نصائح تهمك عند شفط حليب الثدي

نصائح تهمك عند شفط حليب الثدي

د. شيار باسم صادق جبر
2014-01-23

يُعد شفط حليب الثدي حلاً أمثلاً للأم العاملة التي ترغب بالاستمرار بالرضاعة الطبيعية بعد عودتها من العمل , كما أنه يُساعد الأم في الحصول على قسط من الراحة بالسماح للأب بارضاع الطفل الحليب الذي تم شفطه مسبقاً وأخيراً تساعد عملية شفط الحليب على زيادة أنتاج الحليب في الثدي وبشكل مماثل لأثر استمرار الطفل بالرضاعة الطبيعية .

تتعدد أنواع مضخات حليب الثدي كالإلكترونية  أو اليدوية و تميل معظم السيدات لاستخدام المضخة الإلكترونية لسهولة استخدامها وفعاليتها في شفط حليب الثدي، و تكون هذه المضخات وغالباً ما تحتاج المضخة الإلكترونية إلى 15 دقيقة لشفط كلا الثديين  أما المضخة اليدوية فتحتاج إلى 45 دقيقة .

لا ينبغي أن يرافق عملية شفط حليب الثدي الألم و لكنها قد تكون غريبة في البداية ولذلك يُوصى بالبدء بسرعات خفيفة إلى متوسطة و وزيادتها بشكل تدريجي .

  • تنظيف المضخة أمر هام بعد كل عملية شفط .

كيف يتم تخزين الحليب بعد شفطه ؟ 

عادة ما تكون المضخات مصحوبة بزجاجات أو أكياس خاصة لتخزين الحليب بعد شفطه و تغلق بإحكام ويُوصى بوضع التاريخ عليها لضمان استخدام الأقدم منها ولا بد من تجنب بتعبئة الزجاجات و الأكياس بشكل تام وترك مساحة للهواء للسماح للحليب بالتمدد أثناء التفريز .

- يفضل أن يتم تخزين الحليب بالكميات التي يستهلكها الطفل في الوجبة الواحدة ، ثم يوضع الحليب في الثلاجة أو المجمد. ويُوصى بضرورة عدم خلط الحليب القديم والحديث .

-  عند تخزين الحليب ، قد ينفصل الحليب إلى جزئين أحدهما دهني و الآخر مائي و يتم خلطهما برفق قبل الإستعمال وتجنب رج زجاجة الحليب , ويُعد اختلاف لون الحليب ورائحته مع التخزين أمراً طبيعياً .

-  يفضل دائما استخدام الثلاجة بدلا من المجمد لأن التجميد قد يتسبب بخسارة الأجسام المضادة في حليب الثدي ، لذا يجب عدم اللجوء إلى التجميد إلا في الحالات الضرورية .

  • يُوصى بوضع الحليب في الجزء الخلفي من الثلاجة بدلاً من باب الثلاجة .

- يحافظ الحليب على صلاحيته للاستخدام في درجة حرارة الغرفة لمدة 6-8 ساعات , في الثلاجة  لمدة 5 أيام . أما في المجمد فيمكن حفظ الحليب لمدة أسبوعين على درجة حرارة15-  مئوية  و لمدة 3-6 شهور على درجة حرارة 17- مئوية ، و لمدة سنة على درجة حرارة 20- مئوية .

- عند اخراج الحليب من المجمد ووضعه الثلاجة يُوصى باستخدامه خلال 24 ساعة  أما في حرارة الغرفة فيستخدم خلال ساعة واحدة فقط .

  • لا يجوز إعادة تجميد الحليب تحت أي ظرف من الظروف

- استخدمي حمام ماء ساخن لاذابة الحليب المجمد أو دعيه يذوب في الثلاجة طوال الليل .

  • تجنبي استخدام الميكرويف لافساده القيمة الغذائية للحليب .  

 

للمزيد:

كيف تحدد الام كمية الحليب التي يحتاجها الطفل الرضيع

صعوبات الارضاع الطبيعي عند الأم

توصيات منظمة الصحة العالمية عن الرضاعة الطبيعية

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب أطفال
تخرجت من كلية طب جامعة مؤتة عام 2009 إقامة في أختصاص طب الاطفال ، مستشفى الاردن من 2010 الى 2014 البورد الاردني في طب الاطفال اغسطس 2014
1 2 4