل إلى العاج ( طبقة العاج تحت الميناء ) فنقوم بوضع الأوجينات على العاج المكشوف وترميم الكسر بها لعدة أسابيع قبل المعالجة لتسكين اللب واستعادة عافيته

أ- إذا كانت قطعة الكسر موجودة نعيدها إلى مكانها بإلصاقها بالمادة السادة اللاصقة بعد التخريش الحمضي.

ب- إذا فُقِدت قطعة الكسر نعوضها بالكومبوزيت باستخدام التخريش الحمضي.

 

إذا وصل الكسر الى اللب وأدى إلى انكشاف لبي ، نميز حالتين :

– كسر بسيط وانكشاف صغير فنقوم بإجراء التغطية اللبية المباشرة بشرط السرعة في المعالجة ( خلال اليوم الأول للحادث )

– كسر كبير وانكشاف كبير فقد نحتاج إلى استئصال اللب وترميم السن بوتد في الأسنان الفتية وغير مكتملة الذروة وخاصة أن هذه الكسور تكون عند الأطفال فقد يكون السن الدائم غير مكتمل الذروة فيفضل إجراء بتر لبي والحفاظ على اللب الجذري وذلك بتطبيق ماءات الكالسيوم من أجل اكتمال نمو جذر السن وإنغلاق الذروة ، وإذا حدث انكشاف في اللب ولم يراجع المريض وحدث تموت في اللب يكون العلاج بفتح وتوسيع الحجرة اللبية وتأمين التفجيرفي حال وجود القيح، مع وصف الصادات الحيوية.

و أيضا نميز :

– إذا كان السن غير مكتمل الذروة يتم استئصال اللب وحشو القناة بماءات الكالسيوم حتى يتم انغلاق الذروة ثم بعد انغلاق الذروة نعيد علاج القناة والحشو بالأوجينات مع أقماع الكوتابيركا.

– إذا كان السن مكتمل الذروة نلجأ الى المعالجة اللبية التقليدية بإستئصال اللب وحشو القناة بالأوجينات مع أقماع الكوتابيركا.

 

إذا حدث خلع السن من السنخ هنا نميز :

– إذا كان خلع جزئي فنغير السن إلى مكانه و إجراء جبيرة من الكمبوزيت مع الأسنان المجاورة السليمة لمدة ثلاث أسابيع ومراقبة السن فيما إذا حدث تموت لبي يجب إجراء معالجة لبية .

– إذا كان خلع كامل للسن من سنخه فيجب إعادته بسرعة إلى السنخ قبل جفاف السن وإذا كانت العيادة بعيدة يجب حفظ السن في سائل ريثما نصل إلى الطبيب حتى يقوم بإعادة زرعه وأفضل سائل هو اللعاب أو الحليب أو محلول علمي فيقوم الطبيب بإعادة زرعه وإجراء جبيرة للسن مع الأسنان المجاورة السليمة ويوضع السن تحت المراقبة فيما لو تموت السن فيجب إجراء معالجة لبية للسن .

اقرأ أيضاً:

طوارئ الأسنان

ترميم الاسنان للاطفال

دليلك في صحة أسنان طفلك انفوجراف

استئصال القمة Apicectomy

كيف نحمي أسنان أطفالنا؟

الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
طبيب في مجمع طريق العلاج الطبي طب وجراحة الأسنان جامعة حلب خبرة أكثر من 10 سنوات علاج الجذور وجراحة الفكين معالجة العصب بطريقة الروتاري لومينير - فينير - تركيبات
1 2 4