كيف نؤسس لنمط نوم صحي للطفل ؟

كيف نؤسس لنمط نوم صحي للطفل ؟

د. شيار باسم صادق جبر
2014-01-05

لا يدرك معظم الآباء أهمية النوم لصحة طفلهم ويركزون بالدرجة الأولى على ما يقدمونه من الطعام و الشراب وفي الحقيقة أن النوم مصدرهام للطاقة اذ يمد الجسم و العقل بالطاقة التي يحتاجها الطفل للنمو  التطور و التفاعل مع الآخرين ومع إكتظاظ جدول الحياة و كثرة النشاطات اليومية ، قد تنخفض جودة نوم الطفل النوعية والكمية مما استدعى التركيز على عادات النوم الصحية عند الأطفال و كيفية التأسيس لها قبل بلوغ الطفل سن الثالثة .

تتعدد الخصائص التي تُميز النوم الصحي ويتسبب عدم تحقيقها باصابة الطفل باضطرابات الحرمان من النوم , ومن هذه الخصائص :

-  النوم لساعات كافية تتناسب مع عمر الطفل .

- النوم الغير متقطع .

- النوم الكاف خلال النهار أو فيما يُعرف بالقيلولة .

-  أن يتطابق النوم مع الساعة البيولوجية ( التركيز على النوم لساعات أكثر أثناء الليل ) .

 

إذا لم يُحقق الطفل هذه الخصائص فإن اضطرابات الحرمان من النوم قد تظهر مع الوقت و لتحقيق هذه الخواص ، ينصح بإتباع الروتين التالي :

  • الأطفال منذ الولادة – 3 أشهر :

يُوصى بنوم الطفل في هذه المرحلة بين 15-16 ساعة يومياً على أن تُوزع 8 ساعات منها ليلاً و 8 نهاراً أي من 3 – 4 غفوات نهارية .

  • الأطفال من عمر 6 أشهر – 12 شهر :

يُوصى بنوم الطفل في هذه المرحلة بمعدل 14 ساعة يومياً على أن تكون 10 ساعات منها ليلاً و قيلولتان نهاراً .

يبدأ التأسيس لعادات النوم الجيدة بعد بلوغ الطفل عامه الأول حيث تتميز هذه المرحلة بفرط حركة الطفل ,الإستكشاف و رفض الطفل للنوم الا أنه يحتاج الى 14 ساعة من النوم على أن تكون 11 ساعة منها ليلاً، و قيلولتان نهاراً الى أن يبلغ 18 شهراً وقد يكتفي الطفل بقيلولة واحدة بعد هذه المرحلة . يكمن السؤال الذي يُحير العديد من الآباء في كيفية التأسيس لعادات صحية لنوم الطفل .

 - إتباع طقوس معينة عند النوم كالإستحمام قبل النوم، أو قراءة قصة قصيرة و تكرار هذا الروتين بشكل يومي بحيث يربط الطفل هذه السلوكيات بموعد النوم .  

-  الحفاظ على موعد محدد لنوم الطفل الليلي و القيلولات بحيث يخلد الطفل للنوم في الموعد ذاته يومياً .

- الحرص على عدم تعويد الطفل على وضعية محددة لمساعدته على النوم كما في هز الطفل وتعويد الطفل على النوم بشكل تلقائي ليتمكن من معاودة النوم عند استيقاظه ليلاً .  

 

قد يفشل بعض الآباء في هذه المرحلة في تعويد الطفل على روتين محدد للنوم اذ يبدأ الطفل بالمشي و تتسبب الإثارة الكبيرة التي تتملكه بمقاومته للنوم ولذلك يُوصي الخبراء بترك الطفل في سريره قليلاً الى أن يتوقف عن البكاء وينام أو مساعدته على النوم اذا طال بكاءه وان استيقظ الطفل ليلاً بحثاً عن الوالدين فمن الممكن الاطمئنان عليه وتركه لينام ليدرك أن الليل وقت للنوم وليس للعب ليعتاد تدريجياً على العودة للنوم بشكل تلقائي

 

  • الأطفال من عمر 18- 36  شهراً :

ينام معظم الأطفال في هذه المرحلة بمعدل 11 ساعة ليلاً اضافة الى قيلولة لا تتعدى 1.5-3 ساعات نهاراً. كما يخلد غالبيتهم للنوم بين الساعة 7-9 مساءً ، و يستيقظون ما بين 6:30-8 صباحاً و قد يستيقظون بشكل متكرر أثناء الليل .

في هذه المرحلة احرصي على الالتزام بالنصائح التالية :

- انقلي طفلك إلى سرير كبير واحرصي على مدحه ان استمر في النوم فيه وخاصة إذا كانت الأم حامل فيُوصى بالبدء بهذه الخطوة قبل ولادة طفل جديد حتى لا يتأثر الطفل إذا نام الرضيع الجديد في سريره .

يُذكر أن عملية الإنتقال الى سرير أكبر قد تسهل من التخلص من الحفاظ الذي يتطلب إيقاظ الطفل كثيراً أثناء الليل , وفي حال استيقاظ الطفل أثناء الليل و وذهابه لغرفة والديه يوصى باعادته مرة أخرى إلى سريره .

-  توفير جميع احتياجات الطفل التي قد يطلبها قبل نومه و التي من شأنها أن تؤخر ذهابه لسريره واعتمادها كجزءا من روتين ما قبل النوم كشرب الماء, قراءة قصة قصيرة أو غيرها .

-  عدي طفلك بأنك ستعود للإطمئنان عليه خلال وقت قصير و سوف تعطيه قبلة إضافية إذا كان نائماً .

 

تتعدد المشاكل التي يُعاني منها الأطفال في هذه المرحلة كالخوف من الظلام , التوهم بوجود شيء مخيف تحت السرير و الأحلام المزعجة ولذلك يُنصح بوضع مصدرضوئي صغيرا في الغرفة  وتفقد تحت السرير مع الطفل لاقناعه بعدم وجود ما يُخيفه .

و احرصي على التحدث لطفلك في حال مره لأحلام المزعجة ليلاً والبحث عن مثصدر خوفه وقلقه وخاصة اذا تكرر الحلم ولا بأس من السماح للطفل بالنوم في سرير الأبوين من وقت لآخر

 

اقرأ أيضاً:

قلة النوم تؤثر على صحة الاطفال

دراسة: مشاكل النوم عند الأطفال الرضع قد تستمر لسنوات

بكاء الطفل علامة متعددة الأسباب والحلول

كم يحتاج طفلك وقتا من النوم ؟

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب أطفال
تخرجت من كلية طب جامعة مؤتة عام 2009 إقامة في أختصاص طب الاطفال ، مستشفى الاردن من 2010 الى 2014 البورد الاردني في طب الاطفال اغسطس 2014
1 2 4