كيفية استخدام غسولات الفم

كيفية استخدام غسولات الفم

ليما علي عبد
2014-08-20

تتعدد أنواع غسولات الفم المتواجدة في الصيدليات والأسواق، ما يجعل من الضرورة الأخذ بعين الاعتبار النوع المطلوب والمناسب قبل شرائه لملاءمة احتياجات الشخص. فعدا عن مكوناتها ونكهاتها وغير ذنك، فهي تقع في ثلاث فئات رئيسية، وهي التجميلة والعلاجية والخليطية.

 

وتعمل غسولات الفم التجميلية بشكل رئيسي للتخلص من رائحة الفم الكريهة وإزالة بقايا الطعام العالقة حول وبين الأسنان. أما غسولات الفم العلاجية، فتعمل بشكل رئيسي كمطهر، كما وأنها تحارب البلاك والجير. فضلا عن ذلك، فهي تحتوي على الفلورايد لمكافحة تسوس الأسنان، بالإضافة إلى مستحضرات طبية قد تحتوي على المكونات التي يجب أخذها بعد جراحة الفم. أما وظائف الغسولات الخليطية، فهي الجمع بين الوظائف التجميلية والعلاجية، وتهدف أيضا إلى القضاء على سبب رائحة الفم الكريهة بدلا من مجرد إخفائها بشكل مؤقت.

فإن كنت ترغب بإضافة غسول الفم إلى قائمة الدفاعات التي تستخدمها للعناية بصحتك الفموية، فعليك باستخدامها بالشكل الصحيح للحصول على أقصى فائدة ممكنة كما يلي:

● للحصول على أقصى فائدة من غسولات الفم العلاجية والمختلطة، ينصح باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد واستخدام خيط تنظيف الأسنان قبل البدء بغسل الفم بالغسول.

● القيام بصب كمية من غسول الفم بالمقدار الذي تدل عليه الإرشادات في كوب صغير، خصوصا في حال إن كان يحتوي على الكحول أو مواد معقمة، أو كان سيستخدمه طفل. كما ويمكن إضافة كمية من الماء إليه حسب الإرشادات.

● القيام بسكب الغسول في الفم، ومن ثم إغلاق الشفتين وإبعاد الفكين عن بعضهما قليﻻ، ومن ثم القيام بمضمضة الفم بقوة للمدة التي تحددها التعليمات، والتي عادة ما تكون 30 ثانية إلى دقيقة واحدة، الأمر الذي يعتمد على نوع الغسول. فمن ضمن شروط الاستخدام الصحيح لغسولات الفم هو الالتزام بالوقت المحدد لها.

الغرغرة بالغسول، وذلك للوصول للمناطق الفموية العرضة للبكتيريا. ولكن مع الحرص على عدم بلع الغسول.

● القيام، بعد المضمضة والغرغرة أو المضمضة فقط، ببصق الغسول.

● للحصول على أفضل النتائج، ينصح بعدم تناول أو شرب أي شي خلال ساعة من المضمضة أو حسب الإرشادات إن كانت تخالف ذلك.

 

بعض الاحتياطات الواجب أخذعا بعين الاعتبار

● إن كانت الأسنان حساسة جدا أو كان لدى الشخص مرض لثوي أو فموي، فعندها يجب الاستفسار من طبيب الأسنان قبل الشروع باستخدام أي غسول فموي.

● يمكن لغسولات الفم المطهرة أو التي تحتوي على الكحول بنسبة عالية أن تكون قاسية جدا على أنسجة الفم. فمن يستخدم هذا النوع من غسولات الفم، فعليه بتمييعها مع قليل من الماء إن لم تمانع الإرشادات المصحوبة معها.

● ينبغي عدم ابتلاع غسول الفم.

● يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاما عدم استخدام غسولات الفم العادية ما لم تكن موجهة لذلك من قبل طبيب الأسنان.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


مساعدة صيدلاني
1 2 4