العناية بالسرة للمولود الجديد

العناية بالسرة للمولود الجديد

الدكتور اكرم سعادة
2012-08-16

وظيفة الحبل السري خلال الحمل:

تكمن في تأمين الغذاء للجنين من خلال الدم الواصل من الأم بواسطة الأوعية الدموية (شريانين و وريد واحد ) داخل هذا الحبل، و عند الولادة يقوم الطبيب بقطع هذا الحبل بأداة معقمة على بعد 2.5 سم من منشأ الحبل من سرة الطفل، و وبعد قطعه تضغط الأوعية بواسطة ملقط خاص معقم, و يبدو الحبل السري بعدها كقطعة لحمية شفافة يمكن رؤية لون الدم من خلالها.

 

سقوط سرة الطفل بعد الولادة؟ 

يختلف ذلك من طفلٍ لآخر و عادةً تسقط السرة خلال عشرة أيام إلى أسبوعين من الولادة، و حالات قليلة قد يتأخر فيها سقوط السرة لمدة اربعة اسابيع وهذا يؤدي الى قلق الوالدين رغم ان هذا من الطبيعي.

وفي حال تأخر سقوط السرة لأكثر من أسبوعين فان هذا لا يدل على مشكلة صحية ما عند حديث الولادة وفي حالات نادرة تأخر سقوط السرة لاكثر من اربعة اسابيع قد يكشف نوعاً من امراض نقص المناعة عند الطفل (خلل التصاق الكريات البيضاء)

 

نزف الدم او نز الدم من السرة:

النز البسيط لمشحات من الدم هو أمر طبيعي لعدة أيام بعد الولادة (نقاط دم جافة على ملابس الطفل فوق السرة )، وأما النزف الغزير (تبقع ثياب بالدم الطفل بكثرة فوق السرة) قد يشير لمشكلة في ربط السرة أو لالتهاب موضعي و في حالات نادرة قد يكشف الداء النزفي عند المولود .

 

العناية بسرة الطفل حديث الولادة:

يجب الحفاظ على السرة نظيفة و معقمة قدر الإمكان لمنع الالتهابات و لتسريع سقوطها و ذلك كما يلي:

• يجب فرك السرة بالكحول الطبي يومياً و لعدة مرات و من كل الجهات، و هذا لا يسبب أي ألم للطفل و وقد ينزعج قليلاً من برودة الكحول .

 • يجب الحفاظ على منطقة السرة و ما حولها نظيفة و جافة .

 • قم بتعريض السرة لهواء الغرفة بشكلٍ متكرر قدر الإمكان .

 • خلال حمام الطفل يجب غسل السرة بالماء و الصابون .

 • عدم وضع الكحل او أي مستحضر آخر على السرة عدا الكحول الطبي او مطهر طبي يصفه الطبيب .

كثير من الامهات تخاف من التعامل مع السرة وهذا يؤدي الى عدم تنظيفها و تعقيمها بشكل جيد مما يؤدي لحدوث التهابات رغم ان فرك السرة وتعقيمها لا يسبب اي الم للطفل فهي بمثابة قطعة جلد خارجية .

 

أعراض التهاب السرة عند الطفل:

 1. تصبح السرة محمرة ومتورمة.

2. استمرار النزف من السرة.

3. خروج سائل أصفر او القيح من السرة و ما حولها .

4. تألم و انزعاج الطفل .

5. ارتفاع حرارة الطفل أحياناً .

 

و يجب استشارة طبيب الأطفال بخصوص سرة الطفل في الحالات التالية:

 • عندما يرتخي ملقط السرة .

• عند ملاحظة علامات الالتهاب .

• عند حدوث النزف الدموي غير الطبيعي.

 

الورم الحبيبي في السرة:

الورم الحبيبي هو عبارة عن كتلة رخوة بيضاء أو زهرية اللون، تفرز مادة صفراء من السرة، و يحدث الورم بعد سقوط السرة و لا يترافق مع التورم أو الاحمرار أو سخونة السرة، و هو غير مؤلم لأنه لا يوجد فيه أعصاب، و سببه قد يكون التهاب موضعي بسيط، و أكثر حالات الورم الحبيبي في السرة تشفى لوحدها مع الاستمرار بتطبيق الكحول خلال أسبوع، والحالات الأخرى تعالج بكي الورم بنترات الفضة .

 

ما هو فتق السرة:

فتق السرة هو كبر حجم الفوهة التي كان يخرج منها الحبل السري لدرجة أنه بعد سقوط السرة لا تنغلق هذه الفتحة و تنتفخ عند ضحك أو بكاء الطفل، و هو لا يشكل أي خطر و ليس بسبب بكاء الطفل ولا يكبر بعد الولادة، و أكثر الحالات تشفى لوحدها، و لا يفيد تطبيق الرباط الخاص أو أي لاصق على الفتق. و تكون الجراحة ضرورية فقط في حال لم ينغلق الفتق بعمر 4 سنوات.

اقرأ أيضاً:

بكاء الطفل علامة متعددة الأسباب والحلول

خطر تمليح الطفل

حمل أو شيل الطفل

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


اختصاصي في طب الاطفال والخدج، ومدير عام مستشفى الاتحاد النسائي/ نابلس
1 2 4